Close ad

دونيتسك: كييف تقصف مدن وبلدات جمهورية دونيتسك بالمدفعية وراجمات الصواريخ

20-4-2023 | 14:55
دونيتسك كييف تقصف مدن وبلدات جمهورية دونيتسك بالمدفعية وراجمات الصواريخ دونيتسك
أ ش أ

أعلن مكتب تمثيل إقليم دونيتسك الشعبي بالمركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا، أن القوات الأوكرانية قصفت مدنًا وبلدات في الجمهورية 23 مرة بقذائف المدفعية والصواريخ، خلال الـ 24 ساعة الماضية. 

موضوعات مقترحة

وذكر المكتب - في بيان، اليوم /الخميس/- "رصدنا 23 حالة إطلاق نار من جانب التشكيلات المسلحة الأوكرانية على مدن وبلدات جمهورية دونيتسك"، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية أطلقت 14 عملية إطلاق صاروخي ومدفعي من عيار 155 مليمترا على محور مدينة دونيتسك. 

وأضاف البيان: "رصدنا أيضا 7 إطلاقات من المدفعية عيار 155 مليمترا و122 مليمترا على محور مدينة جورلوفكا"، منوها بأنه على محور مدينة ياسينوفاتايا سجلنا حالة قصف واحدة من المدفعية عيار 155 مليمترا. 

وأشار كذلك إلى رصد حالة قصف أخرى من راجمة صواريخ على محور بلدة شاختيورسك، موضحا أن قوات كييف تستهدف بشكل شبه يومي الأحياء السكنية في المدن والبلدات بجمهورية دونيتسك.

على صعيد متصل.. وصف المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، التصريحات الأوكرانية بأن الشخص الذي زار منطقة العمليات العسكرية الخاصة ليس الرئيس فلاديمير بوتين بل "شبيهه" بأنها "غريبة للغاية".

وكان الرئيس الروسي أجرى، /الاثنين/ الماضي، زيارة إلى مقر قيادة قوات تجمع "دنيبر" الروسية على محور خيرسون، وكذلك مقر الحرس الوطني "فوستوك" (الشرق) في إقليم لوجانسك الشعبية، واستمع بوتين خلال الزيارة إلى تقارير القادة العسكريين بخصوص الأوضاع على محاور خيرسون وزابوروحيا ولوجانسك، وهنأ العسكريين بمناسبة عيد القيامة المجيد.

في سياق آخر.. أكد بيسكوف أنه لو تم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" كان سيشكل خطرًا كبيرًا جديدًا على بلاده، مشيرا إلى أن البدء في العملية العسكرية الخاصة كان لمنع حدوث ذلك. 

وقال بيسكوف، رداً على سؤال حول ما إذا كان منع أوكرانيا من المشاركة في حلف شمال الأطلسي لا يزال أحد أهداف العملية العسكرية الخاصة- "بالطبع، لأن عكس ذلك كان سيشكل خطراً جسيماً على بلدنا وأمنها". 

وحول ما إذا كان لدى الكرملين أي تقييم لآفاق انضمام أوكرانيا إلى "الناتو" على خلفية زيارة الأمين العام للحلف إلى كييف اليوم.. قال بيسكوف: "لا يوجد لدى الكرملين تقييم حول هذه الآفاق".

ووصل الأمين العام لحلف "الناتو"، ينس ستولتنبرج، اليوم، إلى كييف في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً. 

وفي كييف.. أعلن رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في دونيتسك بافلو كيريلينكو، اليوم، مقتل أحد سكان منطقة دونيتسك وإصابة اثنين آخرين، في عمليات للجيش الروسي في المنطقة.

وقال كيريلينكو إنه "في 19 أبريل، قتل الروس أحد سكان منطقة دونيتسك- في كوستيانتينيفكا، وأصيب شخصان آخران في المنطقة".

وأكد كيريلينكو أنه من المستحيل حاليا تحديد العدد الدقيق للضحايا في منطقتي ماريوبول وفولنوفاكا.

وكانت أوكرانيا قد أعلنت، أمس، أن روسيا شنت 33 غارة على منطقة دونيتسك، وقصفت 14 مستوطنة، وتضرر 58 هدفا مدنيا.

في السياق.. أعلنت الدنمارك، اليوم، أنها اتفقت مع هولندا على شراء 14 دبابة من طراز (ليوبارد 2) والتبرع بها لأوكرانيا، إذ تم التعهد بتقديم المزيد من الأسلحة الثقيلة إلى كييف.

وقالت وزارة الدفاع الدنماركية- في بيان- "إن الدنمارك وهولندا أعلنتا عزمهما اقتناء 14 دبابة من طراز (ليوبارد 2 إيه 4) والتبرع بها لأوكرانيا"، إذ أن الدبابات لطالما كانت عنصرا في قائمة طلبات المعدات العسكرية الأوكرانية، وفقا لما أوردته صحيفة "ذا لوكال" الدنماركية، على موقعها الإلكتروني.

وأوضحت الوزارة أن الدبابات سيتم توريدها من بداية العام المقبل 2024، وأن التكلفة المقدرة بقيمة 165 مليون يورو سيتم تقسيمها بالتساوي بين الدنمارك وهولندا.

وأضافت "بهذه الطريقة سنشارك بشكل مشترك في (تحالف ليوبارد 2) بدعم من العديد من الشركاء والحلفاء".

وأكد البيان أنه "من المهم للغاية للحفاظ على أوروبا سلمية وآمنة ألا ندع الأوكرانيين يخوضون المعركة بمفردهم".

وفي بيان منفصل، قال وزير الدفاع الهولندي كاجسا أولونجرن إن "الأمن الأوكراني والأوروبي مرتبطان ببعضهما ارتباطا وثيقا".

وكانت أوكرانيا قد حصلت، الشهر الماضي، على 18 دبابة من طراز (ليوبارد)، و14 دبابة من طراز (تشالنجر 2) من ألمانيا وبريطانيا.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: