Close ad

«قبة النجار وفتحي أغا».. قصة إنشاء أعلى قبة بالصعيد| فيديو وصور

3-6-2023 | 13:50
;قبة النجار وفتحي أغا; قصة إنشاء أعلى قبة بالصعيد| فيديو وصور قبة النجار بقرية المحاميد بإدفو
محمود الدسوقي

تعتبر قبة الشيخ أبو علي النجار بقرية المحاميد التابعة لمركز إدفو بأسوان بصعيد مصر، واحدة من أعلى القباب في القرية المشهورة بصناعة القباب ذات الطراز المعمار المُذهل.

موضوعات مقترحة

 تعود هذه القبة إلى صاحبها "فتحى أغا" أحد الذين تعلموا على يد عمه علاء الدين الأسواني، والذي عمل لفترة طويلة مع المهندسين حسن فتحي وعبد الواحد الوكيل.

العم نقيب الشيخ أبو النجار، أكد لـ"بوابة الأهرام" أن فتحى أغا من أبناء قرية المحاميد، وقد ورث مهنة بناء القباب من والده وعمه علاء الدين، مؤكدا على أنه تم وضع الأساس للقبة من حجر الصوان، ووضع كمرة، وتم عمل القبة بطول 18 مترا لتكون قبة الشيخ النجار أبو على، أعلى وأروع قبة في المحاميد "قرية القباب بالصعيد".


قبة النجار بقرية المحاميد بإدفو

ولد الشيخ أبوعلي النجار، في أوائل الحكم العثماني عام 970هـ في قرية السلامية بمحافظة قنا وتوفى عام 1030هـ، وعاش متنقلاً ما بين مسقط رأسه وقرية المحاميد بادفو.

كان النجار يختلي إلى الله ذاكرًا متأملاً متعبدًا راكعًا ساجدًا مفكرًا في خلق السماوات والأرض، وإحدى هذه الخلوات في المحاميد بجوار الشيخ "عويس القرني"، والأخرى بنجع اللديد بالمحاميد، وحين توفاه الله تنازع أهله على دفنه، فمنهم من قال يُدفن في السلامية مسقط رأسه، ومن قال يُدفن في خلوته بالمحاميد، وأنهوا النزاع بالتحكيم على وضع الجثة على النعش وتثبيته على ظهر ناقة .. فانطلقت الناقة دون توجيه من أحد مُسرعة في خُطاها إلى أن وصلت قرية المحاميد وتم دفنه هناك بمكانه الحالي، وللشيخ النجار الكثير من الكرامات والحكايات التي يتناقلها الناس حتى وقتنا الحالي.


قبة النجار بقرية المحاميد بإدفو

أما علاء الدين الأسواني، هو عم فتحي أغا من مواليد قرية المحاميد عام 1909م، وقد حصل على جائزة الأغاخان، وهي أرفع جائزة عالمية للبناء والفنون عام 1980م لتتصدر صورته على غلاف مجلة "دوموس" الإيطالية أكبر مجلة متخصصة في مجال البناء والفنون .. والمعلم علاء رفيق درب المعماري العالمي الذي التقا المعلم علاء أول مرة في قرية غرب أسوان في بداية الخمسنيات لمشاهدة بعض من نماذج البيوت التي كان يقوم المعلم علاء ببنائه علي طريقة العمارة القديمة، وهى العمارة التي استلهما حسن فتحى، وعمل كل من فتحي أغا وعمه علاء الدين في الكثير من البلدان العربية والإسلامية.

 بدوره يقول الدكتور محمد سيد نور، الباحث في التراث، إن فتحي أغا عمل مع عبد الواحد الوكيل في الكثير من الإنشاءات في الحرم المكي والمدينة المنورة، منها عمل قباب آبار على بالمملكة العربية والسعودية، مؤكدا على أن قرية المحاميد مازالت تمتلك البنائيين المُحنكين في القباب، رغم قلة عددهم في الوقت الحالي.


قبة النجار بقرية المحاميد بإدفو

قبة النجار بقرية المحاميد بإدفو

قبة النجار بقرية المحاميد بإدفو

قبة النجار بقرية المحاميد بإدفو

قبة النجار بقرية المحاميد بإدفو

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة