Close ad

""بنات عين شمس" تحتفل بتخريج دفعة جديدة .. مجلة وموقع و4 أعمال إعلامية أبرز مشروعات التخرج | صور

27-5-2023 | 17:28
  بنات عين شمس  تحتفل بتخريج دفعة جديدة  مجلة وموقع و أعمال إعلامية أبرز مشروعات التخرج | صورالكاتب الصحفى على محمود خلال تحكيم مشروعات تخرج طلاب الصحافة

ناقشت شعبة الإعلام بكلية البنات جامعة عين شمس، مشروعات التخرج لقسمي "الصحافة، والإذاعة والتليفزيون"، وذلك تحت رعاية الدكتورة أميرة يوسف عميدة الكلية، والدكتورة مي حلمي، وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب وقد تم تنفيذ مشروعات التخرج بإشراف عام للدكتورة عالية عبد العال .

موضوعات مقترحة


مدحت العدل خلال حفل التخرج

جاء مشروع التخرج الصحفي هذا العام جامعًا بين الشكل الورقي متمثلًا في "مجلة بنات عين شمس"، والشكل الرقمي من خلال موقع إلكتروني حمل الاسم ذاته.


مجدي أبو عميرة خلال حفل التخرج

وتضم عشرة أبواب رئيسية "باب السياسة، باب المنوعات، باب الاقتصاد، باب الفن، باب المرأة والطفل، باب التكنولوجيا، باب الثقافة، باب الدين، باب الشباب، باب الرياضة".


الكاتب الصحفى على محمود خلال تكريمه بحفل التخرج

وضمت لجنة التحكيم كوكبة من الصحفيين والإعلاميين، علي رأسهم الكاتب الصحفي علي محمود، مدير تحرير بوابة الأهرام الإلكترونية، وأيمن بدرة رئيس تحرير أخبار الرياضة السابق، كما ضمت لجنة التحكيم في فرع الإذاعة والتلفزيون "الدكتور مدحت العدل الكاتب والسيناريست، والمخرج مجدي أبو عميرة، وعالية زمزم المخرجة بقنوات النيل المتخصصة، والفنان عمرو رمزي، والدكتورة رقية شلبي العميد السابق لكلية البنات ومقرر مناوب المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة، ومها مروان مقرر المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة، وهبة حمزة مدرس الإذاعة والتليفزيون والمذيعة بقطاع النيل للقنوات المتخصصة، والدكتور محمد عشري، خبير العلاقات العامة والإعلان بالأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام، والدكتور محمود فوزي، خبير العلاقات العامة والإعلان بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والمهندس وليد حجاج، الخبير والباحث بمجال أمن المعلومات.


صورة تجمع الطالبات مع الدكتورة فاطمة القليني

وأشاد المحكمون بمشروعات التخرج  سواء المطبوعة أو برامج تليفزيونية وإذاعية تعكس مهارات الطلاب وتأهيلهم  العلمي والعملي للعمل في مجال الإعلام والصحافة .


الطالبات خلال حفل التخرج

 حيث تضمن مشرع التخرج لطلاب الصحافة "مجلة " باسم "بنات عين شمس " تميزت بتنوع موضوعاتها وحداثتها وعكست قدرات الطلاب على الوصول للمصادر واستقاء المعلومات اللازمة التي تتطلبها الموضوعات بينما جاءت مشروعات تخرج  طالبات شعبة التليفزيون متمثلة في أربعة مشروعات هي: فيلم "رحيل" ويهدف إلى إدراك النعم، فنحن نعيش في الكثير من النعم والتي لا ندركها إلا بعد فقدها، و فيلم "ملاية بيضا" الذي يهدف إلى تسليط الضوء على ظاهرة العنف الأسري وخلق بيئة مليئة بالتربية الإيجابية لبناء جيل خال من المشاكل النفسية الناتجة عن العنف الأسري، وحملة "خليك راجل".. حملة توعوية تهدف إلى عدم الانسياق وراء المغريات وأصدقاء السوء تحت مسمى "خليك راجل"، و"ملاية بيضا"، بينما جاءت مشروعات التخرج الإذاعي في أربعة مشاريع تنوعت موضوعاتها وأشكالها البرامجية وهي: "مشروع محتاسين هدف، ومشروع لجوء اضطراري، ومشروع comfort zone، ومشروع قلشت منك".

 


جانب من حفل التخرج

وقالت الدكتورة عالية عبدالعال المشرف العام على مشروعات التخرج، إن هذه المشاريع  العلمية نتاج عمل خلال العام للفرقة الرابعة شعبة الإعلام، يتم فيها استكشاف ما تم تحصيله من مهارات علمية ونظرية وفنية للطلاب، حيث تعكس وعيهم وإدراكهم للتحديات التي تواجه المجتمع.


جانب من حفل التخرج

وأشارت إلي أن المشروع يجعل الأستاذ يطمئن على الطالب ومهارته وقدرته على التعامل مع متطلبات سوق العمل قبل تخرجه، مشيدة بمستوى الأعمال التي قدمها الطلاب، ومقدمة الشكر لجميع المشرفين عليها.


جانب من حفل التخرج

وفي كلمته خلال التحكيم أشاد الكاتب الصحفي على محمود بمشروع طلاب الصحافة واعتبره عملا مهنيا مكتمل المعايير والمواصفات المهنية ونصح الطلاب بضرورة الاهتمام بأساليب صناعة المحتوى الرقمي باعتباره مستقبل الصحافة في مصر والعالم ويجب على من يعمل في هذا المجال أن يكون متسلحا بفنون الكتابة الرقمية مؤكدا أهمية الاهتمام بالموقع الاكتروني للكلية الذي يعتبر منصة مهمة لتدريب الطلاب خلال سنوات الدراسة.


جانب من حفل التخرج

 من جانبه، أكد الدكتور مدحت العدل أن ما شاهده من أعمال فنية واعلامية للطلاب ترتقي للأعمال الجيدة وتعكس مهارات الطلاب وقدرتهم على انتاج مواد تليفزنية وإذاعية جيدة . ودعا الطلاب إلى الاستمرار في التعلم واكتساب الخبرات التي تثقل مواهبهم .

وشهدت الفعاليات تكريم الدكتورة عالية عبد العال للخبراء المهنيين والأكاديميين أعضاء لجان تحكيم المشروعات، وقد شهدت الفعاليات حضور عدد من أساتذة قسم الاجتماع بكلية البنات جامعة عين شمس، ومنهم الدكتورة دينا مفيد رئيس القسم، والدكتورة فاتن الحناوي، الدكتورة عالية حبيب، والدكتورة اعتماد علام، والدكتورة إيمان شاهين،وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية المعاونة بشعبة الإعلام بالكلية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة