Close ad

إضافة 42 ألف فدان للشروق.. وطرح مساحات أراضي «سكني وتجاري وسياحي» للأستثمار| حوار خاص مع رئيس جهاز المدينة

18-5-2023 | 16:22
إضافة  ألف فدان للشروق وطرح مساحات أراضي ;سكني وتجاري وسياحي; للأستثمار| حوار خاص مع رئيس جهاز المدينةسكن مصر بمدينة الشروق
إسماعيل النويشى- تصوير محمود مدح النبى

رئيس الجهاز: اجتماع دوري لإنهاء ملفات تقنين أوضاع أراضي الجمعيات على مساحة 5 آلاف فدان

موضوعات مقترحة

سكن مصر الشروق من أفضل المشروعات على مستوى المدن الجديدة

تطوير جميع ميادين ومداخل المدينة وتوفير خطوط مواصلات من مختلف المناطق لمحطة القطار الكهربائي

كشف المهندس على سعد رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق عن بدء توصيل المرافق والبنية التحتية لأراضى التوسعات الجديدة لمدينة الشروق بعد الانتهاء من  اعتماد مخطط التنمية لهذه الأراضى والتى تمت إضافتها بقرار رئيس الجمهورية لتصبح مساحة المدينة الإجمالية 53 ألف فدان, مشيرًا إلى أن مساحة المدينة قبل إضافة التوسعات كانت لا تتخطى الـ11ألف فدان.

وأضاف أن المخطط الجديد لهذه الأراضى يتضمن مشروعات سكنية واستثمارية وسياحية ومناطق للخدمات الصحية والتعليمية والترفيهية وخدمات مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى والمرفق والطرق والمحاور الجديدة بالإضافة إلى الأراضى الاستثمارية الجديدة التى سيتم طرحها على المستثمرين والمطورين العقاريين عقب الانتهاء من توصيل المرافق إليها.

وقال "سعد" في تصريحات لــ"بوابة الأهرام" أن ملف تقنين الأراضى على مناطق الامتداد والتوسعات الجديدة من الملفات التى يوليها الجهاز أولوية كبيرة ومن أبرز الملفات التى يعمل عليها حاليا جهاز الشروق نظرًا لاهتمام رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان بهذا الملف.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن مساحات الأراضى التى يتم تقنينها حاليا تصل لـ5 آلاف فدان تشمل 2012 فدانا لجمعية الرابية و1000 فدان لجمعية طيبة و265 فدانا لجمعية السلام و300 فدان لجمعية الدواجن موضحًا أن جميع هذه الأراضى كانت فى البداية تتبع  وزارة الزراعة وتم نقل تبعيتها فى 2016 لهيئة المجتمعات العمرانية  الجديدة, نظرًا لتميز موقعها ووقوعها على مداخل مدينة الشروق.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن قرار الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان الأسبوع الماضي والخاص بإنشاء الوحدة المركزية لوضع سياسات وضوابط التعامل مع ملفات وأراضى المدن الجديدة برئاسة المهندس عبد المطلب ممدوح عمارة - نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن, موضحا أن هذه اللجنة  ستقوم بإسراع وتسهيل عمليات تقنين أراضى مناطق الرابية والسلام وجينيفة والدواجن وطيبة بالشروق مشيرا إلى أن مساحات هذة الأراضى المستهدف تقنينها تصل لــ 4 آلاف فدان.

وقال "سعد" إنه يتم حاليًا دراسة الملفات بشكل متكامل بالتنسيق مع مختلف التخصصات لإعداد حزمة من المقترحات والتيسيرات في هذا الشأن، والعمل على سرعة توفيق أوضاع المواطنين المتواجدين على تلك الأراضى، وتبسيط إجراءات وقواعد تحصيل مستحقات الدولة، وذلك تمهيداً لإقرارها.

وأوضح رئيس الجهاز أن مخطط التنمية الجديد لأراضى التوسعات الجديدة حافظ على وجود المبانى المقامة على الأراضى كما حول وجودها من شكل عشوائى  بدون تخطيط إلى شكل منظم داخل خط التنظيم ويتم حاليا توصيل ومد المرافق الخدمات والطرق لهذه المبان.

وقال إن هناك اجتماعا دوريا يتم عقده كل شهر بحضور المختصين من هيئة المجتمعات العمرانية ورئيس لجنة التقنين بجهاز الشروق وحضور ممثلين عن هذه المناطق من السكان بهدف إطلاعهم على آخر مستجدات القنين.

وفيما يتعلق بمشروعات تطوير وتنمية مدينة الشروق قال رئيس الجهاز أنه يتم حاليًا العمل على تنمية وتطوير ورفع كفاءة مختلف مختلف قطاعات الإسكان والطرق والمحاور وكذلك رفع كفاءة  أعمال الزراعة ومختلف ميادين ومداخل المدينة سواء على طريق الإسماعيلية أو على طريق السويس.

وحول تفاصيل المشروعات السكنية بمدينة الشروق قال المهندس على سعد رئيس الجهاز أنه تم الانتهاء من تنفيذ وتسليم مختلف المشروعات السكنية بالمدينة وهى مشروعات دار مصر وجنة وسكن مصر باستثناء 11 عمارة فقط بمشروع سكن مصر جار حاليا تسلميها.

وكشف "سعد" أن مشروع سكن مصر بمدينة الشروق من أهم مشروعات سكن مصر على مستوى المدن الجديدة  حيث تم تنفيذ المشروع من خلال 105عمارات بواقع 2520 وحدة سكنية بمساحات تتراوح بين 106 إلى 133مترا كاملة المرافق والخدمات والتشطيبات مشيرا إلى أن هذا المشروع هو الوحيد الذى تم تنفيذه بخدمة المصعد.

وقال إنه تم تزويد المشروع بحديقة "أهل مصر" حيث تم تنفيذها على مساحة 7 أفدنة وتضم ساحة كبيرة  بها عدد من الأجهزة الرياضية  بالمجان للسكان وكذلك تم تنفيذ مسارات للدراجات  وتخصيص عدد من السيارات والأكشاك لتقديم المأكولات والخدمات للمترددين على الحديقة.

وأشار إلى أنه تم اختيار موقع جديد بأراضى التوسعات الجديدة للمدينة لإنشاء مشروع سكنى جديد ضمن مشروعات "سكن لكل المصريين" ويتم حاليا تخطيط الموقع وفى انتظار أعمال الطرح والإسناد.

وأضاف "سعد" أنه يتم حاليا تطوير جميع مداخل المدينة على طريقى السويس والإسماعيلية حيث يتم حاليا تطوير وتكثيف الزراعة وإعادة تأهيل الـ3 مداخل للمدينة على طريق السويس وكذلك الانتهاء من تطوير مدخل 2 على طريق الإسماعيلية.

وقال رئيس الجهاز إن المدينة تتميز بوجود محطتين للقطار الكهربائى السريع  وهما محطتا الشروق وهيليوبوليس الجديدة وذلك لتسهيل الحركة والانتقال من الشروق للعاصمة الإدارية  ومن الشروق لمختلف مناطق وميادين القاهرة مشيرًا أنه تم حاليا تشغيل عدة خطوط لنقل السكان من مختلف محاور ومناطق الشروق إلى محطات القطار الكهربائى.


مدخل مدينة الشروق علي طريق السويسمدخل مدينة الشروق علي طريق السويس

سكن مصر بمدينة الشروقسكن مصر بمدينة الشروق

سكن مصر بمدينة الشروقسكن مصر بمدينة الشروق

سكن مصر بمدينة الشروقسكن مصر بمدينة الشروق

سكن مصر بمدينة الشروقسكن مصر بمدينة الشروق

حوار بوابة الاهرام مع المهندس علي سعد رئيس جهاز الشروقحوار بوابة الاهرام مع المهندس علي سعد رئيس جهاز الشروق

ميدان المهندس شريف إسماعيلميدان المهندس شريف إسماعيل

الشروق... مدينة الخضرة والجمال.. تسابق الزمن لتقنين وتنمية التوسعات الجديدة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة