Close ad

5 مضاعفات خطيرة تنتج عن الإصابة بعدوى فيروس التهاب الكبد B | إنفوجراف

3-6-2023 | 12:18
 مضاعفات خطيرة تنتج عن الإصابة بعدوى فيروس التهاب الكبد B | إنفوجراف الإصابة بعدوى فيروس التهاب الكبد B
عبدالله الصبيحي

 تواصل وزارة الصحة والسكان حملاتها التوعوية من الأمراض على صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي.

موضوعات مقترحة

ونشرت وزارة الصحة، اليوم السبت، إنفواجراف بشأن مخاطر الإصابة بعدوى فيروس التهاب الكبد B، مؤكدة أنها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة كتليف وسرطان الكبد وفشل الكبد وأمراض الكلى والتهاب الأوعية الدموية.

وطالبت وزارة الصحة السيدات بزيارة أقرب وحدة صحية تابعة لمبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين لتلقي الفحص والعلاج. 

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن التهاب الكبد B هو عدوى فيروسية تصيب الكبد ويمكن أن تسبب أمراضاً حادة ومزمنة على حد سواء.

طرق انتقال عدوى فيروس التهاب الكبد B

وتنتقل العدوى بالفيروس في أغلب الأحيان من الأم إلى الطفل أثناء الولادة والوضع، ومن خلال ملامسة دم شخص مصاب بالعدوى أو سوائل جسمه الأخرى، بما في ذلك إقامة علاقة مع شريك مصاب بالعدوى، والحقن غير المأمونة أو التعرض لأدوات حادة في سياق الرعاية الصحية أو السياقات المجتمعية، ولدى الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بالحقن.

وأشارت تقديرات المنظمة في عام 2019 إلى إصابة 296 مليون شخص بالعدوى بالتهاب الكبد B المزمن، وتسبب التهاب الكبد B في عام 2019 حسب التقديرات 820 ألف حالة وفاة نجم معظمها عن تليف الكبد وسرطان الخلايا الكبدية.

 وتشير تقديرات المنظمة إلى أنه في عام 2019، إلى رصد حوالي 1,5 مليون إصابة جديدة بالتهاب الكبد B كل عام، على الرغم من وجود لقاح.

يمكن الوقاية من التهاب الكبد B عن طريق لقاحات مأمونة ومتوافرة وناجحة ومن خلال العلاج الوقائي بمضادات الفيروسات أثناء الحمل.


انفوجرافانفوجراف
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة