Close ad

استعدادًا للعيد.. وصول 25 ألف رأس ماشية لمنافذ التموين.. و38 شادرًا لبيع لحوم بـ 195 جنيهًا للكيلو

3-6-2023 | 21:17
استعدادًا للعيد وصول  ألف رأس ماشية لمنافذ التموين و شادرًا لبيع لحوم بـ  جنيهًا للكيلواغنام
فاطمة منصور

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم السبت استقبال أكثر من 25 ألف رأس ماشية من السودان وتنزانيا وجيبوتي وأوغندا وضخها بالمجمعات الاستهلاكية والشوادر والمنافذ الأخرى، وذلك في إطار الاستعدادات الخاصة باستقبال عيد الأضحى المبارك.

موضوعات مقترحة

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحى -في تصريح صحفي اليوم- حرص الدولة على توفير السلع الغذائية الأساسية التي تهم شريحة عريضة من المواطنين خلال العيد، خاصة اللحوم بأنواعها، بالإضافة إلى الدواجن المجمدة، وضخها في الأسواق ومنافذ البيع والشوادر.

وأضاف أنه يتم ضخ نحو 1500 رأس ماشية على مستوى الجمهورية يوميا من خلال فروع المجمعات الاستهلاكية في الوجه البحري والقبلي، بالإضافة إلى المنافذ الاخري بسعر 195 جنيهًا للكيلو.

وأوضح أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية قامت بتفويض أعضاء لجنة الشراء المباشر بالتعاقد على الخراف الحية من التجار و الموردين الذين سبق لهم التعامل مع الشركة، بأسعار أقل من السوق مع موافاة اللجنة بما تم الاتفاق عليه؛ لتوحيد أسعار البيع أسوة بما تم من إجراءات خلال عيد الأضحى خلال الأعوام السابقة .

وأضاف الوزير أنه يجرى تحديد الأسعار والكميات في ضوء طلب الموردين تأجيلها لآخر وقت، نظراً لحالة التذبب في الأسعار بصفة شبه يومية.

وكشف المصيلحي، عن وصول 5 آلاف رأس أغنام من تنزانيا وذبحها بمجازر الأدبية بالسويس، بالإضافة إلى التنسيق مع الشركة المصرية السودانية لاستيراد لحوم ضأن مبردة من أوغندا بواقع 5 آلاف رأس علي أن يتم شحنها جوا ووصولها البلاد خلال أيام.

ولفت وزير التموين إلى أنه ستتم إقامة 38 شادرا على مستوى الجمهورية لبيع الخراف الحية وفقا للضوابط والاشتراطات .

وأوضح أن الضوابط تتضمن تسليم الكميات المتعاقد عليها إلى مجازر الشركة المصرية للحوم والدواجن بالبساتين والشوادر المقامة بالشركات التابعة، مع تحديد توقيتات السداد في ضوء ما تم الاتفاق عليه سعرياً حسب الاوزان القائمة عند البيع ، بالإضافة إلى قيام المورد برعاية الخراف الحية بالشوادر من حيث المأكل والمشرب، مع تحميل التاجر أي نفوق للخراف قد يحدث.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: