Close ad

تعليقا على إمكانية اعتقال بوتين.. وزيرة خارجية ألمانيا: مجرمو الحرب يتحملون المسئولية في نهاية المطاف

2-6-2023 | 19:57
تعليقا على إمكانية اعتقال بوتين وزيرة خارجية ألمانيا مجرمو الحرب يتحملون المسئولية في نهاية المطاف وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك
الألمانية

تمسكت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، بتطبيق القانون الدولي في ضوء احتمال اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة له إلى جنوب أفريقيا لحضور لقاء قمة تجمع بريكس هناك.

موضوعات مقترحة

وقالت بيربوك «حزب الخضر» اليوم الجمعة بعد اجتماع لمجلس دول بحر البلطيق في مدينة فيسمار الألمانية بولاية ميكلنبورج: "القانون الدولي واضح في هذه النقطة: مجرمو الحرب المسئولون عن شن حروب عدوانية يتحملون المسؤولية في نهاية المطاف".

جاء ذلك ردا على أحد الصحفيين لبيربوك عما إذا كانت تعتقد أن جنوب أفريقيا يمكن أن تعتقل بوتين إذا سافر للمشاركة في قمة مجموعة دول بريكس في جوهانسبورج في أغسطس المقبل.

وقالت وزيرة الخارجية في جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، يوم أمس الخميس إن جميع رؤساء الدول الخمس الأعضاء في مجموعة بريكس، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، تلقوا دعوة لحضور قمة مقررة في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس المقبل في جوهانسبورج.

يكتسب لقاء  القمة أهمية خاصة لان المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي اصدرت في مارس الماضي مذكرة توقيف بحق بوتين.

وستكون جنوب أفريقيا، وهي من الدول الموقعة على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، ملزمة باعتقال الرئيس الروسي عند دخوله أراضيها.

وحتى الآن لم تصدر جنوب أفريقيا بيانا واضحا بشأن إجراء كهذا في حال وصول بوتين إليها.

وعلى خلفية النقاش الدائر حول اعتقال محتمل لبوتين قالت بيربوك إن اجتماع بريكس أوضح أن شن حرب عدوانية وحشية وانتهاك النظام الدولي سيكون لهما عواقب على كل معتد ومجرم حرب.

وشددت وزيرة الخارجية الألمانية على أنه "عندئذ لن يكون من السهل المشاركة في المؤتمرات الدولية".

أوضحت جنوب أفريقيا بالفعل أنها عضو في المحكمة الجنائية الدولية، مضيفة القول: "وهذا يجعل من الواضح مرة أخرى أن هذه الحرب العدوانية الروسية ليست مجرد مسألة أوروبية بحتة، ولكنها تؤثر على العالم بأسره".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة