Close ad

تعرف على مبادرة أشبال مصر الرقمية والهدف منها وشروط التقديم

1-5-2023 | 21:06
تعرف على مبادرة أشبال مصر الرقمية والهدف منها وشروط التقديممبادرة أشبال مصر الرقمية
فاطمة سويري

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "مبادرة أشبال مصر الرقمية" في مايو 2022، وهي منحة مجانية تستهدف تطوير مهارات تكنولوجيا المعلومات لطلاب المدراس وتستمر لمدة الخمس سنوات القادمة. وتأتي المبادرة في إطار التوجه العام للحكومة المصرية وحرص الدولة على النهوض بالمستوى التعليمي والتكنولوجي للأجيال الجديدة، وفي ظل التأكيد على حتمية الاهتمام ببناء الإنسان المصري وضرورة تزويده بأحدث وأفضل المهارات الرقمية والتكنولوجية.

موضوعات مقترحة

كما تأتي مبادرة أشبال مصر الرقمية في إطار إستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء القدرات الرقمية للنشء والشباب، التي يتم تنفيذها وفقًا لنهج هرمي متعدد المستويات. وتتكامل المبادرة مع باقي المبادرات التي أطلقتها الوزارة لتزويد الشباب بكافة أدوات تكنولوجيا المعلومات لمواكبة متطلبات العصر الرقمي وليكونوا قادرين على تنفيذ الرؤية الرقمية لمصر لمواكبة المستقبل.

والمبادرة هي منحة مجانية تستهدف صقل مهارات تكنولوجيا المعلومات للطلاب المتفوقين، بداية من الصف الأول الإعدادي وحتى الصف الثاني الثانوي في كافة أنواع المدارس المصرية على مستوى الجمهورية، بهدف إعداد جيل متميز من النشء القادر على استشراف آفاقٍ جديدة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى تطوير مهارات المتفوقين من طلاب المدارس من الفئة العمرية من 12 إلى 17 سنة في مختلف التطبيقات التكنولوجية الحديثة وذلك لمواكبة التغيرات الجذرية التي أحدثتها التكنولوجيا ونتج عنها إعادة صياغة متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي. كما أن المبادرة تساهم في تمكين النشء من التعرف على المستحدثات في مجال تكنولوجيا المعلومات بطريقة إبداعية، وبناء المهارات الشخصية الحياتية للطلاب تحقيقًا لمتطلبات القرن الواحد والعشرين. 

وكان من المخطط أن تقوم المبادرة بتنمية المهارات التكنولوجية لعدد 3000 طالب سنويًا، لكن نظرًا للإقبال الشديد للسنة الأولى تمت زيادة الأعداد للدفعة الأولى لتصل إلى 8000 طالب من المتفوقين من كافة أنواع المدارس المصرية في جميع المحافظات، وذلك بعد اجتيازهم للاختبارات المطلوبة.

وتُنفذ المبادرة بالتعاون مع جهات محلية ودولية متخصصة في العلوم التكنولوجية المختلفة لتغطية النواحي العلمية والتعليمية، بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة لتنمية المهارات الشخصية والقيادية. وسيتم قريبًا إطلاق مبادرة "براعم مصر الرقمية" الموجهة للتلاميذ بدءًا من الصف الرابع وحتى السادس الابتدائي. 

وتعمل مبادرة أشبال مصر الرقمية على توفير بيئة تعليمية تشاركية تفاعلية محفزة للإبداع والتميز والابتكار لدى النشء من خلال نقل المعرفة والتكنولوجيات العالمية واكتساب مهارات تكنولوجية وبناء الشخصية المصرية وتعزيز الانتماء من خلال الأنشطة العلمية والثقافية والاجتماعية داخل المبادرة وبناء شراكات طويلة الأجل مع الشركات الدولية والمحلية المتخصصة في هذا المجال لإتاحة فرص بناء خبرات تكنولوجية وتقنية للطلاب الملتحقين.

وتأتي المبادرة ضمن منهجية تنفيذ استراتيجية بناء القدرات التي تنفذها الوزارة والتي ترتكز على عدة عناصر، منها الشمول لتغطية كافة شرائح المجتمع في مختلف المراحل العمرية، وتنوع التخصصات ومواكبتها لسوق العمل، واستخدام آليات التعليم الهجين من خلال الدمج بين نموذج التعليم التقليدي والتعليم الرقمي عن بُعد لإتاحة التدريب في كافة أنحاء الجمهورية.

ويشترط القبول بالمنحة اجتياز المتقدمين لعدة اختبارات، منها اختبار اللغة الإنجليزية لقياس مدى الإلمام العام باللغة، واختبار أساسيات تكنولوجيا المعلومات لقياس المستوى في المهارات التكنولوجية والتعامل مع الحاسب الآلي، واختبار قدرات لقياس المهارات المنطقية، والاختبار التخصصي للمسار التكنولوجي.

ويبدأ الطلاب المشاركون بالمبادرة في الالتحاق ببرنامج تأسيسي يساعدهم على تطوير مهاراتهم التكنولوجية من خلال تعلّم أساسيات التكنولوجيا الحديثة وأدواتها، ثم يلتحق الطلاب بأحد المسارات التخصصية وفقًا لاختيارهم. وتتضمن المسارات مجالات مختلفة، منها تطوير البرمجيات والفنون الرقمية، والشبكات والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، والروبوتات والأنظمة المدمجة.

كما يستطيع الطلاب من خلال المبادرة تنمية المهارات الشخصية والحياتية والقيادية طوال فترة تنفيذ المبادرة من خلال التعرض لموضوعات تدريبة مختلفة مثل مهارات التواصل والعرض، وإدارة الوقت، وبناء الفريق، والأخلاقيات والسلوكيات، ومهارات التخطيط والقيادة، والتفكير الإبداعي، والتوعية البيئية، والتنمية المستدامة، وريادة الأعمال، والعمل الحُر.

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد وقّعت بروتوكولات تعاون مع شركات، منها فودافون مصر لتنمية المجتمع و"أمازون ويب سيرفيسز"  و"هواوي" و"مايكروسوفت" و"ڤي إم وير" و"دل تكنولوجيز" و"جوجل" و"أي بي إم" و"فاليو" و"سيسكو" للتعاون في مجالات إعداد مسارات تدريبية بغرض إتاحة مواد تدريبية، سواء تقنية أو خاصة بالمهارات الحياتية والتنموية، لطلاب المبادرة على منصة تعليمية وإتاحة منصات ومعامل افتراضية في التخصصات التكنولوجية ذات الصلة، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للطلاب المتميزين للمشاركة في مسابقات وزيارات ميدانية لمقار هذه الشركات. وكذلك تم التعاون في تدريب المدربين المسئولين عن تنفيذ المبادرة ومنحهم شهادة مدرب معتمد في التخصصات ذات الصلة، فضلًا عن تنظيم أنشطة لطلاب المبادرة المتفوقين، منها أنشطة ثقافية وتعليمية وتنموية.

ومن المنتظر أن تُسهم المبادرة في تأهيل الطلاب للعمل لاحقًا في مختلف المسارات التقنية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المتقدمة، سواء من خلال الحصول على فرص عمل متميزة أو الالتحاق بسوق العمل الحُر أو إنشاء شركات تكنولوجية ناشئة.

إن مبادرة أشبال مصر الرقمية هي استكمال لمساعي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومجهوداتها لإعداد جيل جديد من النشء مدرب بشكلٍ عملي وغير تقليدي في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فهي مبادرة توفر فرصًا للشباب الواعد لتنمية مهاراتهم التكنولوجية واكتشاف قدراتهم الإبداعية في سن مبكرة وإعدادهم ليصنعوا نقلة نوعية في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر واستشراف آفاقٍ جديدة في هذا المجال بما يتواكب مع متطلبات المستقبل، ولإعداد جيل مؤهلًا لقيادة المسيرة التكنولوجية ومشروعات مصر الرقمية.

إن الهدف من إطلاق مبادرة أشبال مصر الرقمية هو إعداد جيل جديد متميز من النشء، واعٍ متسلح بأحدث العلوم والتدريبات المتخصصة وقادر على بناء مصر الرقمية من خلال إعداد الشخصية المتكاملة التي تمتلك مهارات تقنية وشخصية ولغوية وصقلها بالبُعد العملي والتطبيقي لبناء المستقبل الرقمي وتحقيق استراتيجية مصر للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وجعل مصر منطقة محورية مُصدّرة للعمالة التكنولوجية مما يساهم في زيادة الدخل القومي وزيادة استثمارات الشركات العالمية لتوافر عمالة متخصصة في كافة المجالات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: