Close ad

دراسة: 600 مليار دولار إنفاق المستخدم النهائي على حوسبة السّحاب العامة خلال 2023

2-5-2023 | 12:58
دراسة  مليار دولار إنفاق المستخدم النهائي على حوسبة السّحاب العامة خلال الحوسبة
فاطمة سويري

 توقّعت دراسة "جارتنر" للأبحاث نمو الإنفاق العالمي للمستخدم النهائي على حوسبة السّحاب العامة بمعدّل يصل إلى 21.7% ليبلغ 597.3 مليار دولار خلال العام 2023، لتتخطى حاجز 491 مليار دولار سجّلته في العام 2022، وذلك وفق أحدث التوقّعات الصادرة عن شركة الأبحاث.

موضوعات مقترحة

وتسهم حوسبة السّحاب في دفع المرحلة التالية من الأعمال الرقمية، مع سعي المؤسسات إلى خوض هذه الاضطرابات عبر تقنيات ناشئة مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي، والجيل الثالث من الويب Web3، وتقنيات ميتافيرس.

وقال سيد ناغ، نائب الرئيس للأبحاث لدى "جارتنر":" تتولى الشركات الكبرى لتزويد الخدمات توجيه أجندة حوسبة السحّاب. إذ تنظر المؤسسات اليوم إلى حوسبة السّحاب كمنصة استراتيجية أساسية للتحوّل الرقمي، الأمر الذي يتطلب من شركات تزويد حوسبة السّحاب تقديم وتوفير إمكانيات أكثر تطورا مع استمرار التنافس في ميدان الخدمات الرقمية".

وأضاف:" على سبيل المثال، يحظى الذكاء الاصطناعي التوليدي بدعم نماذج اللغات الكبيرة LLM، والتي تتطلب إمكانات حوسبة فائقة وقابلة للتطوير لمعالجة البيانات آنيّا. وتوفّر حوسبة السّحاب المنصات والحلول الأمثل. وليس من قبيل المصادفة أن اللاعبون الأساسيون في سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي من كبرى شركات حوسبة السّحاب".

ومن المتوقّع أن تشهد جميع قطاعات أسواق حوسبة السّحاب تسجيل نمو في العام 2023. إذ تشير التوقّعات إلى تسجيل البنية التحتية-كخدمة IssS أعلى معدّل نمو لإنفاق المستخدم النهائي خلال العام 2023 بنسبة 30.9%، يليها المنصات-كخدمة PaaS عند معدّل 24.1% 

وتتوقّع "جارتنر" أنه بحلول العام 2026، فإن 75% من المؤسسات سوف تتبنى نموذجا للتحوّل الرقمي يعتمد على حوسبة السّحاب بكونها المنصة الأساسية.

وقال ناغ:" إن المرحلة التالية من نمو البنية التحتية -كخدمة IaaS سوف تكون مدفوعة بتجربة المستخدم، والنتائج الرقمية والتجارية، والعالم الافتراضي أولا. كما أن التقنيات الناشئة التي تساعد الأعمال في التفاعل الوثيق والآني مع العملاء، مثل روبوتات المحادثة والتوائم الرقمية، تعتمد بدورها على بنية تحتية من حوسبة السّحاب وخدمات المنصات التي تمكنّها من تلبية الطلب المتزايد على قدرات الحوسبة والتخزين".

وفي الوقت الذي تقود فيه البنية التحتية السّحابية وخدمات المنصة أعلى معدّلات الإنفاق، فإن حلول البرامج-كخدمة SaaS لا تزال تمثّل القطاع الأكبر من أسواق حوسبة السّحاب بالنظر إلى إنفاق المستخدم النهائي. إذ من المتوقّع أن يصل الإنفاق على حلول البرامج-كخدمة SaaS إلى 17.9% لتبلغ 197 مليار دولار بحلول العام 2023.

وأضاف ناغ: "تسيطر الشركات الكبرى لحوسبة السّحاب على أساس هذه التقنيات، في حين أن قيادة طبقة تطبيقات الأعمال أكثر تنوّعا. إذ تواجه شركات تزويد هذه الحلول مطالب متزايدة لإعادة تميم عروضهم من حلول البرامج-كخدمة SaaS لتقديم مستويات إنتاجية أعلى، والاستفادة من القدرات الأصيلة في حوسبة السّحاب، وتقنيات الذكاء الاصطناعي المدمجة، وإمكانية الجمع بينها – سيما مع توجيه الميزانيات بشكل متزايد من قبل تقنيي الأعمال. هذه التغييرات سوف تدفع بموجة من الابتكار والاستبدال على صعيد أسواق منصات حوسبة السّحاب وتطبيقاتها".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة