Close ad

إقبال شديد على الذرة بأسوان.. و«الزراعة» في طوارئ لمنع انتشار الأمراض

1-6-2023 | 11:09
إقبال شديد على الذرة بأسوان و;الزراعة; في طوارئ لمنع انتشار الأمراضارشيفية
كتب - عامر حسين:
الأهرام التعاوني نقلاً عن

ظهرت حالة من الرغبة الشديدة لدى المزارع الأسوانى لزيادة زراعة الذرة بشكل أكبر خلال فترة الصيف لتحقيق أكبر قدر من الأرباح بعد أن ارتفعت اسعاره واتجاه وزارة الزراعة للزراعة التعاقدية لمحصول الذرة.

موضوعات مقترحة

واكدت الدكتورة أمانى بدر مديرة المديرية ووكيل وزارة الزراعة بأسوان أن هناك زيادة كبيرة فى زراعات الذرة بأسوان وأن الجمعيات الزراعية والإدارات الزراعية تبذل جهدا كبيرا بصفة عامة من أجل التوسع فى زراعات محصول الذرة للعام الحالى لمواجهة الطلب على المحصول فى ظل اللجوء الى الاستيراد ولسد حاجة البلاد.

وقالت إن المديرية مستمرة فى عقد ندوات إرشادية للمزارعين وهناك توجيهات للجمعيات والإدارات الزراعية بأن يتم توعية المزارعين بأهمية التوسع فى زراعة أنواع الذرة الصفراء والبيضاء جنبًا الى جنب مع زيادة المساحات المزروعة بالذرة الصفراء لتوفير المستلزم منها فى عمليات الخلط للعجين مع القمح وبالتالى سوف يسهم ذلك فى الحد من الاستيراد من الخارج.

وأوضحت ان هناك ندوات توعية للمزارعين حول الزراعة الحديثة للذرة الصفراء والبيضاء من خلال الزراعة على مصاطب من اجل سهولة النظافة والرى بأقل كمية والوصول لأعلى انتاجية للفدان.

ويقول المهندس حسنى عبد الستار نائب مدير مديرية الزراعة بأسوان إن مديرية الزراعة تتابع باستمرار محصول الذرة من أجل تحقيق أعلى إنتاجية للفدان بعد ان وفرت المديرية والادارات والجمعيات الزراعية وادارات التعاون كل السبل لنجاح المزارعين فى تحقيق أفضل إنتاجية للفدان وتعمل على توفير كافة المستلزمات الزراعية لمساعدة الفلاحين والتخفيف عن كاهلهم بداية من توفير التقاوى اللازمة بكافة الجمعيات والادارات الزراعية لزراعة محصول الذرة، بالإضافة لتوفير كافة مستلزمات الإنتاج والأسمدة اللازمة والعمل على توفير مستلزمات مواجهة الآفات حماية للمحصول.

وأوضح أن هناك ندوات توعية مستمرة للمزارعين عن كيفية مواجهة الأمراض والمقاومة المبكرة لضمان زراعات ناجحة بدون امراض.

وقالت المهندسة مها سيد ميرغنى مدير شئون التعاون بأسوان أن تفعيل دور مركز الزراعات التعاقدية وإعلان لائحته التنفيذية منذ العام الماضى كان خطوة غاية فى الأهمية وتعكس الجهد الكبير لوزارة الزراعة فى حل مشكلات تسويق الحاصلات الزراعية وخاصة محاصيل الحبوب مؤكدة أن تفعيل منظومة الزراعات التعاقدية اعطى مجالا أكبر للتوسع فى زراعات الحبوب والمحاصيل العلفية لتقليص الفجوة الغذائية.

وأشارت إلى أن التوسع فى زراعات المحاصيل الصيفية التى تستخدم فى الأعلاف وعلى رأسها الذرة الصفراء خلال الفترة المقبلة، غاية فى الأهمية لتلبية احتياجات السوق المحلية

من المدخلات الرئيسية فى صناعة الأعلاف.

وقالت إن الجمعيات الزراعية كان لديها استعداد كامل فى توفير التقاوى التى تعطى أعلى إنتاجية بجانب توفير الأسمدة اللازمة وتسهيل كافة السبل لوصول المزارع لأعلى إنتاجية من محصول الذرة خاصة ان الزيادة المأمولة فى المساحات المزروعة بمحصول الذرة سيكون لها دور بارز فى تحقيق جزء من الاكتفاء الذاتى على مراحل بما يتوافق مع التوجهات العامة لوزارة الزراعة بالتوسع فى التنمية الرأسية والأفقية للمحاصيل الزراعية بما يحقق الهدف من تحقيق أكبر قدر ممكن من المخزون والاكتفاء الذاتى للمحاصيل الزيتية بصفة عامة والتى تمثل أهمية إستراتيجية لاقتصاديات البلاد.

وتقول المهندسة سليمة عباس نائب مديرة مديرية الزراعة بأسوان إن هناك اهتماما كبيرا من المزارع الأسوانى بزراعة محصول الذرة كأحد محاصيل الحبوب الرئيسية فى مصر لأهميتها فى تغذية الإنسان والحيوان والدواجن..

وطالب رجب مصطفى احد مزارعى أسوان بضرورة ان تستمر وزارة الزراعة فى مساندة المزارعين وان يحتسب سعر الطن اثناء التوريد حسب سعر السوق حتى يحقق المزارع ارباحا مرضية ويلجأ للبيع للسوق السوداء.

وطالب بالاستمرار فى إعلان أسعار الذرة قبل شرائها من الفلاحين وذلك لتشجيع الفلاحين على زيادة المساحات المنزرعة منها، مطالبًا بضرورة الالتزام بالتعاقد بين الطرفين حتى يتم تجنب كل مشاكل الأعوام السابقة.

ويقول أشرف سنجك من مزارعى قرية بنبان باسوان أن الوزارة انقذت المزارع من تقلبات السوق وجشع التجار بعد أن اتخذت كافة الإجراءات التى تضمن جدية تنفيذ الاتفاق ومنها قيام المشترين بتحرير شيكات بنكية، حيث تسعى الدولة لتحقيق زيادة الإنتاج المحلى من كافة المحاصيل الزراعية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة