Close ad

سلاح جديد لدعم الاقتصاد.. مصر علي بعد خطوات من امتلاك أول مصفاة للذهب

28-5-2023 | 20:06
سلاح جديد لدعم الاقتصاد مصر علي بعد خطوات من امتلاك أول مصفاة للذهبسبيكة ذهب
يوسف جابر

تواصل وزارة البترول والثروة المعدنية، تنفيذ خطط وبرامج العمل المنبثقة عن استراتيجية تطوير قطاع التعدين التي تم وضعها  بهدف تطوير قطاع تعدينى جاذب للاستثمارات و قادر على المساهمة بقوة في الناتج القومي، الأمر الذي أسفر عن نتائج جيدة كان آخرها افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمجمع الكوارتز بالعين السخنة.

موضوعات مقترحة

منظومة متكاملة من الإجراءات اتبعتها وزارة البترول والثروة المعدنية، لتحديث أساليب ممارسة العمل التعدينى وتعظيم القيمة المضافة من الخامات التعدينية، والاستفادة من التسهيلات الإنتاجية والخبرات المتميزة في هذا المجال، وامتلاك مصر لمناطق تعدينية بالغة الأهمية في منطقة الصحراء الشرقية.

مصفاة الذهب

وبات واضحًا أمام المسئولين في وزارة البترول والثروة المعدنية، ضرورة العمل على الاستفادة من الثروات التعدينية، وخاصة إنتاج الذهب من خلال التجهيز لإنشاء مصفاة للذهب، حيث تشتهر دول المنطقة باستخلاص الذهب من مناجمها ومن بينها مصر وإرسال الذهب المستخلص إلى كندا أو سويسرا لدمغه وختمه بالكود الدولي 9999، ثم يتم تصديره أو رجوعه إلي بلد المنشأ بعد ذلك.

وبحسب تصريحات سابقة للمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فإن مصر حاليًا تقوم بتأسيس شركة ستكون بمثابة مظلة تطلق من خلالها أول مصفاة للذهب معتمدة دوليًا، بهدف تعظيم القيمة المضافة من موارد هذا المعدن.

وتم رصد 30 مليون دولار كمرحلة أولي، من تكلفة المصفاة، التي تقدر تكلفتها الإجمالية بنحو 100 مليون دولار، والتي سيتم إنشاؤها بجوار مناجم استخلاص الذهب في مصر، لخدمة منطقة الدرع العربي النوبي، وهي المنطقة التى تقع ما بين مصر والسودان والسعودية.

ويتركز إنتاج الذهب في مصر في ثلاثة مواقع بالصحراء الشرقية هي جبل السكري ومنطقة حمش ووادى العلاقي. 

أهم المؤشرات التعدينية 

من المقرر أن تنظم مصر خلال يومى 18 و19 يوليو 2023، الدورة الثانية لمؤتمر مصر الدولى للتعدين التى ستعقد بالقاهرة، والتى ستضم ممثلين لكافة أطراف صناعة التعدين من قادة ومسئولين ومستثمرين وشركات تعدين وشركات خدمات وإمدادات مما يوفر فرصاً لمزيد من الوعى بهذه الصناعة الحيوية ويضفى دعماً على جهود زيادة مساهمتها فى الاقتصاد.

وفي 26 مايو 2022 تم إعلان نتيجة الجولة الثانية من المزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له التي تم طرحها في مارس2020، حيث فازت عدد 4 شركات إنجليزية ومصرية وكندية لعدد 8 قطاعات بالصحراء الشرقية.

وتم الإعلان عن نتيجة مزايدة البحث عن الخامات التعدينية والمعادن المصاحبة (الحديد والفوسفات والنحاس والرمال البيضاء والفلسبار وغيرها) فى عدة قطاعات على مساحة 16كم2.. حيث فاز بها عدد 9 شركات مصرية بإجمالى 11 قطاعا من الخامات (الفوسفات – الرمال بيضاء– كاولين).

وفي يوليو 2022: تم انطلاق منتدى مصر للتعدين بحضور أكثر من 200 مشارك من رؤساء شركات التعدين المصرية والإفريقية والدولية تحت رعاية السيد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية .

وتم الانتهاء من برنامج تدريب العاملين بالثروة المعدنية ضمن البرنامج التدريبى الشامل الذى تم تصميمه للمتدربين ويستفيد منه العاملين بالهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية على مراحل من مختلف التخصصات، وتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات، حيث انتهى تدريب جميع المجموعات والتى ضمت عدد 303 من العاملين بالهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وتهدف هذه الجهود إلى رفع مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلى الإجمالى للدولة من نصف في المائة حالياً إلى 5% بحلول عام 2030.

وشاركت مصر في مؤتمر التعدين الدولى بالعاصمة السعودية الرياض، حيث عرض المهندس طارق الملا  وزير البترول والثروة المعدنية، الرؤية المصرية لجذب الاستثمارات الى قطاع التعدين والاستفادة من الفرص والموارد التعدينية بالشكل الاقتصادى الأمثل.

وتم بيع حوالى 568 ألف أوقية ذهب وفضة خلال عام 2022 بزيادة نسبتها حوالى 17%عن عام 2021، وبلغت إجمالى قيمة مبيعاتهم حوالي 878.24 مليون دولار، كما تبلغ قيمة الإتاوة المستحقة (3%) حوالى 26 مليون دولار.

كما تم إنتاج كمية حوالى 9.5 مليون طن من المنتجات والخامات التعدينية خلال العام، بزيادة نسبتها حوالى 50% عن عام 2021.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة