Close ad

الصين ودول آسيا الوسطى تتفق على مواصلة تعزيز التعاون واسع النطاق

27-4-2023 | 15:46
الصين ودول آسيا الوسطى تتفق على مواصلة تعزيز التعاون واسع النطاقالصين
أ ش أ

اتفقت الصين وخمس دول في آسيا الوسطى على تعزيز التعاون واسع النطاق بينها.

موضوعات مقترحة

وبحسب الموقع الرسمي لشبكة سي جي تي إن الصينية، حققت الصين والدول الخمس تعاونا مثمرا وتوافقا واسعا حول القضايا التي تغطي الاقتصاد والتجارة والأمن خلال الاجتماع الرابع لوزراء خارجية الصين وآسيا الوسطى في مدينة شيآن بمقاطعة شنشي شمال غرب الصين اليوم الخميس.

وترأس الاجتماع وزير الخارجية الصيني تشين جانج، بمشاركة وزراء خارجية كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

وأشادت الأطراف الستة المشاركة بدور آلية الصين وآسيا الوسطى في توطيد الثقة السياسية المتبادلة، وتعميق التبادلات والتعاون، وتعزيز التبادلات الشعبية، وأكدوا أن الآلية تقدم مساهمة إيجابية في الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.

وتوصل الوزراء إلى اتفاق بشأن 14 مجالا، بما في ذلك دفع مبادرة الحزام والطريق إلى الأمام، وتوسيع التعاون في الزراعة والطاقة الجديدة والتجارة الإلكترونية والاقتصاد الأخضر والرقمي وصناعة التكنولوجيا الفائقة.

وأكدت الصين ودول آسيا الوسطى الخمس مجددا احترامها لمسارات التنمية الخاصة بكل دولة والتي يتم اختيارها وفقا لظروفها الوطنية ودعمها في القضايا التي تنطوي على المصالح الجوهرية والشواغل الرئيسية لكل منها.

كما تعهد وزراء الخارجية بمعارضة شديدة لتدخل القوى الخارجية في الشؤون الداخلية للدول الست.

كما درس الأطراف الستة ونسقوا الأعمال التحضيرية لقمة الصين وآسيا الوسطى القادمة، وناقشوا محتوى الوثيقة الختامية للقمة مع الاتفاق على الحفاظ على الاتصال والتعاون الوثيقين.

وأعربت دول آسيا الوسطى عن تقديرها الكبير للعمل الذي قام به الجانب الصيني في تنظيم قمة الصين وآسيا الوسطى، وجرى الاتفاق على عقد اجتماع وزراء خارجية الصين وآسيا الوسطى مرة كل عام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة