Close ad

«الحشائش» العدو الأكبر لحقول الفول السودانى

24-5-2023 | 15:07
;الحشائش; العدو الأكبر لحقول الفول السودانىالفول اسوداني
فريد همودي
بوابة الأهرام الزراعي نقلاً عن

- الفترة الحرجة المطلوب فيها خلو محصول الفول السودانى من الحشائش؛ لمنع فقد المحصول أطول من معظم المحاصيل الأخرى

- منافسة الحشائش مع الفول السودانى شديدة خلال الـ 45 يوماً الأولى

- صنف جيزة 6 وإسماعيلية 2 تمتلك قدرة سريعة على النمو، وبالتالى فهما أكثر قدرة على مقاومة الحشائش

- الحشائش تثبط تكوين حوامل الثمار، ويمكن أن تسبب نقصاً فى المحصول يصل إلى 70 %

- العزيق ومبيدات الحشائش الطريقتان الأكثر فاعلية لمكافحة حشائش الفول السودانى ؜

الفول السودانى محصول بقولى من البقوليات، يتم تناوله على صورة السودانى الخام، أو المحمص، أو زبدة الفول السودانى، وتوجد منتجات أخرى كزيت الفول السودانى، ودقيق الفول السودانى، ويستخدم أيضاً مثل المكسرات، ويحتوى على العديد من العناصر المهمة لصحة الجسم، منها الدهون غير المشبعة، وأحماض أوميجا 6 الدهنية، والألياف، فيتامين E.

 ومن خلال هذا التقرير نستعرض الحشائش التى تصيب الفول، وكيفية التعامل معها، والأراضى الأفضل لزراعته، وذلك من خلال اللقاء بالدكتور عبده عبيد مدير المعمل المركزى لبحوث الحشائش،

والذى أوضح أن الأراضى الطميية بنوعيها،  والأراضى الرملية المستصلحة حديثة، تعتبر الأراضى الأفضل لزراعة الفول السودانى، ويجب اتباع الدورة الزراعية، على أن تكون دورة ثلاثية أو ثنائية على الأقل، بحيث لا يزرع الفول السودانى فى نفس الأرض إلا بعد مرور سنتين أو ثلاث سنوات، لأن ذلك يساعد على تقليل الإصابة بالأمراض، ويمكث الفول فى الأرض نحو 4 شهور، حسب الصنف وميعاد الزراعة، ويبلغ متوسط إنتاجية الفدان 20 إردباً، وأفضل موعد لزراعة الفول خلال الفترة من منتصف شهر أبريل إلى آخر شهر مايو حسب منطقة الزراعة.

الفترة الحرجة

ويقول الدكتور عبده عبيد مدير المعمل المركزى لبحوث الحشائش، إن نباتات الفول السودانى من النباتات الحساسة بدرجة كبيرة لمنافسة الحشائش، وهى أقل قدرة على المنافسة، مقارنة بكثير من المحاصيل الحقلية الأخرى، ويرجع هذا إلى طبيعة نموه المفترش، وكسائه السطحى نسبياً، مما يجعله بطىء التظليل لسطح التربة.

وأضاف مدير المعمل المركزى لبحوث الحشائش، أن الفترة الحرجة المطلوب فيها خلو محصول الفول السودانى من الحشائش، لمنع فقد المحصول أطول من معظم المحاصيل الأخرى، وهذه الفترة تتراوح من  4 - 6 أسابيع أو  4 - 7 أسابيع بعد الزراعة.

وأكد عبيد، أن منافسة الحشائش مع الفول السودانى شديدة خلال الـ 45 يوماً الأولى من الزراعة، ولذلك فخلو المحصول خلال هذه الفترة من الحشائش يؤدى إلى الحصول على أكبر إنتاجية لمحصول الفول.

حوامل الثمار

وأوضح أنه بجانب منافستها مع المحصول على الضوء والماء والعناصر الغذائية، فإن الحشائش تثبط تكون حوامل الثمار، وتتداخل مع حصاد المحصول، ويمكن أن يصل النقص فى كمية محصول الفول السودانى بسبب الحشائش إلى 70 %.

وأشار مدير المعمل المركزى لبحوث الحشائش، إلى أن الأصناف ذات القدرة التنافسية المرتفعة، أى القادرة على النمو السريع خلال الفترات الأولى من حياة نبات الفول السودانى، (صنف جيزة 6 واسماعيلية 2) ذات دور فعال فى برنامج مكافحة الحشائش.

 وقال إن المبيد العشبى يحافظ على المحصول خالياً من الحشائش، على أن ينغلق الكساء الخضرى للمحصول فى توفير أسلوب مكافحة متكامل للحشائش.

عريضة الأوراق

وتابع عبيد، تنتشر فى حقول الفول السودانى العديد من الحشائش الحولية الصيفية، منها ما هى عريضة الأوراق: كالرجلة وعرف الديك والشبيط والداتورة والملوخية الشيطانى، أو ضيقة الأوراق مثل: حشيشة ساندبار وأبو ركبة وحشيشة الأرانب والدفيرة ورجل الحرباية والنجيل الحولى، أو حشائش معمرة مثل: النجيل المعمر والسعد والعليق.

وأوضح أن اهم معاملات وطرق مكافحة الحشائش فى الفول السودانى تتلخص فى:

أولاً العزيق: وتكون عملية العزيق أو النقاوة اليدوية بعد انبثاق الفول السودانى لمقاومة الحشائش فعالة، ولكن يجب أن تتم قبل تكوين حوامل الثمار، ومع هذا فإنها لا توفر وسط نمو خالياً تماماً من الحشائش، فبمجرد أن تتكون حوامل الثمار، فإن الطرق اليدوية يجب ألا تستمر، لأنها تضر بهذه الحوامل، وكذلك بالجذور، وتنقص كمية المحصول، ولذلك فإن المقاومة الكيميائية للحشائش تكون أكثر الطرق فاعلية، لمقاومة الحشائش فى الفول السودانى، وتجرى عملية العزيق على مرتيْن، على حسب درجة انتشار الحشائش: العزقة الأولى خربشة قبل رية المحاياة، والثانية بعدها بنحو ثلاثة أسابيع من الأولى.

ثانياً مبيدات الحشائش النجيلية الحولية: ويستخدم مبيد فيوزيليد ماكس أو سليفوب أو جراسكيل 12.5% EC بمعدل 1.5 لتر للفدان رشاً عاماً عندما تكون الحشائش الحولية فى طور 2 ــ 4 أوراق،

 وفى حالة الحشائش النجيلية الحولية والمعمرة، يستخدم مبيد سلكت سوبر أو فيوزيليد ماكس  12.5 % EC   بمعدل 1 أو 1.5 لتر للفدان رشاً عاماً عندما تكون الحشائش الحولية فى طور 2 ــ 4 أوراق أو الحشائش المعمرة عندما تكون بطول 10 ــ 15 سم.

 وللقضاء على الحشائش الحولية عريضة وضيقة الأوراق، يستخدم مبيد فسيت سوبر 45.6%CS بمعدل 1.5 لتر للفدان أو كابيتال 33% EC  بمعدل 2 لتر للفدان أو كليبنج 24% EC  بمعدل 500 سم3 للفدان رشاً عاماً بعد الزراعة وقبل الرى.

 ولرش حشيشة السعد، يستخدم مبيد شيتو أو بيكويد 24% SL   بمعدل 100 سم3 للفدان رشاً عاماً بعد الزراعة وقبل الرى.

كلمات البحث
الأكثر قراءة