Close ad

نزول المصريين بالخارج بكميات ذهب دون جمارك.. مقترحات وتصريحات وزير التموين آخر 24 ساعة

30-4-2023 | 13:13
نزول المصريين بالخارج بكميات ذهب دون جمارك مقترحات وتصريحات وزير التموين آخر  ساعةبطاقات التموين
فاطمة منصور

تفاعل المواطنون مع تصريحات مهمة أدلي بها الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال الـ24 ساعة الماضية، 6 تصريحات تتضمن قرارات ومقترحات تهم الشارع المصري.. تخص توريد القمح من المزارعين واستيراد اللحوم والذهب لضبط تسعيرته في الأسواق، والأرز على بطاقات التموين، وإضافة المواليد.

موضوعات مقترحة

وجاء القرار الأول، أنه ولأول مرة قامت الوزارة بطرح القمح في البورصة للقطاع الخاص، مؤكدًا أن هذا الإجراء من شأنه أن يحدث استقرارًا في أسعار المكرونة .

 وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، بأنه تم رفع سعر الإردب، إلي 1500 جنيه للإردب، وذلك لدعم الفلاح بعد أن كان الموسم الماضي 850 جنيهًا بناء علي متوسط استيراد السلع، وتم عمل الدراسة لوضع السعر وهو ما جعل التوريد هذا العام غير إجباري.

كما حذر الوزير من استخدام القمح في صناعة الأعلاف، وحذر من غلق أي منشأة تقوم بخلط القمح المحلي مع القمح المستورد.

وفي تصريحه الثاني، قال الوزير، «أنه لا توجد زيادة في قيمة دعم الفرد على بطاقة التموين حتى الآن، وأن حصة الفرد ثابتة عند 50 جنيهًا على البطاقة».

وعن مقترح، شغل الرأي العام منذ أن أدلي الوزير به أمس، كشف الوزير عن أنه سيتقدم بمقترح لمجلس الوزراء للموافقة على السماح للمصريين بالخارج النزول بكميات محددة من الذهب دون جمارك.

وذلك من أجل ضبط سوق الذهب الفترة المقبلة، قائلا: "زيادة المعروض في السوق سيتم من خلال نزول المصريين بالخارج بكميات ذهب من الخارج، لأن قوة السوق أقوى من اي تدخل إن لم تكن بآليات محكمة.

وأثناء المؤتمر الذى عقده الوزير أمس، قال في تصريحه الثالث، أنه جار دراسة استيراد اللحوم من دولتي تشاد، والصومال، لتنويع مصادر استيراد اللحوم، ولتعويض أي نقص توريد المنتج من أي مصدر آخر، إلا أن السودان ستظل المصدر الأول لتوريد اللحوم بالنسبة لمصر.

ولفت «أن الوزارة تمتلك 5 آلاف رأس ماشية سودانية حية حاليا، ومع الظروف الحالية هناك يتم بحث الصعوبات التي قد تواجه عمليات التوريد من السودان، حيث سيتم عقد اجتماع مع ممثلي الجانب السوداني».

وكشف الوزير في تصريحه الرابع، أنه «سيتم قريبا استيراد أرز من الهند بسعر 20 جنيها للمواطنين»، لافتا  أن الوزارة تعاقدت على 50 ألف طن أرز أبيض هندي لطرحه للمواطنين بأسعار مخفضة.

وعن إضافة المواليد لبطاقات التموين، فى تصريخه الخامس، قال الوزير، أنه متاح فقط للفئات الأكثر احتياجا، والتى تتضمن معاش تكافل وكرامة، ومعاش الضمان الاجتماعي، والأرامل والمطلقات وأبناء الشهداء.

وفيما يخص الكارت الذكي لصرف الخبز لغير المستحقين للدعم قال الوزير في تصريحه السادس: "إن المشروع قائم وجارٍ عملية تأمين البيانات وسيتم خلال الفترة المقبلة بدء التطبيق على أرض الواقع، مشيرًا إلى أن سعر رغيف الخبز سيتم تحديده حسب سعر التكلفة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: