Close ad

رئيس "تعاونية إسكان كهرباء مصر": أرض الجمعيات بالقاهرة الجديدة تتخطى 37 مليار جنيه

9-5-2023 | 18:45
رئيس  تعاونية إسكان كهرباء مصر  أرض الجمعيات بالقاهرة الجديدة تتخطى  مليار جنيه أرشيفية
كتب - أمير فهمي:
الأهرام التعاوني نقلاً عن

القيمة السوقية لمشروع أرض الجمعيات بالقاهرة الجديدة تتخطى 37 مليار جنيه 

إلغاء شرط التقييد بالتجديد لـ3 دورات فقط يصب في مصلحة التعاونيات الإسكانية 
نحن الوحيدون الذين سلمنا مشروعنا متكاملا من إجمالي 98 جمعية 
المؤتمر الدولي للإسكان التعاوني ينعكس بالإيجاب على الاقتصاد المصري

 

طالب المهندس أحمد حسن، رئيس الجمعية التعاونية الاتحادية للبناء والإسكان بمحافظة القاهرة ورئيس جمعية إسكان كهرباء مصر، لجنة التنسيق المشكلة من رئيسى هيئة التعاونيات والاتحاد التعاونى الإسكانى، بإعادة النظر واتخاذ الإجراءات اللازمة بتعديل التشريعات لإلغاء الشرط المقيد بالتجديد لثلاث دورات لأعضاء مجالس إدارات الجمعيات.

وشدد حسن، على أن هذا الشرط سواء كان بقرار وزارى أم قانون، فهو يتعارض مع فلسفة الفكرة التعاونية والمتمثلة فى تعظيم دور الجمعيات العمومية والتى تمثل السلطة العليا وصاحبة الحق الأصيل فى اختيار من يمثلها.

وأكد المهندس أحمد حسن، أن هذا الشرط عمليا يهدم الجمعيات التى لديها مشروعات اسكان جارٍ تنفيذها؛ حيث يأتى مجلس جديد ليس لديه الخبرة الإدارية بالتعاون الاسكانى مما يؤدى إلى تأخر المشروعات وحدث فى بعضها الانهيار بالفعل! والمتضرر الوحيد هو عضو الجمعية العمومية أو المنتفعون بتلك المشروعات الجارية.

وأضاف رئيس اتحادية القاهرة رئيس تعاونية إسكان مصر فى حواره لـ «الأهرام التعاونى» أنه من الضرورى التأكيد على ان اختيار مجلس الادارة هو حق اصيل وقرار يخص الجمعية العمومية دون غيرها ومن ثم فهو ملزم للجميع.. حتى إن كان هناك قانون أو لائحة تحدد المدة فهو قانون وضعى أى يتم تغييره فى ضوء المصلحة العامة.

وفيما يتعلق بأرض الجمعيات بمحافظة القاهرة بقطاع الأندلس بالقاهرة الجديدة، قال المهندس أحمد حسن إن هذا المشروع صدر بقرارات وزارية منذ أكثر من ١٥ عاما، ويضم حوالى ٩٧ جمعية اسكان تعاونى مخصص لكل جمعية قرابة ١٠ افدنة لإنشاء كمبوند سكنى لاعضائها، وبعد مرور تلك السنوات جمعية واحدة فقط والتى اشرف برئاستها وهى اسكان كهرباء مصر هى من قامت بتسليم مشروعها ومنذ ٥ سنوات سوبرلوكس كامل المرافق ولاند سكيب على اعلى مستوي.. والجمعيات الاخرى لم تنته بعد من تسليم وحداتها للاعضاء والبعض الاخر مازال ارض فضاء والجميع يعانى من الانتهاء والاجراءات الخاصة باستكمال التنفيذ مع المقاولين لفروق الاسعار التى حدثت فى تلك السنوات.

وطالب احمد حسن الهيئة العامة لتعاونيات البناء والاسكان والاتحاد التعاونى الاسكانى، بوصفهما السلطات المختصة، بتشكيل لجنة للوقوف على الاسباب التى تعوق تسليم هذه المشروعات لاعضائها، والعمل على حلها بتيسير الاجراءات لمجالس اداراتها، وكذلك التواصل مع جهاز القاهرة الجديدة لسرعة استكمال تنفيذ المرافق بالمنطقة والطرق وانارتها ومنطقة الخدمات والحدائق طبقا للمخطط العام المعتم بالقرار الوزاري. 

وتابع رئيس اتحادية القاهرة ورئيس اسكان كهرباء مصر بأن القيمة السوقية لمشاريع ٩٧ جمعية بالقاهرة الجديدة بقطاع الاندلس تتخطى ما لا يقل عن ٣٧ مليار جنيه، مناشدا الاسراع بتشكيل اتحاد الشاغلين فى الكمبوندات التى نفذتها جمعيات الاسكات التعاونى.

وأشار إلى ان ادارة تلك المشروعات خير من يديرها اعضاؤها المقيمون بها، منوها بأن هناك عقبات كثيرة تحول دون السعى لتشكيل مثل هذه الاتحادات ومتمثلة فى الاجراءات وجهاز مدينة القاهرة الجديدة والتى تمنع مجالس الادارات من الدعوة لتشكيل اتحاد الشاغلين.

وطالب المهندس احمد حسن لجنة التنسيق بمخاطبة جهاز مدينة القاهرة الجديدة بتسهيل الاجراءات لتشكيل الاتحاد والسماح لمجلس ادارة الجمعيات بالدعوة لعقد عمومية للمنتفعين واختيار اتحاد شاغلين من بينهم برعاية مجلس ادارة الجمعية ومندوبى الهيئة والاتحاد وهو ما يرفع عبئا عن كاهل الجمعية ووفقا للقوانين واللوائح المنظمة لذلك.

وحول مشروع لؤلؤة اكتوبر ملك الهيئة العامة لتعاونيات البناء والاسكان، قال المهندس احمد حسن: قبل ٨ سنوات تم تخصيص قطع اراض للجمعيات لانشاء عمارات سكنية تتولى الهيئة تنفيذ السور الخارجى واعمال المرافق واللاندسكيب ومناطق الخدمات، وإلى الان ومنذ ذلك التاريخ وجمعية واحدة فقط انتهت من مشروعها وهى اسكان كهرباء مصر ايضا؛ حيث قمنا ببناء ١٠ عمارات تم تسليمها جميعا للاعضاء بتشطيب «التراسوبرلوكس» كامل المرافق من ضمن ٢٤٧ عمارة سكنية لباقى الجمعيات لم تنته من تنفيذها وبعضها لم يبدأ العمل بعد ومع التغير الكبير فى فروق الاسعار فالاعمال شبه متوقفة فى هذا الموقع المتميز.

وطالب المهندس احمد حسن اولا بتكليف قطاع التنفيذ بهيئة التعاونيات بسرعة تنفيذ اعمال المرافق وتوصيل المرافق للعشر عمارات التى تم تسليمها وتسكينها لاعضائها فليس من المعقول ان الجمعية التى انتهت من تسليم عماراتها وتم تسكينها لا يتم توصيل الكهرباء او المياه لها!! فهذه مسئولية الهيئة وجهاز ٦ اكتوبر.. ايضا ضرورة تشكيل لجنة من السلطات المختصة «الهيئة والاتحاد» للوقوف على اسباب تأخير جمعيات الاسكان المخصص لها وحدات وعمارات سكنية فى التنفيذ لان هذا يؤدى إلى تأخر الاستفادة من كامل المشروع «اللؤلؤة» والخدمات والمرافق والطرق الخاصة بها مع التأكيد على سرعة تذليل العقبات والتنفيذ.

وفيما يتعلق بمشروع لؤلؤة بدر، قال المهندس احمد حسن: تم تخصيص ارض للهيئة العامة لتعاونيات البناء والاسكان بمسطح ٧١٫١٦٨ فدانا وقامت الهيئة بتخصيصها للجمعيات ومنها جمعية اسكان كهرباء مصر وحصلنا على ٧٫٢ فدان قمنا بالتعاقد مع استشارى المشروع والانتهاء من اعمال استلام الارض والرفع المساحى والجسات واستلام التفويض لاستخراج التراخيص.

ونوه رئيس جمعية اسكان كهرباء مصر إلى انه وبدون سابق انذار تم ايقاف اصدار التراخيص وصدر قرار وزارى بتخفيض المساحة المقررة للهيئة من ٧١٫١٦٨ فدان إلى ٦٠٫٨٣ فدان اى بنسبة ٥٠ % تقريبا، مطالبا بسرعة اتخاذ اللازم من «قطاع المشروعات» بالهيئة لاعتماد المخطط الجديد فى ضوء تخصيص المساحة حيث اننا متوقفون عن استكمال اجراءات التراخيص لاننا لا نعلم هل تم تغيير التخصيص؟! وهل سوف يعاد اجراءات التخصيص للجمعيات بعد القرار الوزارى بتقليص مساحة الارض إلى ٦٠٫٨٣ فدان ؟!!

وأشار رئيس اتحادية القاهرة ورئيس اسكان كهرباء مصر إلى ان هناك مشكلة تواجه ٥ من جمعيات الاسكان التعاونى بتوقف اصدار التراخيص بمشروعاتها على قطع الاراضى المخصصة لها بأرض الاوقاف امام بوابة المعمورة وطريق ابوقير؛ نظرا لصدور تعليمات باقامة مدينة المعمورة الجديدة بأرض الاوقاف والانتهاء من اعمال التصميمات الخاصة بالجمعيات والتى تقع بحوزتها الاراضى الخاصة بالجمعيات الخمس ومنها جمعية الامل لضباط الشرطة وجمعية البترول والقضاة وغيرها.. 

وطالب المهندس احمد حسن، بوصفه رئيسا لاتحادية القاهرة، بتبنى السلطة المختصة ولجنة التنسيق هذا الموضوع فالاعضاء قاموا بسداد مدخراتهم منذ ١٠ سنوات، مقترحا أن يتم تقدير مدخرات العضو المشترك فى هذه الجمعيات بسعر اليوم ليتم تعويضه فى حالة نزع ملكية هذه الاراضي، وايضا اتاحة الفرصة للعضو الراغب فى الحجز بمشروع المعمورة الجديدة بأن يشترك بعد تقييم مدخراته بسعر اليوم.

وناشد المهندس احمد حسن رئيس اتحادية القاهرة رئيس تعاونية اسكان كهرباء مصر هيئة التعاونيات والاتحاد التعاونى الاسكانى، البدء من الان فى الاعداد للمؤتمر الدولى الخامس للاسكان التعاونى، وكذلك مؤتمر وزراء التعاون الافريقى ليعقد بالقاهرة بصفتها بلد المقر، منوها إلى ان مثل هذه المحافل تفتح المجالات لتبادل الخبرات وتتيح فرص زيادة الاستثمار ما ينعكس ايجابيا على الاقتصاد المصرى.

كلمات البحث