Close ad

معاناة ما بعد الشفاء.. هل تؤثر متحورات كورونا على وظائف أجهزة الجسم بعد مغادرة الفيروس؟

3-5-2023 | 18:02
معاناة ما بعد الشفاء هل تؤثر متحورات كورونا على وظائف أجهزة الجسم بعد مغادرة الفيروس؟فيروس كورونا ومتحوراته
شيماء شعبان

أجمع الأطباء على أن  "فيروس كورونا"، بكافة متحوراته، يشكل خطرا على أجهزة الجسم ليس فقط وقت الإصابة ولكن تمتد إلى ما بعد الإصابة لتترك أثرا على أجهزة الجسم المختلفة، ومنها القلب، الرئتان والجهاز التنفسي، لكن ما زال هناك الكثير من الغموض يحيط بتأثيره على الجهاز العصبي، والجهاز الهضمي.

موضوعات مقترحة

 وبعد ظهور «متحور أركتوروس» وهو المتحور الجديد من «أوميكرون»؛ وتحذير ومنظمة الصحة العالمية من تبعاته، زادت المخاوف بشأن تأثيرات ما بعد الشفاء. 

كيف يؤثر فيروس كورونا ومتحوارته على الجهاز التنفسي؟

وعن تأثير فيروس كورونا ومتحوراته على الجهاز التنفسي، يقول الدكتور عبدالمنعم سامي، استشاري القلب وحساسية الصدر، وعضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية، يتسلل فيروس كورونا داخل الجسم، عبر الفم أو الأنف أو العينين، عند لمس الوجه أو الاختلاط بالمرضى دون ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

 وبمجرد دخول الفيروس الجسم، يستوطن في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي، الذي يشمل الجيوب الأنفية والحلق والقصبة الهوائية، ويصيب خلاياه بالالتهاب، وهذا يفسر سبب معاناة المرضى من السعال والاحتقان، بنسبة 80%، مضيفًا وبعد ذلك، يبدأ الفيروس في التكاثر داخل الجسم، لإنتاج نسخ جديدة منه، وتنقل العدوى إلى الجزء السفلي من الجهاز التنفسي؛ حيث تتواجد الرئتان، فيعاني المريض من ألم في الصدر وصعوبة التنفس.

وتابع: ويصبح الالتهاب الرئوي أكثر حدة لدى 5% من مرضى كورونا، وقد يتفاقم إلى الإصابة بمتلازمة ضيق النفس الحادة، التي تستدعي الخضوع لجهاز التنفس الصناعي.

"وإذا كان من الصعب إصلاح التليف الرئوي الذي سببه فيروس كورونا بالأدوية، يضطر الطبيب إلى إجراء عملية زرع رئة للمريض، لإنقاذ حياته، التي قد يفقدها أيضًا، بنسبة تتراوح من 20 إلى 30%، نتيجة لتكون جلطات دموية على الرئة أو القلب أو المخ أو الساقين".

ما هو تأثير فيروس كورونا ومتحوراته على القلب؟

وعن تأثير فيروس كورونا ومتحوراته على صحة القلب، يوضح سامي، يؤثر فيروس كورونا على صحة القلب. كما يؤثر على الأوعية الدموية حال الإصابة به، على عكس الفيروسات التاجية الأخرى، وقد يتسبب فيروس كورونا عند بعض المرضى ما يعرف باسم "عاصفة سيتوكين"، وهي خلل يتعرض له الجهاز المناعي، فبدلًا من أن يقاوم  العدوى، يهاجم أعضاء الجسم، بما في ذلك القلب، ذاكرًا وعادة ما تتكون الجلطات الناتجة عن كورونا في الشريان التاجي والرئوي، وتتراوح نسبة الوفاة بها بين حالات الإصابة الشديدة، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، من 20 إلى 30%.

الدكتور عبد المنعم سامي

كيف يؤثر فيرس كورونا ومتحوراته على الجهاز الهضمي؟

وعن تأثير فيروس كورونا ومتحوراته على الجهاز الهضمي، يوضح الدكتور أشرف أحمد إبراهيم، استشاري الباطنة والكبد والجهاز الهضمي، يعاني المصابون بفيروس كورونا من عدة أعراض مرتبطة بالجهاز الهضمي، حيث يأتي الإسهال كأول علامة على الإصابة بالفيروس، وربما لا يصاحبه ظهور أي أعراض أخرى مثل الحمى أو غيرها.

وتابع، "كما يمكن أن تزيد التجلطات التي تصيب شريان المعدة، فضلا عن حالات التمدد المعوي والتي قد تصل إلى التدخل الجراجي كعلاج لها،  هذا بالإضافة إلى تأثير الفيروس على حركة الأمعاء والقولون ولكنها أعراض بسيطة تزول في وقت قصير"، منوها على أن كل حالة تختلف خمن شخص لآخر كلا على حسب حالته فيوجد بعض المصابين لديهم بالفعل مشاكل بالجهاز الهضمي قبل الإصابة بالفيروس وبعد الإصابة بالفيروس يتأثر الجهاز الهضمي لدرجة قد تصل إلى حدوث مضاعفات خطيرة، وهناك أشخاص يعانون من أعراض بسيطة تزول بعد فترة، فكلا حسب حالته.

الدكتور أشرف أحمد إبراهيم

كيف يؤثر فيروس كورونا ومتحوراته على الجهاز المناعي؟

وعن تأثير فيروس كورونا ومتحوراته على الجهاز المناعي، يقول الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن الإصابة بفيروس كورونا تقول بتحفيز جهاز المناعة على إنتاج أجسام مضادة ذاتية، تهاجم عن طريق الخطأ أنسجة وأعضاء المريض بدلا من مسببات الأمراض.

ولفت استشاري الحساسية والمناعة إلى أن الجهاز المناعي عند الإصابة بفيروس كورونا وأثناء هجومه عليه، يمكن يهاجم بعض أجزاء الجسم ويحدث بعض الأعراض التي تسمى بـ" الاضطراب المناعي" وتشبه هذه الأعراض مثل أعراض الروماتويد و الألأم  العظمية، والتي تحدث التهاب أعصاب مناعي، ويمكن أيضا أن تحدث آلالام عظام روماتزمية، وهذا نتيجة للعاصفة المناعية، التي تحدث أثناء الإصابة، هذا بالإضافة إلى مهاجمة الأعصاب ليتسبب في التهاب الأعصاب الطرفية، وهذه الأعراض يمكن أن تكون طويلة الأمد لفترة طويلة وتحتاج إلى علاج ومثبطات مناعية وفيتامينات. كما أن هناك أعراضًا قصيرة الأمد تحتاج علاج لفترة قصيرة جدا.

الدكتور أمجد الحداد

كلمات البحث