Close ad

صراع مرير على تحاشي الهبوط بين 6 فرق في الدوري الإسباني

3-6-2023 | 14:07
صراع مرير على تحاشي الهبوط بين  فرق في الدوري الإسبانيالدوري الإسباني
أ ف ب

بعد أن حسم برشلونة لقب الدوري الإسباني لكرة القدم في صالحه، وعُرفت هوية الفرق الأربعة المؤهلة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، تتصارع 6 فرق على تحاشي الهبوط الى الدرجة الثانية في الجولة الثامنة والثلاثين الأخيرة الأحد.

موضوعات مقترحة

وهبط ناديا اسبانيول والتشي إلى الدرجة الثانية، ويبقى تحديد هوية الفريق الأخير لمرافقتهما.

ويحتل بلد الوليد الذي اشترى 82 في المئة من أسهمه النجم البرازيلي السابق رونالدو ويشغل في الوقت ذاته منصب الرئيس، المركز الثامن عشر (39 نقطة)، متخلفا بفارق نقطة عن سلتا فيجو والميريا، في حين تملك فرق فالنسيا وخيتافي وقادش 41 نقطة وجميع هذه الفرق يتهددها شبح الهبوط.

وللمفارقة، تدرك هذه الفرق أن فوز أي منها الأحد يضمن بقاءه في الدرجة الأولى، بينما تجمع مباراة واحدة فريقين من أصل 6 مهددة عندما يحل خيتافي ضيفا على بلد الوليد. اذا انتهت هذه المباراة بفوز خيتافي فمعنى ذلك بان بلد الوليد سيهبط الى الدرجة الثانية بغض النظر عن النتائج الأخرى.

وكان يمكن لمعركة الهبوط أن تكون اكثر شراسة لو لم ينجح فالنسيا في إدراك التعادل في اللحظة الأخيرة ضد اسبانيول، ليساهم ذلك في سقوط الأخير.

يذكر ان في حال تعادل اي فريقين بالنقاط، فان المواجهات المباشرة هي الفيصل بينهما.

ويحتاج قادش الأعلى ترتيبا بين الفرق المهددة (المركز 13)، الى التعادل عندما يحل ضيفا على التشي، والأمر ينطبق على خيتافي في مواجهة بلد الوليد وفالنسيا الذي يزور ريال بيتيس.

وعاش فالنسيا تحديداً موسماً سيئاً، وهو مرشح لاحتلال أدنى مركز له في دوري الدرجة الاولى منذ صعوده اليها عام 1988.

وقال مدرّب فالنسيا روبن باراخا "يتعين علينا التركيز على المباراة وعلى أنفسنا والذهاب الى اشبيلية وتقديم مباراة جيدة من أجل النجاة".

حسابات تفادي الهبوط 

أما ألميريا، فيحلّ ضيفاً على اسبانيول وهو يدرك بأن نقطة واحدة ستكون كافية لضمان البقاء أيضا لأنه يتفوّق على خيتافي في المواجهات المباشرة.

أما سلتا فيجو فلم يفز في آخر ست مباريات وخسر سبع مرات في مبارياته التسع الاخيرة.

ويستقبل سلتا برشلونة في مباراة يأمل ان يخوضها الفريق الكاتالوني بأعصاب هادئة بعد ان تحوّل تفكير لاعبيه إلى الإجازة الصيفية، بعد ان ضمنوا اللقب باكرا وقاموا بتوديع ملعب كامب نو الأسبوع الماضي الذي سيخضع لعملية ترميم كبرى وسيخوضون جميع مباريات الموسم المقبل في مختلف المسابقات على الملعب الاولمبي.

ويدرك سلتا بان التعادل لن يكون كافيا له للبقاء ضمن اندية النخبة وقال مدربه كارلوس كارفاليال "النقطة الايجابية اننا نخوض المباراة الاخيرة على أرضنا وبالتالي من واجبنا انتزاع البقاء في الدرجة الأولى".

واذا كان بلد الوليد يهدف إلى إحراز نقاطه الثلاث في مواجهة خيتافي، فان التعادل قد يكفيه اذا خسر الميريا ولم يتمكن سلتا من الفوز على برشلونة.

ويعوّل بلد الوليد كثيرا على مهاجمه الكندي كايل لارين القادم اليه في سوق الانتقالات الشتوية في يناير الماضي بعد ان سجل 8 أهداف في 18 مباراة.

وضمنت أندية برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد وريال سوسييداد التأهل إلى دوري الأبطال، وفياريال وريال بيتيس المشاركة في يوروبا ليج، فيما يبقى مركز سابع مؤهل لملحق المسابقة القارية الثالثة كونفرنس ليج.

ويبدو لقب الهداف محسوماً منطقياً للبولندي روبرت ليفاندوفسكي (23) في موسمه الأول مع برشلونة، إذ يتقدّم بفارق خمسة أهداف عن الفرنسي كريم بنزيمة مهاجم ريال مدريد.

أرقام وإحصائيات

14- يتقاسم لاعب رايو فايكانو اليخاندرو كاتينا ولاعب اسبانيول اوسكار خيل العدد الأكبر من البطاقات الصفراء هذا الموسم

121- عدد المخالفات التي تعرض لها جناح ريال مدريد البرازيلي فينيسيوس جونيور وهي الأعلى في لا ليجا هذا الموسم

193- قام مدافع الميريا رودريجو ايلي بأكبر عدد من تشتيت الكرات هذا الموسم

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: