Close ad

حصاد يوم الاقتصاد في الحوار الوطني.. زيادة الأجور والمعاشات ودعم محدودي الدخل.. مقترحات مهمة للمتحاورين

16-5-2023 | 20:03
حصاد يوم الاقتصاد في الحوار الوطني زيادة الأجور والمعاشات ودعم محدودي الدخل مقترحات مهمة للمتحاورينالحوار الوطني
داليا عطية - تصوير: محمد شعلان

سرت جلسات اليوم الثاني للحوار الوطني، كما اليوم الأول، في سلاسة ويسر ونظام عادل بين المتحدثين فيما يخص المساحة الزمنية المحددة لكل متحدث وهي 4 دقائق لعرض المشكلة.. جرى قراءة تحليلية ودراسة لأعراضها وأسبابها وأيضًا بحث لآليات علاجها التي يتقدم بها المتحدث في صورة توصيات يضعها على طاولة الحوار الوطني، لتتسلمها بعد ذلك الأمانة الفنية وتعمل على جمعها، في مختلف الجلسات، لتمثل بعد ذلك التشخيص الدقيق لأمراض المجتمع التي تنتظر دخول غرفة العمليات حيث اعتماد هذه التوصيات والعمل على تذليل العقبات أمامها ليتسنى للمجتمع المصري استنشاق عبير الإصلاح والتطوير والتنمية المستدامة.

الحوار الوطني

قال المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، إن جلسات اليوم، وكذلك جلسات أول أمس الأحد، شهدت نقاشات ثرية رغم التفاوت في الرؤى ووجهات النظر وحتى الأيدويولوجيات حسب كل متحدث، إلا أن هذه النقاشات أدت لوجود مقترحات وتوصيات غاية في الأهمية، وخارج الصندوق، ومثمرة في تعافي المجتمع من مشكلات عديدة تعاني منها قطاعات مختلفة.

المصريون يصنعون مستقبلا جديدا

وأضاف رئيس الأمانة الفنية في حديثه لـ"بوابة الأهرام"، أن مائدة الحوار الوطني التي نجتمع حولها الآن بمختلف توجهاتنا وأيديولوجياتنا عززت مشاعر الولاء والانتماء لهذا الوطن الذي خلع الجميع أمام مائدة الحوار الدائرة منذ أول أمس، الأحد، رداء الانتماء الشخصي مكتسيًا برداء مصلحة بلدنا العزيز مصر.

المستشار محمود فوزي

وعلى هامش جلسات اليوم، التقت "بوابة الأهرام"، عددا من المشاركين بالحوار من نواب وسياسيين وأكاديميين، اجتمعوا اليوم، وعلى مدار شهور مقبلة، من أجل تشخيص مشكلات المجتمع المصري وتقديم توصيات علاجية قابلة للبدء الفوري في تنفيذها بضمانة الرئيس الذي دعا لهذا التجمع الوطني غير المسبوق.

الفقراء ومحدودو الدخل

قال الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس النواب، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إن من أبرز القضايا التي شهدتها مائدة الحوار الوطني اليوم هي قضية العدالة الاجتماعية فيما يخص الحماية الاجتماعية وتوسيع برامج هذه الحماية المخصصة للمواطنين الأكثر احتياجًا بما يحقق قدرًا أعلى من تحسين جودة حياتهم وتقديم المزيد من الدعم إليهم في مختلف المجالات.

وأضاف عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، أن هناك قضايا أخرى كانت عاجلة في الطرح وذات أولوية لمناقشتها، تمثلت في الأجور، والمعاشات، والتأمين الصحي، والضرائب بأنظمتها المختلفة وكيفية مواجهة ظاهرة التهرب الضريبي وفي ذات الوقت كيفية حماية محدودي الدخل من هذا العبء عن طريق رفع حد الإعفاء الضريبي، قائلًا :"كل ما يمس حياة المواطن المصري اليومية من تعاملات اقتصادية كان اليوم على مائدة الحوار الوطني للمناقشة والبحث العاجل عن آليات فاعلة في العلاج وأثمرت الجلسات عن الخروج بتوصيات تبعث على تفاؤل كبير بحلول في صالح الشارع المصري".

طلعت عبدالقوي

العدالة الاجتماعية

 وقال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إن العدالة الاجتماعية تصدرت مائدة الحوار الوطني اليوم وهذا ما كان لافتًا للحضور بمختلف أيديولوجياتهم مما جعل الجميع يدرك أنه أمام لحظة فارقة في عمر الوطن، تُناقش فيها قضاياه ومشكلاته بصراحة كاشفة ووضوح وحرية غير منقوصة وهو ما يؤكد سعي الدولة نحو جمهورية جديدة .

وأضاف الشهابي أن الوضع الاقتصادي للفقراء ومحدودي الدخل كان أبرز ما دارت حوله نقاشات جلسة العدالة الاجتماعية اليوم مضيفًا أن هذه الفئة تستحق أن يجتمع حول تحقيق الرعاية الاجتماعية لها، كل هذا الجمع من نواب ومسئولين وأكاديميين وباحثين لأنها قلب المجتمع المصري.

ناجي الشهابي

السياحة في مصر

قال عمرو صدقي، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب السابق، والذي شارك في جلسة صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها إن وجودنا في الحوار الوطني خطوة مبشرة وتبعث على التفاؤل أن الدولة أصبحت تعي أهمية هذه الصناعة، لافتًا إلى أنه لا يمكن وضع خريطة سياحية لمصر بدون مناقشة العقبات والعوائق من أجل إيجاد حلول ومن أجل التمكن من عمل خريطة مضبوطة.

وحول إستيراتيجية وضع الخريطة قال عمرو صدقي، يجب أن نعرف إمكانياتنا نتيجة وجودنا كموقع جغرافي متميز، مشيرًا إلى أن الوضع الجيوسياسي لمصر يؤهلها من ناحية المناخ وتنوع الشعب وإمكانياتنا السياحية لإدخال أنماط جديدة للسياحة غير السياحة التقليدية .

وأضاف أن مصر لعقود طويلة تعتمد على السياحة الأثرية فقط بينما تمتلك أنماطا كثيرة مثل السياحة الثقافية مثل المعارض والأوبرا والفنون التشكيلية والمسرح وهكذا، إضافة إلى السياحة الدينية مثل مقامات آل البيت، فضلا عن مسار العائلة المقدسة، والسياحة الاستشفائية، وكل هذه موارد للدولة بحاجة إلى التعريف بها والالتفات إليها بنظرة استثمارية تروج للسياحة في مصر .

وأشار عمرو صدقي إلى معوقات السياحة في مصر، وكان من أبرزها طرق الوصول والتي تتمثل في الطيران الذي يقترح بدء التفكير في أن يكون لدى مصر أسطول بحري تجاري.

عمرو صدقي

كلمات البحث
الأكثر قراءة