Close ad

فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي.. مشروعات ضخمة تنهي معاناة عروس المتوسط مع النوات| صور

3-6-2023 | 12:51
فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي مشروعات ضخمة تنهي معاناة عروس المتوسط مع النوات| صور فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي
الإسكندرية - محمد عبدالغني

معاناة متكررة تعيشها عروس البحر المتوسط، كلما حل الشتاء ضيفًا، وكأنه ضيف ثقيل على شوارع المحافظة الساحلية، التي تضربها نوات الفصل البارد دون هوادة.

موضوعات مقترحة

تتسبب مياه الأمطار الغزيرة في إغراق الشوارع وغمرها في بحيرات من المياه العميقة، بعد امتلاء مطابق الصرف الصحي التي تصارع لاستيعاب هذه الكميات الضخمة من مياه الأمطار، مضافا إليها صرف الزيادة السكانية المضطردة والبناء المخالف.

مظاهر تجتمع في الإسكندرية، مسببة شللا كاملا في حركة الحياة، إلا أنه وسط هذه المحنة التي تتكرر شتاء، ظهرت فكرة في تنفيذ مشروع ضخم؛ لفصل مياه الأمطار عن شبكة الصرف الصحي القديمة.

3 مشروعات لفصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي

ومؤخرا أنهت الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية 3 مشروعات لفصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي في الإسكندرية، ويجري العمل في 3 مشروعات أخرى، في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتنفيذ الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بالمحافظة.

حل جذري لغرق الإسكندرية

اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أكد أن مشروعات الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار الجاري تنفيذها بالمحافظة تعد من أهم الحلول الجذرية التي تساهم بشكل مميز في الحد من الآثار الناجمة عن سقوط كميات الأمطار غير المسبوقة التي تشهدها الإسكندرية كل عام؛ نتيجة للتغيرات المناخية.

وأضاف أن إستراتيجية إدارة مياه الأمطار تم تقديمها من قبل جامعة الإسكندرية، ووجه رئيس مجلس الوزراء بالبدء الفوري في تنفيذها، لافتًا إلى أن الإستراتيجية تتكامل مع بعض المشروعات الجاري تنفيذها بالتنسيق مع الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية.

تخفيف الضغط على شبكات الصرف الصحي

وأكد الشريف، أن المشروع سيخفف الضغط على شبكات الصرف الصحي، وخاصة خلال نوات الشتاء العنيفة التي تتعرض لها المدينة، والتي زادت حدتها خلال السنوات الأخيرة بالتزامن مع التغيرات المناخية الحادة.

تفاصيل مشروع فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي

من جانبه، أوضح اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، أن الإستراتيجية تتمثل في 9 مشروعات ذات الأولوية الأولي بتكلفة تقديرية 750 مليون جنيه في مناطق: "أمام مكتبة الإسكندرية ومنطقة كليوباترا وشارع شعراوي ولوران وشارع محمد نجيب وميدان فيكتور عمانويل وشارع النقل والهندسة وشارع قنال السويس وشارع عمر لطفي ودوران الصوفان".

وأشار إلى أن المشروعات تهدف إلى فصل شبكة مياه الأمطار عن شبكات الصرف الصحي؛ لمواجهة التغيرات المناخية الواضحة والزيادات الكثيفة لمياه الأمطار على محافظة الإسكندرية وتخفيف العبء عن شبكات الصرف الصحي وتوجيه مياه الأمطار وإعادة استخدامها للاستفادة منها.

وجرى الانتهاء من 3 مشروعات هي: "أمام مكتبة الإسكندرية بالشاطبي، وشارع الدلتا سبورتنج، وشارع شعراوي بمنطقة شرق"، ضمن المرحلة الأولي لمشروعات فصل مياه الأمطار بالمحافظة بتكلفة 165 مليون جنيه.

وأضاف أنه يجري العمل حالياً علي  الخطوة الثانية من المرحلة الأولى من المشروع، في 3 مناطق هي شارع محمد نجيب بمنطقة سيدي وميدان فيكتور عمانويل وشارع النقل والهندسة بمنطقة سموحة. 

وأكد نافع مراعاة التنسيق مع المخطط العام للصرف الصحي بالإسكندرية، وإلى أنه تجري حاليًا مراجعة وتدقيق الخطوات المقبلة من المشروع التي عرضتها جامعة الإسكندرية للعمل على البدء في وضعها حيز التنفيذ والانتهاء منها في أسرع وقت.

رئيس الوزراء في الإسكندرية

ووصل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى محافظة الإسكندرية، قبل قليل، لتفقد عدد من المشروعات في المحافظة، بدأها بمشروع الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار؛ للحد من تداعيات التغيرات المناخية والأمطار الغزيرة بموسم النوات، وذلك في مناطق سموحة وسيدي بشر.

واستمع مدبولي إلى شرح حول المشروع؛ حيث تضم الإستراتيجية نقاطا ساخنة لتراكم المياه، مثل: شارع النقل والهندسة، وميدان فيكتور عمنويل، وشارع 57، ومحمد نجيب، وذلك بنطاق أحياء شرق والمنتزة أول.

وتأتي الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار لوضع حلول عاجلة للحد من آثار سقوط كميات مياه الأمطار التي تشهدها الإسكندرية كل عام نتيجة للتغيرات المناخية، بالإضافة إلى الاستفادة من مياه الأمطار.


 فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي

 فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي

 فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي

 فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي

 فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: