Close ad

استخدام الأكياس البلاستيكية.. مخاطر كبيرة على الصحة والبيئة والبديل الورقي الحل

18-5-2023 | 11:18
استخدام الأكياس البلاستيكية مخاطر كبيرة على الصحة والبيئة والبديل الورقي الحل الأكياس البلاستيكية
إيمان محمد عباس

تعتبر الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، واحدة من أكثر الأشياء التي يتم استخدامها بشكل يومي في حياتنا، ولكن رغم أنها تعتبر مريحة وسهلة الاستخدام إلا أنها تسبب العديد من المشاكل البيئية والصحية.

موضوعات مقترحة

وتصنع الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام من المواد البترولية التي تتطلب استخدام كميات كبيرة من النفط في صناعتها، وعند التخلص منها بشكل غير صحيح فإنها تؤثر سلباً على البيئة وتسبب العديد من المشاكل الصحية والاقتصادية.

في البداية، قال الدكتور محمد الخولي مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بمركز البحوث الزراعية، إن أحد أبرز الأضرار التي تسببها الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام هي التلوث البيئي، حيث يتم التخلص منها بشكل عشوائي في الشوارع والأنهار والبحار، مما يؤدي إلى تلوث البيئة وتدمير الحياة البرية والبحرية، وتقليل عمر البحار والمحيطات من خلال تكديسها في العديد من المناطق في العالم.

وأكد الدكتور محمد الخولي، أنه من المعروف أن النفايات البلاستيكية لا تتحلل على الفور، فهذا يؤدي إلى تراكمها في التربة، مما يفقدها خصوبتها على المدى البعيد، بالإضافة إلى وجود العبوات البلاستيكية وغيرها من المخلفات التي تؤثر على نمو النباتات بشكل طبيعي، فهي تعمل على حجب ضوء الشمس عن التربة، مما يفسدها ويقلل من وجود الحشرات الحية فيها، وبالتالي يحدث خلل في التكوين البيولوجي للتربة، فتصبح غير صالحة، مشيرا إلي أن الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام تتسبب في العديد من المشاكل البيئية والصحية.

  أضرار استخدام الأكياس البلاستيكية:

1. تتسبب الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام في تلوث البيئة؛ حيث يتم التخلص منها بشكل عشوائي في الشوارع والأنهار والبحار، مما يؤدي إلى تلوث البيئة وتدمير الحياة البرية والبحرية.

2 يتم استخدام مواد كيميائية خطرة في صناعة الأكياس البلاستيكية، وتتسرب هذه المواد إلى الغذاء عند استخدامها لتعبئة الطعام، وهذا يمكن أن يؤثر على الصحة العامة ويسبب بعض الأمراض.

3. استهلاك النفط: يتطلب إنتاج الأكياس البلاستيكية استخدام كميات كبيرة من النفط، مما يؤدي إلى استنزاف موارد الطاقة العالمية.

4. تكلفتها الاقتصادية: تتسبب الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام في تكاليف اقتصادية عالية عندما تتم إزالتها ومعالجتها، وهذا يتحمله المجتمع بشكل عام.

لذلك، من الأفضل استخدام الأكياس المعاد تدويرها أو الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام، والتخلص من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام بطريقة سليمة تحافظ على البيئة.

خطورة الأكياس البلاستكية علي الصحة

وفي سياق متصل، أضاف الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، إن الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام توثر على الصحة العامة؛ حيث يتم استخدام مواد كيميائية خطرة في صناعتها، وتتسرب هذه المواد إلى الغذاء عند استخدامها لتعبئة الطعام، وهذا يمكن أن يؤثر على الصحة العامة ويسبب بعض الأمراض، بالإضافة إلى ذلك، تتسبب الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام في تكاليف اقتصادية عالية عندما تتم إزالتها ومعالجتها، وهذا يتحمله المجتمع بشكل عام.

وأشار دكتور أحمد دياب، إلى أنه من الأفضل استخدام الأكياس المعاد تدويرها أو الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام، والتخلص من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام بطريقة سليمة تحافظ على البيئة. ومن المهم توعية المجتمع بأهمية استخدام الأكياس الصديقة للبيئة وتحفيزهم على استخدامها للحفاظ على صحة البيئة والحياة البرية والبحرية.

بدائل استخدام الأكياس البلاستيكية

وأكد استشاري التغذية العلاجية، أنه يوجد العديد من البدائل الصديقة للبيئة للاستخدام اليومي، مثل الأكياس المصنوعة من القطن أو الكتان، والتي يمكن استخدامها مراراً وتكراراً، كما يمكن استخدام الأكياس المصنوعة من مواد الورق المعاد تدويرها.

ويمكن استخدام الأكياس المصنوعة من الورق المعاد تدويرها أكثر من مرة، وهي تعتبر بديلًا مثاليًا للاستخدام اليومي لحماية البيئة. ومن المهم الإشارة إلى أنه يجب التعامل مع هذه الأكياس بحرص وعناية حتى تدوم لفترة أطول. وعند الانتهاء من استخدام الأكياس المصنوعة من الورق المعاد تدويرها، يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى بعد تنظيفها وتجفيفها. وإذا كانت الأكياس تعرضت للتلف، يمكن إعادة تدويرها بسهولة، وبذلك يتم تقليل النفايات البلاستيكية والحفاظ على البيئة.

وأكمل، أنه يمكن أيضاً الاستعانة بحقائب التسوق القابلة لإعادة الاستخدام عند الذهاب للتسوق، بدلاً من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام.

وتابع، أنه يجب علينا جميعاً العمل معاً للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام وتشجيع استخدام الأكياس الصديقة للبيئة، وذلك للحفاظ على صحة البيئة والحياة البرية والبحرية، وتحسين جودة الحياة بشكل عام.

كلمات البحث
الأكثر قراءة