Close ad

الخارجية الفرنسية: تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إيران أظهر تصعيدها النووي "المقلق للغاية"

1-6-2023 | 21:26
الخارجية الفرنسية تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إيران أظهر تصعيدها النووي  المقلق للغاية وزارة الخارجية الفرنسية
أ ش أ

أكدت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الخميس، أن التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب، أظهر استمرار طهران لتصعيدها النووي وهو تصعيد وصفته ب"المقلق للغاية". 

موضوعات مقترحة

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية إن تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا نزال نعتبره غير مرضٍ لتنفيذ الالتزامات التي تم التعهد بها في 4 مارس الماضي، على صعيد المراقبة والضمانات.

وأضافت أن كل هذه الأمور سيتم مناقشتها في مجلس محافظي الوكالة الذي سيعقد الأسبوع المقبل في 5 يونيو.

كما أكدت أن فرنسا وشركائها، تحشد قواها كاملة لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية. وقالت "ننسق مع شركائنا الدوليين حول أفضل طريقة للرد على هذا التصعيد المقلق للغاية ولإيجاد حل دبلوماسي لهذا الوضع".

وقد أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس /الأربعاء/ في تقرير لها أن إيران زادت بنسبة كبيرة في الأشهر الأخيرة مخزونها من اليورانيوم المخصب. 

جاء تقرير الهيئة التابعة للأمم المتحدة أن قبل أيام من اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراجعة التقدم المحرز في معالجة المخاوف المتبقية للوكالة الدولية للطاقة الذرية. 

وذكرت الوكالة في تقريرها الفصلي أن مخزون إيران المقدّر من اليورانيوم المخصب تجاوز بأكثر من 23 مرة الحد المسموح به بموجب اتفاق 2015 بين طهران والقوى الكبرى. 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: