Close ad

الموت المفاجئ.. أمراض القلب متهمٌ رئيسي و6 علامات تسبق الوفاة.. وهذه النصائح للنجاة

2-5-2023 | 19:37
الموت المفاجئ أمراض القلب متهمٌ رئيسي و علامات تسبق الوفاة وهذه النصائح للنجاةالموت المفاجئ للشباب
إيمان فكري

أثارت وفاة الفنان الشاب مصطفى درويش عن عمر ناهز 43 عاما، نتيجة إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، العديد من التساؤلات عن أسباب الموت المفاجئ للشباب، وعلاقته بأمراض القلب وقلة النوم، خاصة أن الفنان الراحل نشر على صفحته منشورا قبل وفاته بساعات قليلة، يشير فيه إلى عدم قدرته على النوم.

موضوعات مقترحة

وفي السطور التالية، نوضح لكم أسباب الموت المفاجئ لدى الشباب، وعلاقته بأمراض القلب، وكيف يحدث توقف القلب المفاجئ وكيفية تجنبه، وهل قلة النوم والحزن يؤدي إلى الموت المفاجئ، بحسب عدد من أطباء القلب.

ما هو توقف القلب المفاجئ؟

توقف القلب المفاجئ، هو حالة طارئة تهدد الحياة، وتحدث من فقدان مفاجئ وغير متوقع لوظيفة القلب، مما يؤدي إلى فقدان الوعي والانهيار، وتكون قاتلة إذا لم يتم علاجها في غضون دقائق، بحسب الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق.

ما الذي يسبب توقف القلب المفاجئ عند الشباب؟

عندما يحدث الموت المفاجئ لدى المراهقين والشباب، يكون ذلك أحيانا بسبب أمراض القلب غير المشخصة، مثل مرض  القلب الوراثي، وتتنوع أسباب الموت القلبي المفاجئ عند الشباب، في أغلب الأحيان، يكون سبب الوفاة اضطرابا في القلب، ولأسباب متنوعة، يتسبب شيء ما في خروج القلب عن السيطرة، يُعرف هذا الإيقاع غير الطبيعي للقلب بالرجفان البطيني.

تتضمن بعض الأسباب المحددة للموت القلبي المفاجئ عند الشباب ما يلي، بحسب عميد معهد القلب السابق.

  • عضلة القلب الضخامي

عادة ما تكون وراثية وغالبًا ما تكون غير مشخصة، وهذا هو السبب الأكثر شيوعًا لأمراض القلب والأوعية الدموية لتوقف القلب المفاجئ عند الشباب، تتكاثف خلايا العضلات في الحجرات السفلية للقلب، وتسمى البطينين، ويمكن أن يتسبب هذا في عدم انتظام ضربات القلب.

  • تشوهات الشريان التاجي

يمكن أن تؤدي العيوب في طريقة اتصال الشرايين التاجية بالقلب إلى انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب أثناء التمرين والتسبب في السكتة القلبية، عادة ما يولد الشباب المصابون بتشوهات الشريان التاجي معهم ولكن قد لا يلاحظون أي أعراض حتى يكبروا.

  • عدم انتظام ضربات القلب الأولية

يمكن أن تحدث السكتة القلبية المفاجئة أحيانًا بسبب حالات وراثية غير مشخصة تؤثر على النبضات الكهربائية للقلب.

  • التهاب عضلة القلب

عادة ما يتسبب التهاب عضلة القلب في حدوث عدوى، ويعني التهاب جدران القلب، تحدث معظم حالات التهاب عضلة القلب عند الأطفال عندما يدخل فيروس مثل الفيروس المعوي إلى القلب، كما يمكن أن يكون سببه عدوى بكتيرية أو فطرية أو طفيلية وردود فعل تحسسية لبعض الأدوية.

تشمل الأسباب الأخرى للموت القلبي المفاجئ عند الشباب التشوهات الهيكلية للقلب، مثل أمراض القلب غير المكتشفة التي كانت موجودة عند الولادة وتشوهات عضلة القلب.

ويوضح "شعبان"، أن هناك بعض العوامل التقليدية وراء الموت المفاجئ، تشمل، الضغط المرتفع، والسكر، والكولسترول، والسمنة، والتدخين، وعدم ممارسة الرياضة، وكلها تؤدي للإصابة بأزمات القلب والشرايين.

وبجانب ذلك، فهناك عوامل أخرى للخطر تتمثل في الإصابة بالشرايين التاجية الجديدة، للحالات المحوبة بالتهاب عام في الجسم، أو ارتفاع اليوريك اسيد، بجانب أمراض المناعة، مرض التهاب الأمعاء.

ووجه عميد معهد القلب السابق، بعددًا من النصائح، للوقاية من السكتة القلبية، وتشمل: الفحص الشامل للقلب والاكتشاف المبكر للضغط والسكر والكولسترول، والتخسيس، وتجنب التدخين، والمسكنات والمخدرات، وتجنب الانفعالات.

أعراض توقف القلب المفاجئ

  1. ألم في الصدر يشبه الإحساس بضغط أو ثقل أو ضيق أو ألم عاصر أو وجع.
  2. الشعور بألم أو انزعاج يمتد إلى الكتف أو الزراع أو الظهر أو العنق أو الفك وأحيانا يصل إلى الجزء العلوى من البطن.
  3. العرق البارد.
  4. الإرهاق.
  5. حرقة المعدة أو عسر الهضم.
  6. شعور مفاجئ بالدوار أو الدوخة.
  7. الغثيان.
  8. ضيق النفَس.
  9. الانهيار المفاجئ.
  10.  توقف النبض، والتنفس، مما يسبب فقدان الوعي.

علامات تسبق توقف القلب المفاجئ

أحيانًا تسبق العلامات والأعراض لتوقُّف القلب المفاجئ، ما يلي 

  • شعور بعدم الراحة في الصدر.
  • ضيق النفس.
  • الضَّعف.
  • الخفقان.
  • الإرهاق وقلة النوم.
  • الإغماء غير المبرر.

التاريخ العائلي للموت القلبي المفاجئ

علامة التحذير الرئيسية الأخرى للموت القلبي المفاجئ، هي وجود تاريخ عائلي للوفيات غير المبررة قبل سن الخمسين، إذا حدث هذا في عائلتك، تحدث مع طبيبك حول خيارات الفحص.

ما هي علاقة قلة النوم بالموت المفاجئ؟

يؤكد الدكتور حسام فوزي، استاري القلب والقسطرة، أن قلب الإنسان يمر بمرحلتين في أثناء النوم، الأولى هي مرحلة حركة العين البطيئة، إذا ينخفض الضغط حماية القلب، أما المرحلة الثانية تسمى حركة العين السريعة، وتكون قبل الاستيقاظ أو مع الأحلام أو الكوابيس، وعدم النوم الجيد يحدث عدم إتزان بين المرحلتين، مما قد يؤدي إلى أزمة قلبية نادرة.

وكشفت الدراسات العلمية، أن من ينامون أقل من 6 ساعات في اليوم يصابون بالأزمات القلبية بنسبة 20% أكثر ممن ينامون وقتا كافيا، لذا يحذر الدكتور حسام فوزي من الاستيقاظ بشكل مفاجئ، إذ يسبب سرعة شديدة في ضربات القلب، وعلى المدى الطويل يسبب أزمات صحية مثل انسداد الشرايين أو أزمات قلبية، خاصة مع من يعانون من مشكلات بالقلب.

هل يمكن منع الموت المفاجئ عند الشباب؟

ووجه الدكتور مجدي يعقوب، بالابتعاد عن التدخين، مشيرا إلى أنه أمر مهم للغاية للابتعاد عن مشاكل القلب وأمراضه، فجلوس الشخص المدخن بجانب شخص آخر معافى يضر بالشخص المعافى، بمجرد استنشاقه للدخان.

كما نصح جراح القلب، أن ممارسة الرياضة ضرورية لسلامة القلب، خاصة لمن بلغ سن الـ 40 عاما، فيمكن أن يسير بشكل يومي لمسافة 5 كيلو على الأقل بدلا من لعب رياضات أخرى، وأيضا طلوع ونزول السلم بدلا من ركوب المصعد، وحضور دروس السباحة، فهناك أشخاص بلغوا 90 عاما ومازالوا يمارسون السباحة.

يقول الخبراء، إنه يمكن منع العديد من هذه الوفيات إذا طبق الأطباء وغيرهم 10 توصيات قائمة على الأدلة:

  1. الإقلاع عن التدخين.
  2. فحص التاريخ العائلي للموت القلبي المفاجئ.
  3. فحص الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي قوي من اعتلال عضلة القلب والموت القلبي المفاجئ لضعف البطين الأيسر بدون أعراض، وهو نوع من قصور القلب يجعل التنفس صعبا.
  4. استخدام أجهزة تنظيم ضربات القلب القابلة للزرع في المرضى الذين يعانون من قصور القلب وانخفاض الكسر القذفي، حيث لا يضخ القلب الدم بشكل كافٍ ، ومن المتوقع أن يعيش أكثر من عام واحد.
  5. اتباع العلاج الطبي التوجيهي للوقاية من الموت القلبي المفاجئ في المرضى الذين يعانون من قصور القلب وانخفاض الكسر القذفي.
  6. استخدام العلاج الطبي الموجَّة للوقاية من الموت القلبي المفاجئ للمرضى المصابين بنوبة قلبية وانخفاض الكسر القذفي.
  7. توثيق عدم وجود أسباب قابلة للعكس لتسرع القلب البطيني، أو تسرع القلب البطيني المستمر، قبل وضع مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة للوقاية الثانوية.
  8. إرشاد المرضى المؤهلين حول استخدام التصنيف الدولي للأمراض.
  9. تقديم المشورة لأقارب الدرجة الأولى للناجين من السكتة القلبية المفاجئة المرتبطة بحالة وراثية بشأن الحاجة إلى الفحص.

نصائح لمنع حدوث أزمة قلبية

ولتجنب حدوث أزمة قلبية، يجب اتباع النصائح التالية:

  • تناول الماء بكثرة.
  • تناول كمية جيدة من السوائل بعيدا عن المياه الغازية.
  • الاهتمام بتناول الأكلات التي بها الخضار والفواكه.
  • البعد عن تناول الأكلات الدسمة.        
  • عدم تناول الأكل قبل النوم بـ4 أو 5 ساعات على الأقل.
  • البعد عن التوتر والزعل والعصبية، لأنها تسبب انخفاض ضربات القلب ما يسبب حدوث لزوجة في الدم، وارتفاع هرمون الكورتيزون والأدرينالين، ما يزيد ضغط الدم ويسبب حدوث أزمة قلبية أو تجلطات في المخ.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة