Close ad

الصادرات الأردنية تحقق نموا خلال الربع الأول

3-6-2023 | 13:39
الصادرات الأردنية تحقق نموا خلال الربع الأولالأردن
د ب أ

حققت الصادرات الأردنية نموا مع مختلف الشركاء التجاريين والتكتلات الاقتصادية في الربع الأول من العام الحالي، لتصل إلى ما مقداره 975ر1  مليار دينار، مقارنة مع 815ر1  مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

موضوعات مقترحة

وقالت وزارة التجارة الخارجية ، في بيانات صادرة عن دائرة الإحصاءات العامة أوردتها وكالة الأنباء الأردنية ( بترا) اليوم السبت،«إن قيمة الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ارتفعت خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 5ر5 % ، لتصل إلى 630 مليون دينار، مقارنة مع 597 مليون دينار، مدفوعة بارتفاع حجم الصادرات إلى السوق السعودي، حيث وصل إلى نحو 204 ملايين دينار».

وأشارت إلي أن حجم الصادرات الوطنية إلى دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا خلال الربع الأول من العام الحالي، زادت قيمتها بنسبة 2ر11 % ، لتبلغ حوالي 418 مليون دينار، مقارنة مع 376 مليونا، ويأتي هذا الارتفاع مدفوعا بزيادة حجم الصادرات الأردنية إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتصل إلى 394 مليون دينار.

ونمت الصادرات الوطنية مع الدول الآسيوية غير العربية خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة 10 % ، لتصل إلى ما يقارب 616 مليون دينار، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 560 مليونا، مدفوعا بارتفاع حجم الصادرات الأردنية إلى الهند حيث بلغت 419 مليون دينار.

كما ارتفعت قيمة الصادرات الأردنية إلى دول الاتحاد الأوروبي في الربع الأول من هذا العام بنسبة 3ر28 % ، لتصل إلى نحو 81 مليون دينار، مقارنة مع 63 مليونا للفترة نفسها من العام الماضي، وتصدرت بلجيكا قائمة الدول الأوروبية لجهة الصادرات الأردنية لتبلغ ما يقارب 18 مليونا.

وارتفع حجم الصادرات الأردنية في الربع الأول من العام الحالي إلى باقي التكتلات الاقتصادية بنسبة 9ر4 % ، ليصل إلى نحو 230 مليون دينار، مقارنة مع 219 مليونا لنفس الفترة من العام الماضي، مدفوعة بارتفاع حجم الصادرات إلى المنطقة الحرة، حيث بلغت حوالي 106 ملايين دينار.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: