Close ad

محافظ الفيوم يكلف المسئولين بوضع خطة لقياس جودة مياه بحيرة قارون |صور

28-5-2023 | 13:33
محافظ الفيوم يكلف المسئولين بوضع خطة لقياس جودة مياه بحيرة قارون |صورجانب من اجتماع محافظ الفيوم
الفيوم-ميلاد يوسف

كلف الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، المسئولين، بوضع خطة واضحة، لتحديد إجراء التحاليل اللازمة لقياس معايير جودة مياه بحيرة قارون بصفة دورية، للحفاظ على ما أنزل من زريعة فيها، والمتابعة المستمرة لنتائج التجربة بهدف التوسع المرحلي في المساحات، وأنواع الأسماك.

موضوعات مقترحة
 
جاء ذلك، خلال اجتماع عقده المحافظ. بديوان المحافظة، بحسب بيان صحفي، اليوم الأحد، لمتابعة الوضع الراهن لمشكلات تنمية الثروة السمكية ببحيرتي قارون والريان ومناقشة آليات إعادة التوازن البيئي للبحيرة بشكل كامل ومتابعة نتائج إنزال الزريعة للبحيرة. ومناقشة السلبيات لتفاديها في المرات القادمة.

وشدد "الأنصاري"، على التأمين الكامل عقب إنزال الأسماك بالتنسيق بين مختلف الأجهزة التنفيذية من جانب، وشرطة المسطحات المائية من جانب آخر.

وأكد المحافظ، حرص الدولة لإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، كونها مصدرًا للعمل المباشر، وغير المباشر، للكثير من أبناء المحافظة، لافتًا إلى ضرورة تضافر جهود جميع الجهات المعنية بالبحيرة والعمل التشاركي في المرحلة القادمة، من خلال خطة عمل تنفيذية شاملة واضحة التفاصيل، واتخاذ كل الإجراءات للسيطرة على مشكلات البحيرة، وعودتها إلى سابق عهدها من الإنتاج السمكي.

ومن جهته، لفت اللواء الحسين فرحات محمد، رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية بمجلس الوزراء، إلى أهمية تفعيل دور الجمعيات بالتنسيق مع منطقة وادي النيل للعمل على توعية الصيادين بأهمية استخراج التراخيص، ومنع الصيد في فترة الغلق، واستخدام طرق الصيد الحديثة،  للحفاظ على الثروة السمكية بالبحيرة التي تعد أحد أهم مصادر الدخل للمحافظة، ومصدر مهم للرزق لصيادي الفيوم.

ومن جهتها، استعرضت الدكتورة نسرين عز الدين، مستشار محافظ الفيوم لشؤون الثروة السمكية،  السلبيات التي واجهت تنمية الحياة البحرية بالبحيرة، والنطاق المحيط بها، وإنزال الذريعة التي تتواءم مع طبيعة البحيرة الحالية، وتوقيتات ضخها بالبحيرة، فضلًا عن آليات تحسين جودة المياه، مشيرة إلى أهمية النهوض ببحيرة قارون، وعودة الثروة السمكية إليها كسابق عهدها.


جانب من اجتماع محافظ الفيومجانب من اجتماع محافظ الفيوم
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة