Close ad

بعد موافقة "النواب".. قانون حيازة الحيوانات ينهي ظاهرة الكلاب الضالة.. وعقوبة اقتناء كلب دون ترخيص تصل للمؤبد

30-4-2023 | 20:29
بعد موافقة  النواب  قانون حيازة الحيوانات ينهي ظاهرة الكلاب الضالة وعقوبة اقتناء كلب دون ترخيص تصل للمؤبدالكلاب الضالة
إيمان فكري

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة حيازة الحيوانات المفترسة بشكل ملحوظ وانتشار الكلاب الضالة الشرسة وسط التجمعات السكنية دون حماية أو رعاية صحية مما يشكل خطورة على حياة الناس، حيث تسبب هذا الانتشار في زيادة حالات العقر حتى وصلت إلى نحو 400 ألف إصابة، فضلا عما تسببه كلاب الشوارع من تلوث بيئي وسمعي ناتج عن نباحهم وخلق حالة من الفزع للمارة، الأمر الذي دفع بعض النواب في البرلمان إلى تقديم مشروع قانون لتنظيم حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب.

موضوعات مقترحة

"النواب" يوافق على قانون حيازة الحيوانات

ووافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مجموع مواد مشروع القانون المقدم من النائب أحمد السجيني وأكثر من عشر عدد أعضاء المجلس، بإصدار قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب، وتم إرجاء الموافقة النهائية لجلسة مقبلة.

وأسفرت هذه الظاهرة عن إصابة عدد كبير من الأطفال والشباب وكبار السن من الجنسين بإصابات كادت أن تؤدي بحياتهم فضلا عن انتشار ظاهرة اقتناء الحيوانات المفترسة مثل الأسود والنمور وفصائل القردة، وغيرها من الحيوانات الخطرة وعدن اتخاذ حائزيها الحيطة والحذر  في التعامل معها وتركها طليقة مما أدى إلى هروبها وانتقالها للتجول من مكان لآخر مما أثار الذعر بين المواطنين.

هدف قانون حيازة الحيوانات الخطرة

ويهدف مشروع القانون إلى وضع إطار تشريعي وقانوني للتعامل مع بعض الظواهر التي شهدها المجتمع المصري في الفترة الأخيرة ذات الصلة بالتعامل مع الحيوانات الخطرة والتي تلحق الأذى بالإنسان والحيوان ووضع تنظيم لحيازة الكلاب غير الخطرة وإيجاد الحلول المناسبة للتعامل مع الحيوانات الضالة، وكذلك وضع إطار لحمايتها ورعايتها صحيا وغذائيا بما يحقق الحفاظ على الصحة العامة وسلامة المواطنين وفقا للمعايير الدولية.

 

منع تربية الكلاب دون ترخيص

 

ويتضمن مشروع القانون إجراءات تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب، وبموجبه يحظر تداول أو حيازة الحيوانات الخطرة دون ترخيص ومواجهتها بعقوبات مغلظة، ومنع تربية الكلاب دون ترخيص وألا يقل سن المربي عن 16 عاما، كما ألزم القانون الجديد أصحاب الكلاب الشرسة بالتكميم، مع التقييد بقلادة مناسبة عند اصطحابها خارج حدود أماكن إيوائها.

كما يتضمن مشروع القانون حظر اصطحاب أي من الحيوانات الخطرة بالأماكن العامة، كما يلزم المخاطبين بأحكام هذا القانون بتوفيق أوضاعهم خلال مدة لا تجاوز 6 أشهر من تاريخ صدور لائحته التنفيذية، وتحدد اللائحة تحدد فئات رسوم إصدار التراخيص على ألا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه.

حل مشكلات الحيوانات الضالة

وأكد النائب أحمد السجيني مقدم مشروع القانون ورئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه كان هناك حاجة ملحة لوضع نظام قانوني منظم لاقتناء وتداول الحيوانات الخطرة والكلاب في ظل تعدد حالات استخدامها في أعمال إجرامية، موضحا المسارات التي تبنها القانون فيما يلي:

المسار الأول: اقتناء بعض الحيوانات الخطرة بدون ترخيص.

المسار الثانى: ظاهرة اقتناء الكلاب لدى المواطنين.

المسار الثالث: التعامل مع ظاهرة انتشارًا للكلاب الضالة في ضوء اهتمام جمعية الرفق بالحيوان.

ويمثل القانون، بحسب رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بداية لاستراتيجية تضع حل شامل لمشاكل الحيوانات الضالة وانتشار الكلاب التي تمثل ظاهرة لا تتواجد بعواصم العالم، وذلك بإنشا مراكز للإيوا بكل محافظة وتوفير الرعاية الطبية لها مع تحسين سلالاتها وتحقيق عائد اقتصادي، وتبني تجارب العديد من الدول الأجنبية في التعامل مع ظاهرة الكلاب الضالة مثل إنجلترا التي قامت بتجميع وعزل وفرز سلالات الكلاب، وتطعيم الجيد منها وتطعيم وتعقيم غير الجيد.

كيفية تربية كلب ضال؟

أما عن موقف الكلاب الضالة والمتخلى عنها، فيتعين على كل من يجد أيا من الحيوانات الخطرة متروكا أو ضالا، وعلى كل من يعلم بوجود حيوان غير مرخص بحيازته لدى أي حائز، إبلاغ أقرب مركز أو قسم شرطة بشكل فوري، ومن ثم تقوم السلطة المختصة بحجز أى حيوان خطر متروك أو ضال أو متخلى عنه، واتخاذ التدابير والإجراءات المناسبة بشأنها، كما ألزم القانون حائزى الحيوانات الخطرة باتخاذ الاحتياطيات والتدابير اللازمة لضمان عدم هروبها وتوفير الرعاية الصحية لها وتحصينها ضد الأمراض وتوفير أماكن إيواء آمنة ومناسبة لها.

عقوبة تربية كلب دون ترخيص

ويعاقب القانون، بالحبس سنة وغرامة تصل لمليون جنيه أو بإحدى العقوبتين في حالة التعدي العمد على الغير باستخدام حيوان خطر، والسجن المشدد خمس سنوات، وغرامة تصل إلى أربعة ملايين جنيه في حالة حدوث عاهة مستديمة نتيجة التعدي باستخدام حيوان خطر، ويعاقب بالسجن المشدد لمدة تصل إلى عشرين عاما لمن تعدى على غيره باستخدام حيوان خطر وأفضى ذلك إلى الموت.

ويجب إبلاغ الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوجود أي من الحيوانات الضالة أو المتروكة التي تشكل خطرا على الإنسان أو الحيوان، وذلك لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة، وتتخذ الهيئة العامة للخدمات البيطرية الإجراءات اللازمة نحو الحيوانات الخطرة الضالة أو المتروكة وفقا للمعايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وغيرها من المنظمات الدولية المتخصصة.

وأشاد عدد من ممثلى جمعيات الرفق بالحيوان، بموافقة البرلمان على قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب، الذى تقدم به النائب أحمد السجينى، مؤكدين أنه من شأنه وضع تنظيم تشريعي لحيازة وتداول الحيوانات الخطرة، مراعيًا الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الدولة المصرية، وأبرزها اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المعرضة للخطر.

حماية الحيوانات الضالة

وأكدت منى خليل رئيس اتحاد جمعيات الرفق بالحيوان، إن الحيوان الضال يتم التعامل معه الآن من خلال مشروعات مشتركة بين المجتمع المدني والهيئة العامة للخدمات البيطرية ويتم تعقيمه وتطعيمه ولا يصبح خطرًا، فوفقا للتعريف سيتم التعامل معه على أنه كلب ضال.

شروط ترخيص حيازة الكلاب

وهناك بعض الشروط الواجب توافرها لترخيص حيازة الكلاب، وهي:

  1. يحظر حيازة واقتناء الكلاب بدون ترخيص من مديرية الطب البيطرى المختصة.
  2. يحظر اصطحاب أي من الحيوانات الخطرة بالأماكن العامة.
  3. ضرورة تكميم الكلاب وتقييدها بقلادة مناسبة للسيطرة عليها خلال التنزه في الأماكن العامة.
  4. لا يجوز أن يقل سن مصطحب الكلب عن ستة عشر عامًا.

وتُنشأ بمديريات الطب البيطرى سجلات، إلكترونية أو ورقية، بأرقام مسلسلة لقيد الكلاب المرخص بحيازتها، ويتضمن هذا السجل:

  1. جميع البيانات المتعقلة بالكلب وحائزه.
  2. اسم الحائز ومحل إقامته وأوصاف الكلب وعلاماته المميزة.
  3. يسلم حائز الكلب لوحة معدنية تحمل الرقم المسلسل.

كيفية العلاج السريع من عقر الكلاب في المنزل

ولدغة الكلب من الأشياء التي قد يتعرض لها أي شخص، فقد تحدث بطريق الخطأ إذا كنت تلعب مع كلبك أو حتى إذا كنت تسير في الشارع فقد تتعرض لعضة الكلب دون سابق إنذار، وفي كلتا الحالتين، هناك خطوات تحتاج إلى اتخاذها على الفور لعلاج الجرح وتقليل خطر العدوى، لذا يجب اتباع الخطوات التالية:

  • اغسل الجرح، استخدم صابونًا معتدلًا، وقم بتشغيل ماء الصنبور الدافئ فوقه لمدة تتراوح بين 5 و 10 دقائق.
  • إبطاء النزيف بقطعة قماش نظيفة.
  • ضع كريم مضاد حيوي بدون وصفة طبية إذا كان لديك.
  • لف الجرح في ضمادة معقمة واذهب إلى طبيبك.
  • قم بتغيير الضمادة عدة مرات في اليوم بمجرد فحص طبيبك للجرح.
  • راقب علامات العدوى، بما في ذلك الاحمرار والتورم وزيادة الألم والحمى.
  • من المحتمل أيضًا أن يقوم الطبيب بتنظيف الجرح مرة أخرى، ويضع مرهم مضاد حيوي ويصف المضادات الحيوية، إذا كان هناك قلق من الإصابة بالعدوى.
  • بعد أي لدغة، يجب أن تتأكد من أنك تعرف متى كانت آخر جرعة تطعيم حصلت عليها ضد مرض التيتانوس، فعلى الرغم من أن التطعيم ضد التيتانوس جيد لمدة 10 سنوات، فقد يوصي طبيبك بجرعة أخرى إذا كان الجرح متسخًا وقد مر أكثر من 5 سنوات على آخر جرعة تطعيم .
  • اعتمادا على الجرح، قد يوصي الطبيب أيضا بالغرز الجراحية، بشكل عام تُترك جروح الكلاب مفتوحة للشفاء ما لم تكن على الوجه أو إذا كانت قد تترك ندبات شديدة بشكل خاص إذا تركت دون علاج.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة