Close ad

انخفاض أسعار الأرز بالأسواق.. وشعبة البقالة تكشف الأسباب

24-5-2023 | 16:24
انخفاض أسعار الأرز بالأسواق وشعبة البقالة تكشف الأسبابالأرز
سلمى الوردجي

قال عمرو عصفور، عضو شعبة البقالة والمواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأرز انخفضت ما يتراوح بين 1.50 - جنيهان، حيث فقد ثمن طن الأرز من 2000-3000 جنيه لطن الأرز الأبيض.

موضوعات مقترحة

وأرجع عصفور هذه الانخفاضات السعرية في تصريحات خاصة لـ«بوابة الأهرام» إلى زيادة المعروض أمام الطلب، حيث إن محتكري أرز الشعير أخرجوا ما لديهم من مخزون إلى السوق بعد قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية، بإلغاء التسعيرة عن الأرز، وأصبح سوق الأرز سوقاً حرًا.

تابع: وقد بدأ ذلك منذ شهر رمضان ولكن مع الضغوط البيعية في هذا الشهر الكريم لم ينخفض سعر الأرز، ولكن الآن استقرت الأمور في البيوت المصرية وعادت القوة الشرائية لسالف عهدها ما ساعد على ملاحظة الانخفاض لسلعة الأرز.

وأضاف عصفور أننا نمر الآن بفترة حصاد الأرز ما ساهم في توفر الأرز بكميات كبيرة، ومع وفرة السلع تنخفض الأسعار.

ولفت عضو شعبة البقالة والمواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إلى أنه كانت هناك عدة أسباب لارتفاع أسعار الأرز منها الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث أننا نستورد القمح من أوكرانيا ومع نشوب الحرب بين البلدين قل استيراد القمح ويعتبر الأرز بديل القمح ما وجه الضغط الشرائي بالكامل للأرز فقلة الكمية أمام الطلب.

واستطر كما ساهم وقف العمليات الاستيرادية لمدة 3 أشهر أيضا في رفع الأسعار، حيث إن مصر تستورد الأرز من الهند وباكستان والصين وفيتنام، فأصبح الضغط على الأرز المصري، الذي قلة مساحاته الزراعية كاتجاه من الدولة للحفاظ على الماء حيث إنه يُزرع مغمورا في الماء، إضافة إلى الفترات التي كانت السلع الغذائية مكدسة في الموانئ المصرية، وسعر الصرف للدولار الامريكي.

وعن توقعات عضو شعبة البقالة والمواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، بمواصلة الأرز لانخفاضاته السعرية خلال الفترة المقبلة أجاب: إنه من الصعب التكهن بما سيحدث في الأيام المقبلة، لأن هناك أحداثا سياسية واقتصادية محلية وخارجية يصعب معها التنبؤ بما هو آتٍ.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: