Close ad

فقدان الوعي المفاجئ .. 5 إسعافات أولية لإنقاذ الحالة.. وهذه الأسباب تؤدي إلى الإصابة

30-5-2023 | 16:40
فقدان الوعي المفاجئ   إسعافات أولية لإنقاذ الحالة وهذه الأسباب تؤدي إلى الإصابةصورة أرشيفية
شيماء شعبان

يعد فقدان الوعي المفاجئ أمر عارض مهم، وفهم أسبابه خير وسيلة لتجنب وقوعه في المستقبل، وينجم فقدان الوعي المفاجئ عادة عن نقص حاد أو توقف في الدورة الدموية إلى المخ، ويترافق مع انخفاض شديد في النبض وفي ضربات القلب أو حتى في فقدانها، وهذا الأمر قد لا يشكل خطورة بحد ذاته، إلا أنه قد يخفي أمراضًا عديدة، بالغة الخطورة، بعضها متعلق بالقلب وبعضها الآخر بالمشكلات الوراثية أو بالأعصاب أو بالهرمونات.

وتتعدد أنواع الإغماء استنادًا إلى الأسباب المؤدية إلى حدوثه، فما أسباب فقدان الوعي المفاجئ؟

ما هي أسباب فقدان الوعي المفاجئ؟

وبهذا الصدد يقول الدكتور عبد المنعم سامي، استشاري القلب والصدر والحساسية، وعضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية، لـ"بوابة الأهرام": يدل على فقدان الوعي بشكل مفاجئ ومؤقت نقص الأكسجين أو عدم وصول الدم بكميات كافية إلى المخ، موضحًا أن هناك بعض العوامل والمشاكل الصحية التي من الممكن أن تتسبب بالإغماء.

ما هي أسباب نقص الأكسجين؟

وأوضح سامي، أن نقص الأكسجين له أسباب كثيرة منها انخفاض ضغط الدم الشرياني أو نقص ضغط الدم، لافتًا إلى أن فقدان الوعي يحدث لجميع الأعمار حتى الأطفال، وترتفع النسبة مع ازدياد العمر، وفي الأغلب الأعم أن يصاب المريض عندما يعود له وعيه بعد الإغماء بتشويش في الرؤية وارتباك.

ما هي خطورة أعراض فقدان الوعي المفاجئ؟

وعن خطورة أعراض فقدان الوعي المفاجئ، يشير استشاري أمراض القلب وحساسية الصدر إلى أن فقدان الوعي قد يسبب مخاطر كبيرة للمصابين بحالات الإغماء المفاجئ، وخصوصًا أولئك الذين يمتهنون المهن، مثل: قيادة السيارات أو الطائرات، الغواصين، عمال البناء، وغيرها. مما قد يؤدي إلى حدوث الحوادث المميتة وهم على رأس العمل.

ما هي أنواع فقدان الوعي؟

وعن أنواع فقدان الوعي، يبرزها سامي قائلا: يجب التمييز بين نوبات  فقدان الوعي بناء على سببها الأساسي؛ حيث يمكن أن يحدث نوع من نوعين مختلفين من فقدان الوعي قبل أو قرب فقدان الوعي، يحدث هذا عندما يتذكر الشخص الأحداث أو الأحاسيس عند فقدان الوعي مثل: "الدوخة، عدم وضوح الرؤية، و الضعف العضلي، وقد يتذكرون السقوط قبل أن يضربوا رؤوسهم ويفقدوا الوعي.

ما هي الإسعافات الأولية لفقدان الوعي المفاجئ؟

وينصح الدكتور عبد المنعم سامي، إذا كنت تشعر بالإغماء أو بداية الدخول في فقدان الوعي استلقِ أو اجلس للحد من فرص التعرض للإغماء مرة أخرى، ولا تنهض بعد وقت قصير، ضع رأسك بين ركبتيك إذا كنت جالسًا.

أما في حالة إذا رأيت شخصًا آخر يفقد الوعي يجب عليك اتباع الآتي:

1- اجعله مستلقيًا على ظهره، وإذا لم تكن به إصابات وكان يتنفس، فارفع رجليه فوق مستوى القلب نحو "30 سم" إن أمكن.

2-  فك الأحزمة أو الياقات أو غيرها من الملابس الضيقة.

3- وللحد من فرص التعرض للإغماء مرةً أخرى، لا تجعله ينهض بعد وقت قصير

4- تحقق من التنفس إذا لم يكن الشخص يتنفس، فابدأ في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي واستمر في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي حتى تصل المساعدة أو يستعيد الشخص التنفس.

5- وإذا كان الشخص مصابًا جراء السقوط الذي يصاحب الإغماء، فتعامل مع الصدمات أو الكدمات أو الجروح على النحو المناسب. سيطر على النزيف بالضغط مباشرةً على مكانه.


الدكتور عبد المنعم سامي

كلمات البحث
الأكثر قراءة