Close ad

على "تيك توك".. مؤثرون مسنّون "يروّجون" لشيخوخة سعيدة

30-4-2023 | 14:39
على  تيك توك  مؤثرون مسنّون  يروّجون  لشيخوخة سعيدةمؤثرون مسنّون على التيك توك
(أ ف ب)

على منصة تيك توك الشهيرة خصوصًا بين الجيل زد، تظهر الأمريكية دولوريس باولينو بمقاطع فيديو طريفة ترسم الابتسامة على وجه كل من يشاهدها.

موضوعات مقترحة

لا شيء يوقف هذه "السيدة الكبيرة" اللبقة التي تظهر تارة وهي ترقص على أغاني فرقة "أبا" وتارة تظهر وهي تشرب الكحول في حانات.

وقال سيرج جيران عالم الاجتماع والمتخصص في الشيخوخة لوكالة فرانس برس "لم يعد للسن اليوم علاقة بما كان عليه في السابق" ومع سقوط الصور النمطية "لم يعد المسنون أشخاصا يحتاجون حصرا إلى الأدوية والهدوء، بل يمكنهم أيضا أن يكونوا في أفضل أحوالهم!".

خصوصا أنهم أصبحوا يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متزايد.

فقد أفاد معهد "بيو" الأميركي للبحوث، أنه في حين كانت نسبة المسنين الأميركيين (فوق 65 عاما) من مستخدمي المنصات الاجتماعية 10 % فقط في العام 2010، أصبحت 45 % في العام 2021.

- "خالدون" -

وقال سيرج غيران "تتجذر الأحكام المسبقة والمتصلة بالعمر في مجتمعاتنا حيث غالبا ما يتم إخفاء الهشاشة والمرض والموت" في وقت صار كثر من أبناء جيل طفرة الأطفال في الستينات متقاعدين.

في الولايات المتحدة، تثير بعض مقاطع الفيديو الخاصة بـ Lillian Droniak البالغة 93 عاما والتي لديها تسعة ملايين متابع، الجدل من خلال تطرقها إلى هذه المسألة. على سبيل المثال، نشرت مقطع فيديو وهي ترتقب مسار جنازتها، من قائمة المدعوين إلى الملابس التي ترغب في ارتدائها وأحمر الشفاه الذي تريد أن يوضع لها في ذلك اليوم.

في كاليفورنيا، يشهد أربعة أصدقاء مثليين تتراوح أعمارهم بين 66 و79 عاما (ميك وجيسي وبيل وروبرت) أيضا نجاحا كبيرا مع حسابهم theoldgays الذي أنشئ نهاية العام 2020 والذي لديه حوالى 11 مليون متابع.

وقال بيل البالغ 79 عاما "إن التفاعل مع الأصغر سنا (عبر المنصة) أمر يعطي الحيوية، فهذا لا يحدث بتاتا في الواقع! إنهم يستمعون إلى نصائحنا والبعض يعتبروننا أجدادهم".

وقال الأربعة لوكالة فرانس برس خلال مقابلة عبر الفيديو من دارتهم في كاثيدرال سيتي إن هذه الفيديوهات هي "إرثهم".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة