Close ad

روتين يومي لمحاربة أعراض تقدم السن "الشيخوخة".. و6 نصائح للحصول على صحة قوية

29-5-2023 | 17:27
روتين يومي لمحاربة أعراض تقدم السن  الشيخوخة  و نصائح للحصول على صحة قويةمحاربة الشيخوخة
همس عادل

العناية بالصحة الجسدية تساعد على محاربة الشيخوخة فتوصل العلماء حول كيفية إبطاء أو منع التدهور المرتبط بالعمر في الصحة البدنية، فقد اكتشفوا بالفعل طرقًا متعددة لتحسين فرص الحفاظ على الصحة في سن مبكر، وجاء أهم هذه الطرق هي الحفاظ على النشاط والعناية بالصحة الجسدية إلى جانب اتخاذ خيارات غذائية صحية، والحصول على قسط كافي من النوم، والحد من تناول الكحول، فيمكن للتغييرات الصغيرة في كل من هذه الجوانب أن تساعدك على محاربة الشيخوخة عند الانتظام عليها كروتين أساسي في الحياة.

موضوعات مقترحة

1- ممارسة التمارين الرياضية


النشاط البدني هو العامل الأكبر للشيخوخة، فتشير الدلائل العلمية إلى أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام لا يعيشون لفترة أطول فحسب، بل قد يعيشون أيضًا بشكل أفضل مما يعني أنهم يتمتعون بسنوات أطول من الحياة دون ألم أو إعاقة ودون الإصابة بأمراض الشيخوخة المتعارف عليها.

2-الأكل الصحي


يمكن أن يساعد اتخاذ خيارات غذائية ذكية في حمايتك من بعض المشاكل الصحية مع تقدمك في العمر وقد يساعد أيضًا في تحسين وظائف المخ. كما هو الحال مع التمرين ، لا يقتصر تناول الطعام الجيد على وزنك فقط. مع وجود العديد من الأنظمة الغذائية المختلفة ، قد يكون اختيار ما تأكله أمرًا محيرًا.

تقدم الإرشادات الغذائية 2020-2025 للأمريكيين توصيات بشأن الأكل الصحي لكل مرحلة من مراحل الحياة. تشير الإرشادات الغذائية إلى نمط تناول الطعام مع الكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة والدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون.

3-الحصول على نوم جيد ليلاً


الحصول على قسط كافٍ من النوم يساعدك على البقاء بصحة جيدة ويقظًا، فعلى الرغم من أن كبار السن يحتاجون إلى نفس سبع إلى تسع ساعات من النوم مثل جميع البالغين، إلا أنهم غالبًا لا يحصلون على ما يكفي. 

قد يؤدي الشعور بالغثيان أو الألم إلى صعوبة النوم، ويمكن لبعض الأدوية أن تبقيك مستيقظًا لأن عدم الحصول على قسط كافي من النوم الجيد يمكن أن يجعل الشخص سريع الانفعال ويصيبه بالاكتتاب. 

4-الإقلاع عن التدخين
أثبتت الدراسات أن الإقلاع عن التدخين عند كبر السن حتى لو كنت من المدخنين بشراه في شبابك يمنع الإصابة بأعراض الشيخوخة كما أنه الإقدام على فعل كهذا سيؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالسرطان والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض الرئة، تحسين الدورة الدموية، تحسين حاسة التذوق والشم، زيادة قدرتك على ممارسة الرياضة.

5-تجنب العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة


مع تقدم في العمر يمكن أن تجعل التغييرات مثل فقدان السمع والبصر وفقدان الذاكرة أو أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء من الصعب الحفاظ على الروابط الاجتماعية، وهذا يجعل كبار السن أكثر عرضة للعزلة الاجتماعية أو الشعور بالوحدة، فيختلف مصطلح العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة عن بعضهما البعض، فالوحدة هي الشعور المؤلم بالوحدة أو الانفصال، بينما العزلة الاجتماعية هي قلة التواصل الاجتماعي وقلة الأشخاص للتفاعل معهم بانتظام.

6-العناية بالصحة العقلية


الصحة العقلية ضرورية لصحتك العامة ولجودة حياتك. فإنها تؤثر على طريقة تفكيرنا، شعورنا، وتصرفنا وتواصلنا مع الآخرين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: