Close ad

بعد حادثة «فيسبوك».. سيطرة وسائل التواصل على الحياة اليومية تقود إلى كوارث اجتماعية

14-5-2023 | 18:46
بعد حادثة ;فيسبوك; سيطرة وسائل التواصل على الحياة اليومية تقود إلى كوارث اجتماعية فيسبوك
إيمان فكري

آثار العطل التقني الذي أصاب التطبيق الأكثر شهرة واستخداما في العالم "فيسبوك"، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، وفوجئ عدد من المستخدمين بإرسال طلبات صداقة تلقائيا للأشخاص بمجرد دخولهم على صفحاتهم الشخصية.

وبعد تجاوز عطل "فيسبوك" الذي سبب جدلا واسعا، أعلن موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم، أن عطل فيسبوك الأخير جرى إصلاحه، ولكن الحدث طرح تساؤلات عدة حول مدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير في حياة الناس. 

العطل التقني لتطبيق "فيسبوك"، أكد مدى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع، حيث أصبحت من أولى اهتمامات مستخدمي الإنترنت بلا منازع.

ووصل عدد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي مؤخرا إلى 4.7 مليار مستخدم في العالم، بحسب الإحصائيات الرسمية الأخيرة الصادرة عن منصة البيانات والتحليلات، ويحتل "الفيسبوك" المرتبة الأولى لأكبر المنصات امتلاكا لعدد المستخدمين النشطين عالميا، حيث بلغ عدد المستخدمين على الفيسبوك 2.9 مليار مستخدم.

46 مليون مصري من مستخدمي "فيسبوك"

وفي مصر، وصل عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في 2022، إلى أكثر من 51 مليون مستخدم بزيادة 5% مقارنة بعام 2021، بحسب مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وبلغ عدد مستخدمي يوتيوب نحو 46.3 مليون مستخدم، وعدد مستخدمي فيسبوك نحو 44.7 مليون، وعدد مستخدمي إنستجرام 16 مليونا، أما عدد مستخدمي ماسنجر نحو 34.6 مليونا.

هيمنة السوشيال ميديا على المجتمعات

وفي الوقت الذي تسعى فيه الشركة المالكة لتطبيق "فيسبوك" لتوسيع انتشارها حول العالم وزيادة هيمنته على المستخدمين، ظهرت العديد من الدراسات التي تحذر من مخاطر الاستمرار في استخدام المنصة الاجتماعية، والذي من الممكن أن يؤدي إلى نتائج كارثية، بما فيها الإصابة بالاكتئاب والتفكك الأسري وغيرها من الأمور الأخرى.

ويؤكد الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، أن مواقع التواصل الاجتماعي خاصة الفيسبوك، لها أضرار صحية ونفسية على الشباب أكثر من فوائد، حيث أكدت الدراسات العلمية أن 73% من البالغين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي ويستخوذ الفيسبوك على النسبة الأكبر، وربطت الدراسة التي شملت طلاب الجامعات بين استخدام فيسبوك وانخفاض التقدير الذاتي وبين زيادة عدد الأصدقاء وبين انخفاض القدرة على تكوين العلاقات والتكيف في البيئة الحقيقية.

التأثير السلبي للسوشيال ميديا

واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي تجعل الفرد أكثر قلقا، حيث يوضح استشاري الصحة النفسية، أنها تجعل الشخص دائما ما يظل في حالة ترقب للإشعارات والأحداث الجديدة، كما يزيد من التفكك الأسري، ونقص ساعات النوم بما يزيد من خطر التعرض للاكتئاب والقلق والسمنة والنوبات القلبية والموت.

وكشفت دراسة علمية استغرقت عامين، أن الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي لم يدمر الصحة النفسية والجسدية فقط بل أنه يقلل من الصحة العقلية للأشخاص، حيث راقب الباحثون 5 آلاف شخص بالغ من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لمدة عامين، ووجدوا أنها قللت من الصحة العقلية للمستخدمين.

الابتعاد عن العالم الحقيقي

كما يقول الدكتور وليد هندي، أن الاستخدام المفرط للشبكة الاجتماعية يؤدي إلى المقارنة الذاتية السلبية، حيث يبدأ المستخدم بمقارنة نفسه وحياته مع الآخرين ومع حياتهم، والاستخدام المتزايد للفيسبوك وغيره من وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن أن يخلق الوهم بأنك قريب من الأشخاص لأنك تتعامل معهم باستمرار عبر فيسبوك.

وتسبب مواقع التواصل الاجتماعي، بابتعاد المستخدمين عن العالم الحقيقي ويكتفون فقط بالحياة داخل الواقع الافتراضي، مما أدى إلى تدمير الصحة البدنية والجسدية لهم، وبعدهم عن الواقع يؤثر بالسلب على العلاقات الاجتماعية لهم.

تأثير إدمان "الفيسبوك" يشبه "الكوكايين"

كما يؤكد استشاري الصحة النفسية، أن إدمان فيسبوك ووسائل الاتصال الاجتماعي، يشبه إدمان الكوكايين، لأن هذا الاستخدام يؤثر على أجزاء من الدماغ مسئولة عن الكفاءة، وتتضمن اللوزة الدماغية، التي تشكل جزءًا من الجهاز الحوفي، وترتبط بالسلوك والعواطف والإحساس وتمثل عنصرًا حاسمًا لكفاءة المخ، والعجز والصدمة المتعلقة بإدمان وسائل الاتصال الاجتماعي تشترك مع بعض الملامح العصبية لإدمان القمار والمخدرات، خاصة أنه منذ ظهور العديد من المواقع أصبح العديد من الشباب معزولين اجتماعيًا ووحيدين.

وعن أعراض إدمان فيسبوك، يوضح "هندي"، أنها تشبه أعراض إدمان المواد المخدرة، حيث يحدث خلل في نظام اللوزة العصبية ما يجعل هذا الإدمان مماثلا لعديد من أنواع الإدمان المختلفة، وثبت أن المسارات الكيميائية العصبية والتشريح العصبي يتشابه في جميع أنواع الإدمان سواء كان إدمان مادة مخدرة أو قمار أو أكل أو إفراط في استخدام الإنترنت أو فيسبوك أو الجنس.

ويوضح استشاري الصحة النفسية، أن جميع أنماط الإدمان أعراضها مماثلة والتي تشمل تغيير في السلوك وعدم القدرة على التوقف عن استخدامها وعدم القدرة على التحكم في السلوك واضطرابات السيطرة على الرغبات، كما وجد أن إدمان فيسبوك أدى إلى ارتفاع معدلات انتشار الاكتئاب والسلوك العدواني والأعراض النفسية السيئة بين المراهقين.

كيف تكشف اختراق حسابك الشخصي؟

وعن عطل الفيسبوك بالأمس، يؤكد المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات، أنا ما حدث مع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضي هو نتيجة عطل فني، وأنها مشكلة تقنية وليست حيلة ماكرة أو مقصودة من إدارة فيسبوك.

وفيما يخص إمكانية اختراق الهاكرز لحسابات مستخدمي فيسبوك من خلال هذه المشكلة الأخيرة، وإرسال طلبات الصداقة دون إرادتهم، يقول "حجاج" إنه لا علاقة بين عطل فيسبوك الأخير واختراق حسابات المستخدمين، وإنها مشكلة تقنية ناتجة عن خطأ في الأكواد.

ويوضح المهندس وليد حجاج، العلامات التي تشير إلى اختراق الحساب، منها:

  • تغيير كلمة السر.
  • تسجيل خروج من جهاز معين دون علم صاحب الحساب.
  • إجراء محادثات مع الأصدقاء دون علمه.
  • تدوين منشورات دون علم صاحب الحساب.
كلمات البحث
الأكثر قراءة