Close ad

تيك توك تسهم في رفع الوعي بين مستخدميها بأهمية الاستدامة خلال الاحتفال بشهر الأرض

28-4-2023 | 16:19
تيك توك تسهم في رفع الوعي بين مستخدميها بأهمية الاستدامة خلال الاحتفال بشهر الأرضشهر الأرض
فاطمة سويري

ينتشر استخدام منصة تيك توك في مجتمعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحول العالم، وهو ما يجعلها مكانًا مثاليًا للمساهمة في رفع الوعي بين المستخدمين بأهمية الاستدامة والحفاظ على البيئة، وتعريفهم بالخطوات العملية للمحافظة على الكوكب الذي نعيش عليه، حيث يواكب ذلك احتفال منصة تيك توك بشهر الأرض في أبريل 2023. وبهذه المناسبة، عملت تيك توك على تمكين المستخدمين وصانعي المحتوى من استغلال قوة الإبداع في الحفاظ على البيئة.

موضوعات مقترحة
 
وبالفعل دعت تيك توك أفراد مجتمعها في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحول العالم لـ "الاستثمار في كوكبنا" “Invest In Our Planet” والمساهمة في تغيير واقعنا خلال شهر أبريل، من خلال إبراز فيديوهات صانعي المحتوى مثل@heraf.wa.holoul الذي يروّج لنمط الحياة المستدامة، و@pandawaragroup الذي يدعوا لحماية البيئة والتخلص من النفايات بطريقة آمنة. كما احتفلت المنصة بشهر الأرض من خلال عدد من الفاعليات المتنوعة، والترويج لأحدث التوجهات في الحفاظ على البيئة من خلال الحوارات والبث المباشر والمحادثات التي قادها المبدعون وصانعو المحتوى والمؤسسات المهتمة برفع الوعي بأهمية الاستدامة.
 
وخلال الاحتفال بشهر الأرض، انطلق مستخدمى تيك توك في رحلة جماعية افتراضية لاكتشاف وتعلم كيفية التأثير إيجابيًا على العالم الذي نعيش فيه، والذي يواجه عددًا من التحديات البيئية الملحة. وبالفعل قام المستخدمون بمشاركة المحتوى والمبادرات الترويجية الساعية لحماية البيئة ومكافحة التغير المناخي، إلى جانب توضيح كيفية المشاركة في هذه الجهود.
 
وقد تضمنت هذه الجهود سلسلة من الحوارات المثمرة حول الحفاظ على الطبيعة، حيث حقق هاشتاج #nature (44 مليار مشاهدة)، وهاشتاج #ocean (17 مليار مشاهدة)، وهاشتاج #climateaction أكثر من مليار مشاهدة العام الماضي، وهو ما يظهر مدى اهتمام مجتمع تيك توك بصنع محتوى يهتم بالبيئة والاستدامة والمحافظة على الطبيعة عن طريق مجموعة من الحلول العملية المبتكرة.
 
وكان من بين بعض الموضوعات البيئية الشائعة التي ألهمت مجتمع تيك توك خلال العام الماضي حول البيئة، سلسلة من الفيديوهات التي تضمنت شرحًا وافيًا لعدد من الموضوعات المتنوعة مثل #climateaction قام بإبداعها صانعو المحتوى الشهيرين في المنطقة مثل @salehlzeik و@aliplatform وغيرهم. ومن أهم الحوارات البيئية التي تمت من خلال المنصة لتحفيز الاستدامة، دعوة @carmen_hajjar تحت هاشتاج #ZeroWaste للتشجيع على المزيد من الاستدامة والحد من النفايات عن طريق استخدام حقيبة لبقايا الطعام، ودعوة@thegoodnewsms لتقليل استخدام البلاستيك والمساهمة في مستقبل أكثر استدامة قبل انعقاد قمة الأمم المتحدة للمناخ  COP28 التي تنظمها الإمارات في نوفمبر هذا العام، والتي ستساعد المجتمعات على فهم وتحديد أفضل الوسائل التي يمكن اتباعها للوصول إلى عالم خال من الانبعاثات الكربونية.
 
فيما يتعلق بالاستدامة والاستهلاك المسؤول، تضم منصة تيك توك سلسلة من الهاشتاجات الأوسع تأثيرًا 
 حيث يستعرض المبدعون خبراتهم ومهاراتهم من خلالها، حيث تتضمن هذه الهاشتاجات أيضًا دروسًا تثقيفية لكيفية إعادة تدوير أثاث المنزل من أجل الوصول لنمط حياة طبيعي ومكتفي ذاتيًا.
 
كما ظهرت دعوات بيئية قوية من المستخدمين وصانعي محتوى آخرين مثل @natty.cooks و@azlife.ae اللذين أطلقا هاشتاج #Leftoverrecipe للحد من هدر الطعام عن طريق نشر النصائح والإرشادات التي تساعد في صنع وجبات جديدة باستخدام الطعام والوجبات الفائضة.
 
كما أطلقت تيك توك في 21 أبريل سياسة جديدة لمكافحة تضليل المعلومات حول تغير المناخ، حيث يتم إزالة المعلومات المضللة التي تقلل من أهمية البحوث العلمية الموثوقة في هذا المجال، كما تعاونت تيك توك مع منظمة الأمم المتحدة في إنشاء ميزة بحث جديدة توجه المستخدمين لمعلومات موثوقة حول تغير المناخ العالمي.
 
بالإضافة إلى ذلك، فقد أطلقت تيك توك بثًا مباشرًا بعنوان ! على مدار شهر الأرض،  وتواصلوا مع صانعي المحتوى الذين يشاركون أفكارًا مستدامة في مختلف نواحي الحياة، كما تمكن أفراد مجتمع تيك توك من خلال هذا البث المباشر أيضًا من الانضمام لصانعي المحتوى المفضلين لديهم لدعم المنظمات غير الربحية المتخصصة في الاستدامة والحفاظ على البيئة.
 
وبفضل هذه المبادرات خلال شهر الأرض، أصبح صانعو المحتوى والمنظمات في جميع أنحاء المنطقة أكثر جاهزية لاتخاذ إجراءات فورية في مجال الاستدامة والمساعدة في جعل كوكبنا مكانًا أفضل للحياة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: