Close ad

مصر تشارك في الدورة العادية الـ24 للمجلس الإداري للاتحاد الإفريقي للاتصالات لمنظمة الكوميسا

24-5-2023 | 13:50
مصر تشارك في الدورة العادية الـ للمجلس الإداري للاتحاد الإفريقي للاتصالات لمنظمة الكوميساوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
فاطمة سويري

تشارك مصر، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في الدورة العادية الرابعة والعشرين للمجلس الإداري للاتحاد الإفريقي للاتصالات، المنعقدة في الفترة من 24 إلى 26 مايو الجاري، والاجتماع الثالث عشر للجنة المشتركة للنقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة التابعة لمنظمة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا) في الفترة من  23 إلى 24 مايو في كيغالي، رواندا، وسيعقد على مستوى الخبراء من الدول الأعضاء، للإعداد للاجتماع الوزاري الذي سيعقد يوم 25.

موضوعات مقترحة

وسيناقش اجتماع المجلس الإداري للاتحاد الإفريقي للاتصالات آخر المستجدات الخاصة بتنفيذ الخطة الاستراتيجية (2022 – 2026) لعمل سكرتارية الاتحاد الإفريقي للاتصالات. وكان قد تم إقرار الخطة الاستراتيجية في العام الماضي، وشاركت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بصفتها عضوًا في فريق العمل الذي تم تشكيله من الدول الأعضاء لصياغة الاستراتيجية.

وعلاوة على ذلك، سيناقش الاجتماع آخر المستجدات المتعلقة بتنفيذ التوصيات والمبادرات التي تخص القارة الإفريقية، التي أقرها المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات 2022 الذي انعقد في كيغالي، رواندا، ومؤتمر المندوبين المفوضين لعام 2022 للاتحاد الدولي للاتصالات، الذي انعقد في بوخارست، رومانيا.وأما الاجتماع الثالث عشر الخاص بمنظمة الكوميسا فيهدف إلى إطلاع الدول الأعضاء على آخر المستجدات المتعلقة بتنفيذ المشروعات والقرارات التي تم تبنيها خلال الاجتماع الثاني عشر، الذي انعقد في عام 2021.

جدير بالذكر أن مصر تؤدي دورًا مهمًا في كلٍ من الاتحاد الإفريقي للاتصالات والكوميسا، فهي عضو في المجلس الإداري للاتحاد الإفريقي للاتصالات منذ انشاء الاتحاد في عام 1977، كما أنها واحدة من الدول المؤسسة للاتحاد. وبالإضافة إلى ذلك، تتمتع مصر بوضعٍ متميزٍ داخل الاتحاد وتؤدي دورًا محوريًا فيه، يتمثل في قيادة الصف الإفريقي في المحافل الدولية في الأمور المتعلقة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.وتشارك مصر مع الدول الإفريقية المختلفة خبراتها وأفضل تجاربها للنهوض بهذا المجال، الأمر الذي يُعطيها ثقلًا سياسيًا داخل المنظمة ومع الدول الأعضاء ويسهم بقوة في تحقيق الأهداف السياسة الخارجية لمصر، أبرزها تعزيز العلاقات مع القارة الإفريقية على المستويين الثنائي والإقليمي.

هذا وتترأس مصر تجمُّع دول الكوميسا في الفترة الحالية (2021-2023). وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد شاركت في اللجنة الوطنية المعنية بتنظيم قمة الكوميسا، التي استضافتها مصر في عام 2021 وشارك فيها العديد من رؤساء الحكومات في الدول الأعضاء.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة