Close ad

منصة تويتر تحذف عبارة "ممولة من الدولة" من حسابات وسائل الإعلام

30-4-2023 | 13:41
منصة تويتر تحذف عبارة  ممولة من الدولة  من حسابات وسائل الإعلامتويتر
الألمانية

بعد اعتراضات العديد من وسائل الإعلام العامة في عدد من الدول، قررت منصة التواصل الاجتماعي تويتر حذف عبارة "ممولة من الحكومة" أو "تابعة للدولة" من صفحات حسابات هذه الوسائل.

موضوعات مقترحة

وتشمل هذه الخطوة أيضا حسابات وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"  وقناة "روسيا اليوم" التلفزيونية الروسية التابعة للدولة والمحظورة في أوروبا والتي لم تعد حساباتها تحمل عبارة "ممولة من الحكومة".

كانت منصة تويتر قد لجأت إلى وضع هذه العبارات لكي تشير إلى احتمال ممارسة الحكومات نفوذًا على وسائل الإعلام العامة التي تمول من الخزانة العامة. لكن إيلون ماسك مالك شركة تويتر واجه انتقادات وغضبا شديدا من جانب وسائل الإعلام العامة التي رفضت هذا التصنيف، وبخاصة من الإذاعة العامة الأمريكية "إ،.بي.آر"  التي كانت أول وسيلة إعلام تصنفها منصة تويتر بأنها "تابعة للدولة"، ثم بعد "ممولة من الدولة".

وبعد ذلك وضعت تويتر هذا التصنيف على حسابات العديد من وسائل الإعلام العالمية مثل هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" وهيئة الإذاعة الكندية "سي.بي.سي" وهيئة الإذاعة الأسترالية "إيه.بي.سي".

وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعلنت هيئة الإذاعة الكندية (سي.بي.سي) وقف أنشطتها على منصة التواصل الاجتماعي تويتر بعد قيام ماسك بوضع عبارة "ممولة من الدولة" على حساب الهيئة.

جاء قرار الهيئة الكندية بعد أيام من إعلان الإذاعة الوطنية العامة "إن.بي.آر" الأمريكية وقف بث محتواها على المنصة بسبب الخلاف حول توصيف المنصة لها.

من ناحيتها قالت منصة تويتر إنه يتم "تعريف المؤسسات الإعلامية الممولة من الدولة بوصفها وسائل الإعلام التي تقدم لها الحكومة بعض أو كل تمويلها وربما تتفاوت درجة تدخل الحكومة في محتواها التحريري".

وانسحبت الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية من تويتر بعد وصفها بأنها "وسيلة إعلام تابعة للدولة" وهو ما يضعها جنبًا إلى جنب مع الأبواق الدعائية في الدول المستبدة بحسب الإذاعة.

وقالت هيئة الإذاعة الأسترالية "إيه.بي.سي" إنها تتواصل مع تويتربعد وصفها بأنها "ممولة من الدولة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: