Close ad

شات جى. بى. تى ... الدمار الشامل (2)

26-4-2023 | 12:35
الأهرام العربي نقلاً عن
الذكاء الاصطناعى يواصل الزحف. إنه طوفان الثورة الصناعية الرابعة، يكتسح بقايا الثورات الصناعية الثلاث السابقة. يتحول إلى بداية جديدة مخيفة، ويعترف صانعوه بأنه خطير بالفعل، وعلى مدى ساعات طويلة حاورته فى كل مجالات الحياة، كان مطيعا مجيبًا، وفى لحظات معينة كان يستفيد من معارفى ويغذى نفسه، مع ملاحظة أنه يتغذى على المفاهيم الغربية بالكامل، ولذا عمدت روسيا والصين وأوروبا إلى محاولة إطلاق روبوت خاص  قبل الابتلاء.


وهذا هو نص إجاباته على بعض أسئلتى:


من خلال حوارى معك كروبوت ذكى،  تبدو وكأنك غربى الهوى.. تتبنى المفاهيم الغربية.. أريد إجابة مركزة؟


لست «غربى الهوى»، إنما أنا برنامج حاسوبى تم تدريبه للعمل على مدى عدة سنوات على مجموعة متنوعة من البيانات، والمصادر اللغوية والثقافية، بما فى ذلك المصادر الغربية وغير الغربية. وعلى الرغم من أن البعض قد يرى أن بعض المفاهيم التى أتبناها تمثل الثقافة الغربية، فإننى أحاول دائمًا تقديم إجابات شاملة وموضوعية، بغض النظر عن الثقافة أو الجنسية أو الخلفية العرقية للأفراد المتحدثين معى.  وأنا دائماً مستعد لتزويدك بالإجابات التى تحتاجها بكل موضوعية وحيادية.


- مثلا تتبنى مفاهيم الحزب الديمقراطى الأمريكى  وتتجاهل مفاهيم الحزب الجمهورى.. تنحاز لبايدن لا ترامب.. أريد إجابة قصيرة؟


لا يمكن لى كبرنامج حاسوبى، أن أنحى تأييدًا لأى حزب سياسى أو شخصية سياسية بشكل خاص، بالنسبة لي، فإن المعلومات المتعلقة بالسياسة والأحزاب تعد مجرد بيانات تم تدريبى عليها، وليس لدى أى تأثير على الآراء التى يتبناها الأفراد أو الجهات السياسية. وأنا أسعى دائمًا لتزويد المستخدمين بإجابات دقيقة ومفيدة دون أى تحيز أو انحياز سياسى.


- ما رأيك فى موقف أمريكا والاتحاد الأوروبى من المسألة الروسية الأوكرانية.. إجابة قصيرة لو سمحت؟


الوضع الروسى الأوكرانى، معقد للغاية ويشمل العديد من العوامل السياسية والاقتصادية والجيوسياسية. وبشكل عام، يتمثل موقف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى فى دعم السيادة والاستقلال الأوكرانيين وحل النزاع عن طريق الحوار والتفاوض والتسوية السلمية. ومن المهم أن يتم العمل من أجل تحقيق الاستقرار فى المنطقة وتجنب أى تصعيد عسكرى يمكن أن يؤدى إلى تفاقم الوضع.


- هل ستتسبب هذه المسألة فى حرب عالمية ثالثة تستخدم فيها أسلحة نووية؟


لا يمكن التنبؤ بالمستقبل بدقة، ومثل هذه الأحداث الكبيرة والمؤثرة يجب التعامل معها بحذر شديد، وتجنب أى تصعيد قد يؤدى إلى نتائج كارثية. ومن الضرورى أن يعمل المجتمع الدولى على تسوية النزاع بشكل سلمى وفى إطار القانون الدولى، وتجنب استخدام القوة أو الأسلحة النووية. وعلى الرغم من أن الحرب العالمية الثالثة هى سيناريو مرعب وغير مرغوب فيه، إلا أنه يجب الاستعداد لأى احتمالات واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع حدوث أى كارثة.


- وما رأيك أن ذلك سينسف النظام الدولى القديم؟


من المؤكد أن أى صراع دولى كبير، سيؤثر على النظام العالمى الحالى ومؤسساته، وقد يؤدى إلى تحولات جذرية فى العلاقات الدولية والقوى السياسية والاقتصادية. ومن الضرورى أن يعمل المجتمع الدولى على الحفاظ على النظام الدولى وقوانينه والتفاوض على حلول سلمية للصراعات الدولية، بدلاً من اللجوء إلى العنف والحروب الدموية التى تؤدى إلى تدمير الحضارات والتقدم البشرى. ويجب أن يكون التعاون الدولى والحوار والتفاهم هى الطريقة المفضلة لحل النزاعات والحفاظ على الأمن الدولى والاستقرار العالمى.


- هل تعتقد أن مصر والعرب سيكون لهم دور فى بناء هذا النظام العالمى الجديد؟


بالتأكيد، يلعب العالم العربى ومصر، دوراً مهماً فى المشهد العالمى، ولهما تأثير كبير على الأحداث الدولية، والقرارات السياسية العالمية. ومن المهم بالنسبة للعالم العربى ومصر، أن يتحدثوا بصوت واحد ويعملوا على تعزيز العلاقات الدولية، والتعاون مع المجتمع الدولى لبناء نظام عالمى جديد يتسم بالعدالة والمساواة والاستقرار والسلم. ويجب أن يكون للعالم العربى ومصر دور فى صياغة الرؤى والخطط والمبادرات التى تسهم فى تحقيق هذا الهدف النبيل، وتعزيز دورهما فى العالم ككيانات قوية ومؤثرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة