راديو الاهرام

خبراء ألمان: رفاهية السيارات ذاتية القيادة مازالت حلمًا غير قريب

25-5-2023 | 13:42
خبراء ألمان رفاهية السيارات ذاتية القيادة مازالت حلمًا غير قريبالسيارات ذاتية القيادة
الألمانية

 القدرة على قراءة شيئ ما أو مشاهدة فيلم على الهاتف الذكي عندما يكون المرء عالقا في الزحام المروري، هي أمر يتمناه الكثيرون، وبفضل التكنولوجيا المتقدمة أصبح تحقيق هذه الرغبة واردًا ليس فقط بالنسبة لركاب السيارة وإنما بالنسبة لسائقها أيضا.

موضوعات مقترحة

على سبيل المثال  تقدم شركة مرسيدس الألمانية في الجيل الحالي للسيارة "الفئة إس" المستوى الثالث لتكنولوجيا القيادة الذاتية وهو الأعلى في  أنظمة القيادة الذاتية بحسب تصنيف منظمة "جمعية مهندسي اسيارات الدولية"، ويتيح للسائق ترك التحكم في عجلة القيادة وتوجيه السيارة لنظام القيادة الذاتية، لكنه في نفس الوقت يجب أن يكون مستعدا للتدخل والسيطرة على السيارة فورا إذا دعت الحاجة.

في المقابل قدمت شركة صناعة السيارات الفارهة الألمانية بي.إم.دبليو "المستوى الثاني بلس"  في النسخة الجديدة من الفئة السابعة لسياراتها، وهو ما يعني أنه يمكن ترك السيارة تسير ذاتيا، لكن يظل السائق خلف عجلة القيادة ومسؤول عن مراقبة حالة المرور في الطريق.

 وبقدر ما تعتبر السيارات ذاتية القيادة مثيرة للقلق، فإنها تظل طفرة تكنولوجية. لكن هل سنترك زمام القيادة لسياراتنا قريبا؟ وهل ستظهر مشكلة عندما يكون تتزايد أعداد السيارات ذاتية القيادة على الطرقات لتواجه سيارات يقودها بشر؟

ويقول البروفيسور  ماركوس لاينكامب أستاذ هندسة لسيارات في جامعة ميونيخ بألمانيا إن الأمر يحتاج 10 سنوات أخرى قبل أن تثبت تكنولوجيا المستوى الثالث أقدامها.

ويضيف "وحدات الاستشعار والكاميرات اللازمة لهذا النظام تكلف ما بين 3000 و4000 دولار، وبيع نظام القيادة في الزحام المروري يكلف حوالي 6000 دولار. وبنظرة اقتصادية بحتة فإن هذه التكلفة لن تكون مجدية بالنسبة للسيارات المدمجة والصغيرة في السنوات القليلة المقبلة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة