Close ad

احتسِ قهوتك كأنك الملك فاروق.. ما لا تعرفه عن كشك الشاي بحدائق المنتزه بالإسكندرية |صور

1-6-2023 | 14:38
احتسِ قهوتك كأنك الملك فاروق ما لا تعرفه عن كشك الشاي بحدائق المنتزه بالإسكندرية |صوركشك الشاي الواقع في نطاق حدائق قصر المنتزه
الإسكندرية - محمد عبد الغني

نسمات صيفية مميزة تحمل معها رائحة الأزهار والعبق المنتشرة من حدائق المنتزه التاريخية تلفح وجوه الجالسين داخل كشك الشاي لاحتساء مشروبهم المفضل وهو المكان الذي كان قبل 86 عاما مقتصرا على الملك فاروق وأفراد أسرته، قبل أن يفتح أبوابه للجمهور قبل عامين فقط.

موضوعات مقترحة

والمبنى الذي يحمل الطراز المعماري الروماني القديم، جرى الانتهاء من أعمال ترميمه وتطويره ضمن مشروع ضخم لتطوير حدائق المنتزه التاريخية من أجل وضعها على خريطة المقاصد السياحية العالمية، حيث تتميز بموقع فريد على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

تاريخ كشك الشاي

وحول تاريخ الكشك قال محمد متولي، مدير عام منطقة آثار الإسكندرية، أن كشك الشاي الواقع في نطاق حدائق قصر المنتزه، هو مسجل في عداد المباني الأثرية بالقرار رقم "2077 لسنة 2010"، ويخضع في الوقت الحالي لإشراف كل من رئاسة الجمهورية والمجلس الأعلى للآثار.

وأضاف متولي، أن الكشك قد أنشئ في عهد الملك فاروق وتحديدا في عام 1936م، حيث قام المعماري المصري مصطفى باشا فهمي بتصميم المبنى والإشراف على تنفيذه، وظل مقتصرا فقط على الملك وأفراد أسرته، قبل إغلاقه رسميا عام 1952 بعد ثورة يوليو.

وأشار إلى أن المبنى قد تم بناؤه على الطراز الروماني على شكل مستطيل له أربع واجهات أهمها الواجهة الجنوبية، ويزينها فرنتون كبير ويتقدم الواجهة أربع تماثيل رخامية.

وتابع: "كما يتكون المبنى من طابق واحد يرتفع عن مستوى الأرض المحيطة به وتحيط به الحدائق الغناء المطلة على ساحل البحر، ويتوسطه فناء مكشوف يزينه نافورة رخامية يحيطها مجموعة من التماثيل الرخامية لسيدات في أوضاع مختلفة مثل الفصول الأربعة.

مشروع ضخم لتطوير حدائق المنتزه..

وتشهد حدائق المنتزه التي تقع على 375 فدانا، أكبر عملية تطوير وتجميل في تاريخها من أجل وضعها على خريطة المقاصد السياحية العالمية، حيث تتميز بموقع فريد على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وشارف مشروع التطوير الضخم الجاري داخل الحدائق بما تضمه من قصور وشواطئ على الانتهاء، لتعيد لها صورتها الأوربية التي انشئ عليها قبل أكثر من 130عاما، مع بعض الملامح العصرية والتي من بينها مرسى لليخوت، وكورنيش مفتوح.

ويتضمن المشروع تطوير فندق فلسطين وزيادة عدد الغرف، وتطوير فندق قصر السلاملك وزيادة عدد الغرف، وتطوير منتجع بالما الذي يضم 225 غرفة فندقية، وڤيلات، ومركز معارض واحتفالات، وإنشاء الحديقة الاستوائية، وإنشاء حديقة معلقة، وتطوير الصوبة الملكية، وإنشاء ناد رياضي وكورنيش مفتوح، وتطوير وإنشاء 650 كابينة على شواطئ "عايدة، نفرتيتي، نفرتاري".


كشك الشاي الواقع في نطاق حدائق قصر المنتزهكشك الشاي الواقع في نطاق حدائق قصر المنتزه

كشك الشاي الواقع في نطاق حدائق قصر المنتزهكشك الشاي الواقع في نطاق حدائق قصر المنتزه
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة