Close ad

112 كيلو ذهب حصيلة مبادرة إدخال المغتربين الذهب دون جمارك حتى الآن

3-6-2023 | 19:39
 كيلو ذهب حصيلة مبادرة إدخال المغتربين الذهب دون جمارك حتى الآنالذهب
محمد محروس

قالت الدكتورة منى ناصر، مساعد وزير المالية، إن مبادرة السماح للمصريين بالخارج لإدخال الذهب دون جمارك مستمرة لمدة ستة أشهر، لافتة إلى أن الكمية التي دخلت مصر منذ إعلان المبادرة بلغت 112 كيلو دهب.

موضوعات مقترحة

وأشارت، في تصريحات اليوم السبت، إلى القرار الذي صدر من وزارة المالية بالسماح للمستوردين أو وكلائهم من المستخلصين الجمركيين باتخاذ إجراءات التخليص الجمركي المسبق عن البضائع التي يتم استيرادها من الخارج، وسداد نسبة 1% بدلاً من 30% فقط من الضرائب والرسوم المُقدرة مبدئيًا، قبل وصول البضاعة إلى الأراضى المصرية.

وأضافت أن القرار يتضمن إجراء التسوية النهائية وسداد كامل الضرائب والرسوم المُستحقة بعد وصول البضاعة، وفقًا للتعريفة الجمركية النافذة وقت الإفراج.

وتابعت: بعض شكاوى بعض التجار والمستوردين بشأن 30% من الضرائب التي يتم سدادها بنظام الدفع المسبق كانت عالية، وتم تخفيضها إلى 1% بناء على رغبات المستوردين.

وعن الفاتورة الإلكترونية، أوضحت منى ناصر، أنه بداية من أول يوليو سيتم تطبيق العمل بنظام الفاتورة الإلكترونية على الصادارت والواردات، وهناك نظام «آس أي» يحتوي على جميع البيانات الخاصة بالسلع والبضائع.

وأشارت منى ناصر، إلى أن الفاتورة الإلكترونية تساعد على الكشف عن أعداد وحجم البضائع، وعدد القطع التي تم استيرادها في الشحنة، موضحة أن هذا القرار سيشمل جميع السلع دون استثناء.

واكملت: نظام الفاتورة الإلكترونية يقلل الوقت ويساعد الجمارك والضرائب على الحصول على بيانات دقيقة، كما ستساعد الفاتورة الإلكترونية على إنهاء كافة الإجراءات في وقت وجيز.

وأفادت: جميع المقترحات بشأن الفاتورة الإلكترونية والمشاكل التي تواجه البعض يتم مناقشتها، وسيتم العمل بنظام الفاتورة الإلكترونية بداية من أول يوليو مع حل المشاكل التي تم مناقشتها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: