Close ad

محصول البصل.. وقف التصدير الدواء المر وتراجع الإنتاج عالميًا يُهدد برفع السعر

22-5-2023 | 19:35
محصول البصل وقف التصدير الدواء المر وتراجع الإنتاج عالميًا يُهدد برفع السعر صورة ارشيفية
إيمان محمد عباس

جدل حول وقف تصدير محصول البصل للخارج بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار التي شهدها السوق المحلية خلال الفترة السابقة والتخوف من التوسع في زراعة المحصول خلال الموسم القادم على حساب المحاصيل المنافسة.

موضوعات مقترحة

ويعد البصل من المحاصيل الرئيسية للزراعة في مصر، ومصدرًا رئيسيًا للغذاء في البلاد، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي يتم تصديرها إلى الخارج.

وسبق وأن أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن ارتفاع صادرات مصر الزراعية؛ حيث سجلت 2 مليون و506 آلاف طن من المنتجات الزراعية خلال الفترة من أول يناير حتى أبريل 2023 بزيادة قدرها 230 ألف طن 10% على نفس الفترة من العام الماضي، وبلغت صادرات مصر من البصل 189 ألف طن محتلة االمركز الثالث في الصادرات، بينما صدّرت مصر 12 ألف طن من الثوم خلال نفس الفترة.

في السطور التالية نرصد مطالب المتخصصين بوقف تصدير البصل والمقترحات بشأن تحقيق استقرار الأسعار في السوق المحلية.

تصدير البصل

في البداية، طالب ممدوح حمادة رئيس مجلس إدارة الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، بوقف تصدير البصل للخارج في ظل الارتفاع الكبير الذي يشهده سعر المحصول في السوق المحلي، والذي حقق مستويات غير مسبوقة.

مخاوف من ارتفاع أسعار البصل

وحذر ممدوح حمادة، من أن استمرار الارتفاع في أسعار البصل سيدفع الغالبية العظمى من الفلاحين لزراعته خلال المواسم المقبلة طمعا في تحقيق أرباح أكبر، وهو ما سيترتب عليه زيادة المعروض من البصل في المحلي وانخفاض أسعاره وتعرض المزارعين لخسائر كبيرة من ناحية ومن ناحية أخرى سوف يؤثر التوسع في زراعة البصل على مساحة المحاصيل المنافسة.

وأوضح ممدوح حمادة، أن المساحات المزروعة بالمحاصيل لابد أن تخضع لدراسات دقيقة وقاعدة بيانات لتجنب الإفراط في زراعة محاصيل على حساب أخرى.

حقيقة وقف تصدير البصل

ومن جانبه، أكد أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أنه لم يتم حتى الآن صدور أي قرار بشأن وقف تصدير البصل وأن التصدير مازال مستمرًا وبشكل منتظم إلى مختلف الدول المستوردة.

وأكد  العطار، أن القطاع الزراعي حقق العديد من النجاحات في الفترة السابقة وخلال عام ٢٠٢٢ وتم تصدير حوالي ٦ ونصف مليون طن خضر وفواكه طازجة ومصنعة بقيمة إجمالية بالغت حوالي ٧ ونصف مليار دولار.

وأضاف العطار، أن أي قرار يصدر بشان وقف تصدير أي من المحاصيل يتم الإعلان عنه فورا حتى يكون المصدرين والمستوردين علي علم بكل ما هو جديد.

وفي سياق متصل، قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن وقف تصدير البصل  دواء مر يجب تناوله  لكنه ضروري للشفاء، مشيرا إلى أن زيادة الطلب على البصل المصري دوليا بسبب تراجع الإنتاج عالميا بسبب الكوارث الطبيعية من السيول في الهند وباكستان والجفاف في أوربا.

وأضاف نقيب الفلاحين، أن زيادة  كميات التصديرية إلي الدول العربية مع قلة مساحات زراعة البصل أدي نقص المعروض محليا مما تتسبب في ارتفاع أسعاره، مؤكدا أن وقف التصدير سيؤدي إلى زيادة المعروض في السوق المحلية مما يساعد في تراجع أسعاره.


ممدوح حمادة رئيس مجلس إدارة الاتحاد التعاوني الزراعي المركزيممدوح حمادة رئيس مجلس إدارة الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي

أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعيأحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي

حسين أبو صدام نقيب الفلاحينحسين أبو صدام نقيب الفلاحين
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: