Close ad

إيتيدا تطلق برنامج "التأهيل من أجل التوظيف" في مجال تصميم الإلكترونيات

19-4-2023 | 16:03
إيتيدا تطلق برنامج  التأهيل من أجل التوظيف  في مجال تصميم الإلكترونيات  إيتيدا
فاطمة سويري

أطلقت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات برنامج "التأهيل من أجل التوظيف" بالتعاون مع الشركات العاملة في مجالات تصميم أشباه الموصلات والأنظمة المدمجة وإنتاجها وتطويرها، بهدف زيادة أعداد المواهب والكوادر المؤهلة للعمل في الشركات المحلية أو العالمية المتخصصة في مجال تصميم الإلكترونيات وتصنيعها.

موضوعات مقترحة
 
ويأتي البرنامج في إطار مبادرة "مصر تصنع الإلكترونيات" التي أُطلقت في عام 2018 وتُنفذ تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتهدف إلى جعل صناعة الإلكترونيات إحدى الدعائم الرئيسية للنمو الاقتصادي.
 
وتستهدف الهيئة من البرنامج سد الفجوة بين العرض والطلب من خلال بناء مجموعة من المهارات والكوادر القادرة على الالتحاق بسوق العمل، خاصةً في شركات تصميم الإلكترونيات، إذ تسعى الهيئة إلى جذب المزيد من الشركات العالمية إلى السوق المصري وتشجيع الشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات على زيادة حجم أعمالها، وخلق المزيد من فرص العمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات، فضلًا عن زيادة حجم الصادرات الرقمية المصرية، التي بلغت قيمتها 4.9 مليار دولار في عام 2022.
 
وتحصل الشركات المشاركة في البرنامج على التمويل المُقدم من الهيئة بحسب نسبة التوظيف من إجمالي المُتدربين، إذ يتم تحديد التمويل بناءً على التوظيف. ويسمح البرنامج للشركة أن تكون مُمثل (تَنَوب) عن مجموعة من الأعضاء في التخصص المشار إليه، كما يقبل البرنامج مُقدمي خدمات التدريب، الذين يؤهلون الكوادر للشركات الشريكة في مجالات تصميم أشباه الموصلات والأنظمة المدمجة وإنتاجها وتطويرها.
 
وتتمتع مصر بالعديد من المزايا التنافسية التي تجعل منها مقصدًا جاذبًا لإنشاء مراكز لتصدير خدمات التصميم الإلكتروني والأنظمة المدمجة وخدمات القيمة المضافة، كما يعمل في مصر ما يزيد عن 15 شركة عالمية و40 شركة محلية متخصصة في مجالات تصميم الإلكترونيات والأنظمة المدمجة وتطوير الدوائر المتكاملة وأشباه المواصلات واختبار برمجيات الرقائق الإلكترونية، وتقوم تلك الشركات بتصدير خدماتها للخارج.
 
وجدير بالذكر أن التحالف العالمي لأشباه الموصّلات كان قد أعلن في سبتمبر الماضي عن إنشاء وحدة أعمال إقليمية في مصر GSA Egypt في ضوء ما تتميز به مصر من قاعدة عريضة من المهارات، كما تُعد بوابة لمختلف الأسواق وقارة أفريقيا، وكذلك في إطار خطط التحالف التوسعية لضمّ قادة صناعة أشباه الموصّلات والبرمجيات والحلول والأنظمة والخدمات.
 
كما أقامت عدة شركات متعددة الجنسيات مقرات لها ومراكز للبحث والتطوير في مصر، منها STMicroelectronics وSiemens EDA و Mixel و ADI و GoodiX و TeLink و Valeo و T&S و Luxoft و MediaTeck و eInfochips.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة