Close ad

الأمن الغذائي والاستثمارات العامة وملكية الدولة يحوز حصة من الحوار الوطني

1-6-2023 | 11:03
الأمن الغذائي والاستثمارات العامة وملكية الدولة يحوز حصة من الحوار الوطنيالحوار الوطني
كتب ــ محمد حلمي:
الأهرام التعاوني نقلاً عن

حالة التفاؤل والرغبة في المشاركة وطرح ومناقشة الحلول لمختلف الملفات الهامة في مصر على طاولة الحوار الوطني لم تأتِ من فراغ والسبب يرجع إلى التمسك بإحراز تقدم مبهر يعود على الوطن بالنفع ، ربما العبارات المختلفة الصياغة التي تخرج من مختلف ألوان الطيف السياسي والمجتمعي تؤدي إلى المعنى نفسه.

موضوعات مقترحة

وناقش الحوار الوطني المحور الاقتصادي وذلك بجلسة أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة بالإضافة لملف الزراعة والأمن الغذائي، وبدأت جلسات الحوار للأسبوع المحور السياسي وذلك بمناقشة تعزيز العمل الأهلي في جلستين وقانون حرية تداول المعلومات وعدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والتفرغ لعضوية المجلسين، كما ناقشت ملفات خاصة بلجنتي الصحة والشباب ضمن المحور المجتمعي.

لعل القضية السكانية في مصر ضمن المحور المجتمعي من أبرز الملفات التي تمت مناقشتها الأسبوع الماضي وتطرقت تحديدا إلى ملف «تشخيص الحالة السكانية في مصر وتحسين الخصائص السكانية وهو العنوان الذي أكدته الدكتورة نيفين عبيد، مقرر لجنة القضية السكانية بالحوار الوطنى وأشار إلى ضرورة قراءة الاستراتيجية الوطنية السكانية والتي أطلقت للفترة من 2015-2030 مما يدل على الجهود التي تبذلها الدولة لحل تلك المشكلة وقالت إن الشعب المصري يمثل غالبيته الشباب بالتالي هناك حاجة للإصلاح الهيكلي للهرم السكانية.
وقالت عبيد إن الجلسة ناقشت الأسباب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمشكلة السكانية بهدف تحليل السياق العام للأزمة وكذلك استقلالية المجلس القومي للسكان.

أما أيمن عبد الموجود رئيس اللجنة التنسيقية بمبادرة حياة كريمة بوزارة التضامن الاجتماعي أوضح أن الوزارة لديها عبء كبير لمناقشة آثار القضية السكانية والمساهمة في الحلول.

وأشار إلى أن هناك عجزا للعمل في القضية السكانية، لافتا إلى أنه عند إطلاق مبادرة 2 كفاية، كانت عدد الجمعيات المؤهلة قليلة جداً، لوجود 35 ألف جمعية، منها 400 جمعية تستطيع العمل مؤكدا أن مبادرة حياة كريمة جعلت الوضع مختلفا بشكل إيجابي.

بينما كشف اللواء أبوبكر الجندي رئيس جهاز الإحصاء السابق ووزير التنمية المحلية الأسبق أن أكثر السيدات إنجابا هن الأفقر، ومتواجدين بالأطراف مؤكدا وجود نقص في خدمات تنظيم الأسرة في المناطق ذات معدل الإنجاب العالي، مطالبا بضرورة وضع حلول لتوفير أطباء وتمريض في المناطق النائية ذات معدل الإنجاب المرتفع.

وفي جلسة أخرى عن التعليم، قالت الدكتورة صفاء حسنى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: لابد أن نضع التعليم الفنى على رأس أولوياتها لافتة إلى أن المناقشات داخل الجلسة دارت حول ضمانة التوظيف والشغل لخريجى التعليم الفنى بمجرد الحصول على الشهادة.

فيما كشف ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، إن وجود مشروع قانون موحد للتعليم بناء على المناقشات بلجنة التعليم ضمن المحور المجتمعى بالحوار الوطنى، سيؤدي لتقدم منظومة التعليم، مؤكدا أن التعليم وسيلة للانتقال للمستقبل، ويجب أن نتعامل معه بشكل إيجابي.

كما عقدت لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطنى جلساتها في بداية الأسبوع الماضي وناقشت عددا من الموضوعات منها قواعد دعم نشاط الأحزاب وإزالة المعوقات أمامها، تحت عنوان «تشكيل واختصاصات الأحزاب - الحوكمة المالية والإدارية داخل الأحزاب»، وقد شهدت الجلسة اقتراحات عديدة من مختلف الأحزاب السياسية لتعزيز الحياة الحزبية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: