Close ad

عوامل جينية تفسّر جزئيًا سبب الإصابة بنوع من النوبات القلبية يصيب النساء تحديدًا

1-6-2023 | 15:51
عوامل جينية تفسّر جزئيًا سبب الإصابة بنوع من النوبات القلبية يصيب النساء تحديدًاالنوبات القلبية
(أ ف ب)

تلعب العوامل الجينية دورًا بارزًا في تفسير نوع من النوبات القلبية يصيب بصورة أساسية النساء اللواتي هنّ دون الستين وبصحة جيدة، على ما بيّنت نتائج دراسة واسعة قد تتيح توفير رعاية أفضل لهؤلاء المرضى.

موضوعات مقترحة

وتقول جاييل مارتن (59 عامًا) التي تعرّضت لنوبة قلبية قبل خمس سنوات "لم أكن أعاني من الكوليسترول بل كنت رياضية".

وكانت النساء تُعتبر لفترة طويلة بمنأى نسبيًا عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وعلى عكس انسداد العضلة القلبية الذي يصيب بشكل رئيسي الرجال كبار السن أو مَن يعانون وزنًا زائدًا، فإنّ تسعة من كل عشرة مصابين بالتسلخ التلقائي للشريان التاجي المُسبب للنوبات القلبية، هم نساء تتراوح أعمارهنّ بين 40 و60 سنة ولا يظهرن أي مشاكل صحية.

ويتعيّن على جاييل أن تتلقى علاجًا مدى الحياة لتسييل دمها وتنظيم ضغطه.

وعندما شعرت بآلام في صدرها، وهي أولى مؤشرات حدوث نوبة قلبية، قالت لنفسها بدايةً "لن أتصل فورًا بخدمات الطوارئ". إلا أنّ خدمة "اس او اس ميدسان" التي تُرسل أطباء إلى منازل المرضى وفّرت مساعدة لها، ثم أظهر فحص لشرايينها في المستشفى انها مُصابة بتسلخ تلقائي للشريان التاجي.

وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، تقول جاييل التي تمارس مهنة التعليم في مدينة رين وحظيت بدعم من مجموعة في فيسبوك تأسست عام 2019، "غالبًا ما يكون المرضى متشابهين، فيكونون نساء نشيطات يعانين ضغوطًا نفسية".

ويحصل التسلخ التلقائي للشريان التاجي عندما تتمزق البطانة الداخلية للشريان وتنفصل عن تلك الخارجية. ويدخل الدم عبر المزق ثم ينتشر في الفراغ الحاصل بين البطانتين ويؤدي إلى تخثر للدماء يتسبب في النهاية بتضييق الشريان ومنع تدفق الدم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة