Close ad

"أركتوروس".. متحور كورونا الجديد يهاجم 22 دولة .. 4 أعراض تكشف الإصابة.. وهذه الفئة الأكثر عرضة للخطر

26-4-2023 | 17:12
 أركتوروس  متحور كورونا الجديد يهاجم  دولة   أعراض تكشف الإصابة وهذه الفئة الأكثر عرضة للخطرمتحور أركتوروس
إيمان فكري

أصبحت متحورات فيروس كورونا المستجد كابوسا يطارد العالم، فلم يلتقط العالم أنفاسه من حالة الرعب التي سببها متحور "يوم القيامة"، حتى ظهر متحور جديد يسمى "أركتوروس" وهو من السلالة الفرعية لمتحور "أوميكرون"، ولكن تم اكتشاف أنه يحمل أكثر من عدوى بنحو 1.2 من متحورات كورونا الأخيرة، وتم رصدها داخل 22 دولة حتى الآن، على رأسها الهند والولايات المتحدة وبريطانيا.

موضوعات مقترحة

وارتفعت نسبة الإصابة بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية بشكل صادم، خاصة بعد أن رفعت دول العالم من الإجراءات الاحترازية التي أخذتها مع انتشار فيروس كورونا، خلف أكثر من 6 ملايين حالة وفاة وما يقارب من 600 مليون إصابة حول العالم، وأصبحت الدول تتعامل مع فيروس كورونا مثل الإنفلونزا الموسمية، رغم انتشاره المستمر.

ما هو متحور "أركتوروس"؟

وتم اكتشاف "أركتوروس" لأول مرة في عينة من يناير، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، وهو متغير ثانوي لمتغير أوميكرون الذي ظهر في أواخر عام 2021، واستبدل دلتا باعتباره البديل السائد في جميع أنحاء العالم، وشكلت سلالة "أركتوروس" بحلول أواخر شهر فبراير 0.21% من الحالات حول العالم، وبعد شهر ارتفعت هذه النسبة إلى 3.96%.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية، إلى أن المتحور الجديد "أركتوروس" مسئول عن 7.2% من الإصابات بفيروس كورونا للأسبوع المنتهى في 15 أبريل، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض الوقاية منها الأمريكي، وعلى الرغم من ذلك أعلنت منظمة الصحة العالمية قبل عدة أيام، عن أنها تنوي التخفيف النهائي من الإجراءات الصحية التي أخذتها قبل سنوات، ولكنها لا تزال مستمرة بشأن مواجهة تفشي الفيروس.

خطورة متحور كورونا الجديد

وقالت الهيئة الروسية "روس بوتريب نادزور"، إن هذا المتغير الفرعي الجديد لفيروس كورونا، يتفشى في الوقت الراهن بسرعة خاصة بين سكان الهند، وحسب الأخصائيين في الهيئة الروسية فإن "أكتوروس" يعتبر متحورا أشد عدوى مقارنة بكل الطفرات السابقة لفيروس كورونا.

ولكن أوضحت الهيئة أيضا أن ذلك لا يعني أن المتحور الجديد يشكل خطورة بالغة لأن مسار المرض المتأتي عنه خفيف جدا، وليس بحاجة إلى اتخاذ إجراءات وبائية احترازية على الرغم من انتشاره السريع، وظهوره في أقل من شهر في 22 دولة، وتشكل ما يقرب من 90 % من جميع إصابات كورونا في الأيام الأخيرة.

كارثة وبائية تهدد العالم

وتوفي خمسة أشخاص في بريطانيا، بعد إصابتهم بسلالة "أركتوروس" المتحورة من كورونا، وذلك وفق أحدث البيانات الصادرة عن رؤساء الصحة العامة في المملكة المتحدة، وشهدت إنجلترا 105 حالات مصابة بالمتحور الجديد في 17 من أبريل الجاري، و4000 حالة إصابة في الهند، ويتم رصد الإصابات في الدول التي ظهر بها المتحور الجديد، وتراقب منظمة الصحة العالمية الوضع الوبائي للفيروس، لأنه من المتوقع أن يتسبب المتحور الجديد في كارثة وبائية في العالم.

يذكر أن متحور "أركتوروس" الجديد المعروف كـ XBB.1.16. ، هو المتحور الجديد لفيروس كورونا، وأنه نشأ تماشيا مع الآلية نفسها التي نشأ بها متحور "دلتا كرون"، وقد ظهر المتحور الجديد أولا في الهند، حيث سجل ارتفاع سريع في عدد الإصابات في يوم واحد إلى 4 آلاف إصابة، ثم انتقل إلى باقي الدول ووصل أخيرا إلى أوروبا، ولكن لم يتم تسجيل تغيرات في شدة المرض لدى المصابين.

ويعتبر متحور "أركتوروس" الجديد، بحسب الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، متحورا عالي الانتشار بمعدل 1.2، وهو معدل أعلى من متحور أوميكرون، وكباقي متحورات أوميكرون كان "أركتوروس" سرعة انتشاره عالية ولكن ليس هناك أي دليل بأن شراسته أعلى.

هل ظهر متحور "أركتوروس" في مصر؟

يؤكد أستاذ علم الأوبئة، أن المتحور لم يظهر في مصر ولم نسمع عن متحورات جديدة نهائيا، ولكن عالميا هناك متحورات كثيرة ذات اهتمام لمنظمة الصحة العالمية، وبما أن متحورات أوميكرون الفرعية ليست مخيفة ولم يعد المواطنون يهتمون بها، ولا أظن أن متحور كورونا الجديد سيكون خطيرا، وحتى الآن لا تعد وفياته أعلى من أوميكرون.

الفئة المعرضة للخطر بسبب متحور "أركتوروس"

أما عن الفئات الأكثر عرضه لفيروس "أركتوروس"، يوضح "عنان" أنها الفئات صاحبة الأمراض المناعية وكبار السن، فعندما يصيبهم يكون أكثر شراسة، وذلك بحكم سرعة انتشاره، فضلا عن المناعة الضعيفة لهذه الفئة، وهذا الاختلاف الوحيد بين المتحور الجديد ومتحورات أوميكرون، لذا ينصح بارتداء الكمامة والبعد عن الأماكن المزدحمة.

خطورة متحور كورونا الجديد على الأطفال

يؤكد مسئولو الصحة في الهند، أنه مع استمرار انتشار متحور "أركتوروس"، يمكننا توقع رؤية المزيد من الأطفال يصابون خلال الفترة القادمة، وما يحدث في الهند من موجة إصابات صادمة أول دليل على أن هذا من المحتمل أن يصبح مرضا للأطفال، وهذا هو المكان الذي ينتهي به المطاف بالكثير من الفيروسات.

أعراض متحور "أركتوروس"

وتشمل أعراض متحور كورونا الجديد "أركتوروس"، ما يلي:

  1. ارتفاع درجة الحرارة
  2. السعال
  3. التهاب الملتحمة
  4. احمرار العين

واعتبر الأطباء، أن متحور كورونا الجديد "أركتوروس" متحورا أشد عدوى مقارنة بكل الطفرات السابقة لفيروس كورونا، لكن لا يعني ذلك أنه يشكل خطورة بالغة لأن مسار المرض المتأتي عنه خفيف جدا، وليس بحاجة إلى اتخاذ إجراءات وبائية على الرغم من انتشاره السريع.

كيفية انتقال متحور "أركتوروس"؟

ينتقل متحور كورونا الجديد "أركتوروس" مثل طرق انتقال كافة سلالات أوميكرون، وهي:

  • الاتصال المباشر مع المصابين بالفيروس.
  • ملامسة الأسطح، والغذاء، والمياه الملوثة بالفيروس.
  • الاتصال بالكائنات الحية المصابة، بما في ذلك الحيوانات الأليفة، والماشية، والحشرات مثل البراغيث والقراد.
    عدوى المستشفيات، إذ قد تتلوث أيدي مقدمي الرعاية الصحية عن طريق لمس الفيروسات الموجودة على المعدات الطبية.
  • السعال أو العطاس، إذ ينتقل الرذاذ في الهواء لمسافات قد تصل ستة أقدام تقريبًا عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب
  • يمكن أن تدخل مسببات العدوى المنقولة بالدم إلى الشخص من خلال ثقب الجلد بواسطة إبرة أو أداة حادة ملوثة.
كلمات البحث