Close ad

مواعيد عمل مكاتب الشهر العقاري والتوثيق بعد إجازة العيد

25-4-2023 | 14:28
مواعيد عمل مكاتب الشهر العقاري والتوثيق بعد إجازة العيدمكاتب الشهر العقاري - ارشيفية
مصطفى عيد زكي

تقدم مكاتب الشهر العقاري والتوثيق، خدمات عديدة من أجل مساعدة المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، والتيسير عليهم، بما يمكنهم من إنجاز مصالحهم في أسرع وقت، دون عناء أو تعب، ويوفر لهم الوقت والجهد البدني ويقضي على ملل الانتظار. 

موضوعات مقترحة

وجاء افتتاح فروع التوثيق ومأموريات الشهر العقاري في مكاتب البريد، والمجتمعات العمرانية الجديدة، والمحاكم حديثة الإنشاء، وأخرى جرى تطويرها.

مواعيد عمل مكاتب الشهر العقاري والتوثيق بعد العيد


يبدأ العمل داخل مكاتب الشهر العقاري والتوثيق على مستوى محافظات مصر بعد إجازة العيد بداية من التاسعة صباحًا حتى الرابعة مساءً. 

ويكون العمل داخل مكاتب الشهر العقاري والتوثيق كل أيام الأسبوع، فيما عدا الجمعة. 

تشغيل فروع توثيق بالفترة المسائية

أصدر المستشار عمر مروان وزير العدل عدة قرارات وزارية بإتاحة العمل في فروع توثيق خلال الفترة المسائية من الساعة الخامسة مساء حتى الساعة التاسعة مساءً.

المحافظات هي: القاهرة – الجيزة – بور سعيد – الشرقية – البحيرة -القليوبية – الإسكندرية – الدقهلية – الوادي الجديد – المنيا – بني سويف – أسوان – أسيوط – الفيوم – سوهاج – البحر الأحمر -الأقصر – السويس – الغربية – المنوفية – دمياط – كفرالشيخ.

وتعمل بنظام الحجز المسبق من خلال بوابة مصر الرقمية أو تطبيق ارغب في عمل توكيل، مع السماح بإجراء المعاملات دون التنفيذ بالحجز المسبق وإعطاء أولوية للحاجز بالنسبة للفروع التابعة لمصلحة الشهر العقارى والتوثيق.

 
فروع توثيق في المصرية للاتصالات

في إطار البروتوكول الموقع بين وزارة العدل والشركة المصرية للاتصالات لتشغيل وإتاحة خدمات التوثيق بفروع شركة (we)، أصدر وزير العدل عدة قرارات وزارية بافتتاح فروع توثيق بالشركة المصرية للاتصالات (we)  في عدد 5 محافظات (القاهرة – الغربية – الاسكندرية – الاقصر – أسوان).  

فروع توثيق في اتصالات وأورانج

وافتتحت الوزارة فروع للتوثيق داخل فروع شركتي اتصالات مصر وأورانج في 11 محافظة وهي (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الفيوم، الأقصر، الإسكندرية، السويس، بورسعيد، البحيرة، الغربية، البحر الأحمر).


سيارات التوثيق المتنقلة تغطي محافظات الجمهورية


أطلق المستشار عمر مروان وزير العدل، سيارات توثيق متنقلة في بعض محافظات الجمهورية، والمجهزة بكافة المعدات والأجهزة الحديثة، والتي تعمل على تقديم الخدمة لطالبيها بصورة حضارية، تدعيمًا لفروع التوثيق المزدحمة وتيسيرًا على المواطنين وللحد من الزحام.


افتتاح مجمع الخدمات الرقمية للشهر العقاري ‏

افتتح الوزير مجمع الخدمات ‏الرقمية للشهر العقاري، ومركز إصدار بيانات الرفع المساحي بمنطقة العجوزة.


ويمثل نقلة نوعية فى منظومة الشهر العقاري من حيث الارتقاء بمستوى الخدمة، ‏وتقديمها في أفضل صورة للمواطنين، ويعمل المجمع الذي تم افتتاحه على توفير تلك ‏الخدمة المميزة.


ويتيح استخراج صورا من المحررات الموثقة والمشهرة من كافة فروع التوثيق ‏ومكاتب الشهر العقاري على مستوى الجمهورية، فضلا عن إتاحة التقدم بطلبات الرفع ‏المساحي إلى إدارة المساحة العسكرية، وذلك للعقارات المطلوب تسجيلها وفقا للقانون رقم 9 ‏لسنة 2022.

خدمات الشهر العقاري والتوثيق عبر بوابة مصر الرقمية 


تقدم وزارة العدل، مجموعة من خدمات الشهر العقاري والتوثيق عبر بوابة مصر الرقمية، تصل إلى 22 خدمة بواقع 16 خدمة توثيق، و6 خدمات شهر، وذلك من أجل التسهيل على المواطنين.


ويقدم الشهر العقاري والتوثيق تلك الخدمات على ثلاثة محاور، يتمثل الأول في أن يدخل طالب الخدمة إلى الموقع مع إضافة كافة بيانات أطراف التعامل وفقاً للمعاملات المحددة التي يختارها، ويسدد عنها الرسوم المستحقة بإحدى وسائل الدفع الإلكتروني، ثم يختار اليوم الذي يرغب التوجه فيه لإحدى فروع التوثيق المحددة للخدمة لاستلام معاملته، الأمر الذي يوفر الجهد والوقت على المواطنين.  


ومن بين خدمات الشهر العقاري والتوثيق التي تقدمها بوابة مصر الرقمية: توكيل رسمي عام قضايا، توكيل رسمي عام بنوك، توكيل في الأمور الزوجية، توكيل عام مخصص، توكيل إدارة سيارة، توكيل بيع سيارة، عقد بيع سيارة، إقرار بشطب دعوى، إقرار تصحيح محرر موثق، إقرار بقبول بيانات مساحية، إقرار رسمي، وغيرها من خدمات التوثيق والشهر.  


الذهاب لأي فرع شهر عقاري وتوثيق مميكن على مستوى الجمهورية


ويتركز المحور الثاني من الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الشهر العقاري والتوثيق، في تمكين صاحب الشأن من تحرير أي معاملة توثيق يرغب فيها دون التقيد بنموذج محدد، وذلك عن طريق تدوين بيانات أطراف المعاملة وكتابة الديباجة المطلوبة بصلب المحرر إلكترونياً، فيصدر له رقمًا كوديًا يستطيع من خلاله التوجه لأي فرع توثيق مميكن على مستوى الجمهورية، وبتقديمه ذلك الرقم للموثق، يمكن للأخير استدعاء تلك المعاملة لمراجعتها وإصدارها موثقة. 


فيما يتبلور المحور الثالث في الاستعلام عن سريان التوكيلات المميكنة من عدمه. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة