Close ad

ستولتنبرج: نبحث في اجتماع أوسلو الاستعدادات لقمة الناتو المقبلة ودعم أوكرانيا

1-6-2023 | 15:01
ستولتنبرج نبحث في اجتماع أوسلو الاستعدادات لقمة الناتو المقبلة ودعم أوكرانياينس ستولتنبرج
أ ش أ

قال الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلنطي (ناتو) ينس ستولتنبرج إن الحلفاء سيناقشون اليوم في الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الناتو في أوسلو الاستعدادات لقمة الحلف المقبلة في عاصمة ليتوانيا (فيلنيوس) شهر يوليو المقبل، لا سيما فيما يتعلق بكيفية تكثيف دعم الحلف لأوكرانيا والحفاظ عليه.

موضوعات مقترحة

ونقل الموقع الرسمي لحلف الناتو عن ستولتنبرج قوله:إن جميع الحلفاء يتفقون على أن أوكرانيا ستصبح عضوا في الحلف، وأنه "ليس لموسكو حق النقض ضد توسيع الناتو".

وأضاف: أن الأهم من ذلك، أن جميع الحلفاء متفقون على أن المهمة الأكثر إلحاحا وأهمية الآن هي ضمان أن تسود أوكرانيا كدولة مستقلة ذات سيادة،

وتابع: نحن بحاجة للتأكد من أن التاريخ لا يعيد نفسه، وأن هذا النمط من العدوان الروسي على أوكرانيا يتوقف حقا، ونحن بحاجة إلى أطر عمل لتوفير ضمانات للأمن الأوكراني بعد نهاية الحرب.

وأشار ستولتنبرج إلى أن الحلفاء سيبحثون أيضًا في أوسلو تعزيز الردع والدفاع بناء على تكيف الناتو الرئيسي منذ عام 2014، وهذا يتطلب أيضًا زيادة الإنفاق الدفاعي. 

وأوضح أن الحلفاء سيناقشون أيضًا كيفية تعميق شراكة الناتو مع شركاء المحيطين الهندي والهادئ (أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية) وسيكررون دعمهم القوي لانضمام السويد إلى الناتو.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة