محليات

رئيس الوزراء: قانون التظاهر يحمى حقوق المتظاهرين.. ولا أعرف ماذا سيفعل بان كى مون بمثيله فى إسبانيا؟

2-12-2013 | 17:26

حازم الببلاوي وبان كي مون

كريم حسن
قال الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، إن قانون التظاهر يحمي حق التظاهر الذي ينبغي أن يمارسه الفرد بحرية، ولكن بدون الإضرار بالآخرين، ولا بالمجتمع، لافتًا إلى أن القانون في الأساس هو لتنظيم الحق في التظاهر والاجتماعات والمواكب.


وأضاف الببلاوي -خلال مداخلة هاتفية مع راديو مصر اليوم الاثنين- أن القانون مثله كباقي القوانين فهو لتنظيم التظاهر، وأن الشخص الذي يخرج عن النظام ويهدد المواطنين ويتعدى على المنشآت لابد من معاقبته.

وأشار إلى أن النقطة الأساسية بالقانون هي تأمين المظاهرة وحمايتها، وعند إلغاء المظاهرة ليس لأن الحكومة تخشى من المظاهرة، ولكن لخشيتها على المتظاهرين من الخطر الذي من الممكن أن يقع عليهم.

ونوه رئيس الوزراء إلى أن الاعتراض على القانون وضع طبيعي، فقد تم إصدار قانون للتظاهر بإسبانيا خلال الأيام السابقة وتم الاعتراض عليه من الشعب الإسباني.

وعن تصريحات بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، حول قانون التظاهر أوضح الببلاوي أنه "لا أعرف ماذا سيفعل بقانون التظاهر في إسابنيا، وهذه التصريحات أدلى بها على الرغم من أنه لم يقرأ القانون المصري"،

وأضاف " ليس كل ما يقوله العالم الخارجي صحيح ويجب الالتزام به، فنحن نتعامل مع العالم الخارجي بانفتاح، ولكن هناك مصالح متعددة ومتضاربة، ولابد أن تكون قويًا وتدافع عن مصالحك الشخصية، وفي النهاية ما يحدث في مصر إذا نجح سيثني الخارج على التجربة، وإذا توافرت حسن النية وفشلت التجربة سيقذفونك بالحجارة".

وعن قرار تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع تركيا، نوه الببلاوي إلى أن التجريح في الشأن المصري لابد من أخذه بأكبر قدر من الحرص على الكرامة والحقوق مع عدم الانفعال السريع.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة