Close ad

مدة صلاحية الدواء.. الأسئلة الشائعة والإجابات المهمة حول تخزين الأدوية واستخداماتها

29-5-2023 | 19:25
مدة صلاحية الدواء الأسئلة الشائعة والإجابات المهمة حول تخزين الأدوية واستخداماتهاصورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

تعد مدة صلاحية الدواء أمرًا مهمًا يجب مراعاته عند استخدام الأدوية، فهي تحدد فترة صلاحية الدواء وتؤثر على فعاليته وسلامته. ومن الجدير بالذكر أن مدة صلاحية الدواء تعتمد على عدة عوامل، مثل نوع الدواء وطريقة تخزينه وظروف البيئة المحيطة به.

موضوعات مقترحة

شركات الأدوية

قالت الدكتورة رنا محمود عباس أخصائية طب الأطفال في مستشفى الدمرداش، إن مدة صلاحية الدواء تتحدد بواسطة الشركات المصنعة للدواء بعد إجراء العديد من الاختبارات العلمية لتحديد فترة صلاحية الدواء وفعاليته بعد تحلله. مستكملة أن الشركات المصنعة هي من تتحمل مسؤولية ضمان أن تكون الأدوية آمنة وفعالة للاستخدام خلال فترة صلاحيتها المحددة.

وأشارت الدكتورة رنا عباس، إلى أن مدة صلاحية الدواء تختلف من دواء لآخر، وتتراوح بين عدة أشهر إلى عدة سنوات. فمثلا، يمكن أن تكون مدة صلاحية الأدوية السائلة أقصر بكثير من الأدوية الصلبة، كما يمكن أن تتأثر مدة صلاحية الدواء بطريقة تخزينه وحفظه، حيث يمكن أن يؤدي تعرض الدواء للحرارة أو الرطوبة إلى تدهوره وتقليل فعاليته.

الاستخدام الآمن للدواء

وأكدت أن مدة صلاحية الدواء المدونة على العبوة تشير إلى فترة الاستخدام الآمن للدواء، ولا ينبغي تجاوز هذه الفترة حتى ولو كان الدواء يبدو لا يزال سليمًا ولا يتضمن أي عوارض جانبية. ويجب على المرضى اتباع تعليمات الشركة المصنعة لتخزين الدواء بشكل صحيح، بما في ذلك تجنب التعرض للحرارة والرطوبة، والتخلص من الأدوية التي تجاوزت فترة صلاحيتها.

مشيرة إلى أنه يجب على المرضى الاتصال بالصيدلي الخاص بهم إذا كانوا يشكون في فعالية الدواء أو إذا كانوا يرغبون في استخدام دواء تجاوزت مدة صلاحيته، حيث يمكن للصيدلي أن يقيم الوضع ويوفر النصيحة اللازمة للمريض بشأن الدواء وفترة صلاحيته. ويجب على المرضى عدم تجربة استخدام الأدوية التي تجاوزت فترة صلاحيتها، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدهور صحتهم وتفاقم حالتهم الصحية.

مدة صلاحية الدواء

وبشكل عام، يمكن القول إن مدة صلاحية الدواء تعد من العوامل المهمة التي يجب مراعاتها عند استخدام الأدوية، ويجب على المرضى الالتزام بتعليمات الشركة المصنعة والصيدلي حول تخزين الدواء وفترة استخدامه، والتخلص من الأدوية التي تجاوزت فترة صلاحيتها. وعند الشك في فعالية الدواء أو إذا كان هناك أي استفسارات حول مدة صلاحية الدواء، يجب الاتصال بالصيدلي أو الطبيب للحصول على المشورة اللازمة.

هل يمكن تخزين الدواء في الثلاجة؟

واستكملت الدكتورة رنا محمود عباس، أنه يمكن تخزين بعض الأدوية في الثلاجة لتطيل مدة صلاحيتها، فالحرارة المنخفضة تساعد في تثبيت العناصر الكيميائية في الأدوية وتبطئ من عملية التحلل، وبالتالي تمتد مدة صلاحيتها. ومع ذلك، ليس جميع الأدوية يمكن تخزينها في الثلاجة.

وأكدت أنه يجب التأكد من تعليمات التخزين التي تأتي مع الدواء، وعادةً ما يتم تخزين الأدوية في درجة حرارة الغرفة، ولكن إذا كانت هناك توصية محددة لتخزينها في درجة حرارة منخفضة، فيجب إتباع التعليمات بعناية.

ما هي الأدوية التي يجب تخزينها في الثلاجة؟

أشارت الدكتورة رنا عباس، أن بعض الأدوية التي يمكن تخزينها في الثلاجة تشمل بعض الأدوية المضادة للسرطان، والأدوية المضادة للأكسدة، والأدوية المضادة للالتهابات، والأدوية المضادة للحساسية، والأدوية المضادة للذهان، والأدوية المخصصة لعلاج السكري وبعض الأدوية الأخرى.

ومن المهم الحرص على تخزين الأدوية بطريقة صحيحة في الثلاجة، عن طريق وضعها في علب مغلقة بإحكام وعدم تجميد الأدوية، وتجنب وضعها بالقرب من أي مصادر للحرارة أو الرطوبة، كما يجب التأكد من عدم وضع الأدوية في الأماكن التي يمكن الوصول إليها، وخاصة بالنسبة للأطفال أو الحيوانات الأليفة.

ويجب الاستشارة مع الطبيب أو الصيدلي في حال كنت غير متأكد من كيفية تخزين الدواء الذي تستخدمه، ويجب التأكد من التاريخ الموجود على العبوة قبل استخدام الدواء، وعدم استخدام أي دواء تجاوز تاريخ صلاحيته.


الدكتورة رنا محمود عباسالدكتورة رنا محمود عباس
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة