Close ad

تعرّف على الاهتمامات الرقمية المفضلة للأطفال في مصر والتطبيقات الأكثر استخدامًا

1-6-2023 | 14:01
تعرّف على الاهتمامات الرقمية المفضلة للأطفال في مصر والتطبيقات الأكثر استخدامًاالأطفال والتكنولوجيا
فاطمة سويري

يبدأ الأطفال في العصر الحالي باستخدام الأجهزة الرقمية ودخول الفضاء الإلكتروني في سن مبكرة، ما يتيح لهم استكشاف العالم، وإقامة علاقات الصداقة، وممارسة الألعاب والتعلم.

موضوعات مقترحة

وبمناسبة يوم الطفل العالمي، كشفت دراسة جديدة من Kaspersky Safe Kids  نُشرت على موقع y عن اهتمامات الأطفال والأنشطة الرقمية التي يفضلونها.

وخلال الأشهر الماضية، كانت التطبيقات الثلاثة الأكثر شيوعًا على نظام التشغيل "أندرويد" بين الأطفال في مصر هي "يوتيوب" (32.1%) و "واتس آب" (19.3%) و"تيك توك (10.2%).

وكانت التطبيقات الأكثر شيوعًا على نظام التشغيل "ويندوز"، هي: "غوغل كروم" (47.2%) و "مايكروسوفت ايدج" (11.6%) و"مايكروسوفت أوفيس" (9.0%).

وتغطي الدراسة الجديدة الفترة من مايو 2022 إلى أبريل 2023، وتستند إلى بيانات مجهولة المصدر، بما في ذلك الاستعلامات من خلال عمليات البحث، والتطبيقات الأكثر استخداماً، والمواقع الأكثر زيارة. وتم توفير البيانات طوعية من قبل مستخدمي برنامج Kaspersky Safe Kids. وساعد تحليل هذه البيانات على فهم اهتمامات الأطفال على مدار السنة.

وعلى المستوى العالمي، تبيّن أن الأطفال يبحثون في الغالب عن القنوات والمدونين الذين يركزون على إنشاء المحتوى الترفيهي (مثل، مقاطع التحديات أو المحتوى المتعلق بأنماط الحياة، حيث بلغت هذه النسبة 19% من جميع الاستفسارات). وجاءت الرسوم المتحركة والبرامج التليفزيونية وأعمال الرسوم المتحركة اليابانية "الأنمي" (17%) في المرتبة الثانية من حيث معدلات الإقبال. واحتلت مقاطع الفيديو الموسيقية المركز الثالث بنسبة (15.7%). واستحوذ مدونو الألعاب على ما نسبته 15.5% من عمليات البحث، ومحتوى الألعاب الأخرى بنسبة 10%. ومن بين المدونين والقنوات، فقد حلّ كل من MrBeast و SSSniperWolf في المرتبة الأكثر شهرة على المستوى العالمي.

أما من حيث الرسوم المتحركة، فقد ظهر أن الأطفال يبحثون كثيرًا عن عدد من الأعمال الشهيرة، ومن أبرزها Miraculous: Tales of Ladybug & Cat Noir Season 5 و MSA التي اشتهرت سابقاً باسم My Story Animated. واحتلت الأعمال Chainsaw Man و Demon Slayer و One Piece مرتبة الصدارة في عدد الاستفسارات المتعلقة بالبحث عن الرسوم المتحركة. أما ما يتعلق بالأفلام التي يحبها الأطفال على مستوى العالم، فقد جاء في الصدارة كل من Super Mario Bros و Black Panther: Wakanda Forever و Rock Dog 3: Battle the Beat.

وكانت أغنية Baby Shark الأكثر بحثاً من قبل الأطفال، وتصدرت فرقتا البوب الكوريتان BLACKPINK و BTS، والفنان البورتوريكي Bad Bunny قائمة البحث المتعلقة بالأعمال الموسيقية الأكثر جاذبية لهم، بينما كان الراب نوع الموسيقى الأعلى استقطاباً بشكل عام.

وكانت الشخصيات Aphmau و Dream و Technoblade على مواقع التواصل الاجتماعي في صدارة طلبات البحث الشائعة لمدوني الألعاب، وإلى جانب Roblox و Minecraft، فقد اشتملت قائمة الألعاب المفضلة للأطفال على كل من Brawl Stars و Fortnite و Genshin Impact و Stumble Guys.

وتشمل الاتجاهات الشائعة الأخرى على الاستفسارات المتعلقة بتطبيق Gacha Life. ويتضمن ذلك مقاطع فيديو من الألعاب ومن منصة TikTok والأفلام الصغيرة والمزيد وغيرها.

أما بالنسبة إلى أعمال الميمات التي تشمل الصور والفيديوهات والنصوص، فقد كانت "beluga" و"skibidi bop" و"gigachad" و"countryhumans" الأكثر شعبية بين الأطفال خلال العام الماضي. وكانت مقاطع الفيديو ASMR التي تتكون من محاكاة المحتوى الحسي، مثل الهمس والأصوات الواضحة والحركات البطيئة التي تساعد على الاسترخاء، شائعة جدًا أيضًا، بينما كان المقطعان "Asmr eat" و"asmr makeup" الأكثر استحواذًا على عمليات البحث.

وتقول آنا لاركينا، خبيرة تحليل المحتوى الشبكي في كاسبرسكي: "لقد تم تسجيل الكثير من الأحداث التي جذبت اهتمام الأطفال خلال العام الماضي، بالإضافة إلى المواضيع الشائعة التي تستحوذ على مستوى عالٍ من الاهتمام والطلب من خلال عمليات البحث بينهم، وكان هناك العديد من القصص "الموسمية" المرتبطة بإصدارات أفلام الرسوم المتحركة الجديدة. إن كافة هذه الاتجاهات مهمة ومثيرة للاهتمام بنفس القدر للأطفال، وهذا يعني أنه يمكن للآباء أيضًا الانضمام إلينا وإلقاء نظرة على الاتجاهات الحالية لبناء المزيد من علاقات الثقة مع أطفالهم، ليكون بمثابة حل مساعد ومفيد للغاية للآباء ويمكنهم الوثوق به. وإضافة إلى الحفاظ على أمن الأطفال وسلامتهم عبر الإنترنت، يستطبع الآباء التعرف إلى اهتمامات أطفالهم".

ولضمان استمتاع الأطفال بتجربة إيجابية عبر شبكة الإنترنت، تقدم كاسبرسكي التوصيات التالية للآباء:

  • المشاركة في أنشطة أطفالك عبر الإنترنت منذ سن مبكرة، حتى تتمكن من تقديم التوجيهات المهمة لهم لاتباع الممارسات الآمنة عند دخولهم إلى عالم الفضاء الإلكتروني.
  • استخدام تطبيقات الرقابة الخاصة بالآباء، ومناقشة هذا الموضوع مع أطفالك لشرح كيفية عمل هذه التطبيقات. ويوجد حل Kaspersky Safe Kids على وجه الخصوص ضمن الاشتراك في منصة Kaspersky Premium
  • قم بالتحدث مع أطفالك حول الأمن السيبراني بطريقة فاعلة، ومن خلال الألعاب والأنشطة المسلية الأخرى.
  • قضاء المزيد من الوقت في التواصل مع أطفالك حول التدابير الأمنية عبر الإنترنت.
  • الطلب من أطفالك عدم الموافقة على أي إعدادات تتعلق بالخصوصية بمفردهم، وتقديم النصح لهم بطلب المساعدة منك بدلاً من التصرف ذاتياً. ويجب أن يعتاد الكبار أيضاً قراءة جميع اتفاقيات الخصوصية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة