Close ad

يقلل التكاليف والفاقد.. «الزراعة الآلية» تستعد لموسم حصاد القمح

19-4-2023 | 11:06
يقلل التكاليف والفاقد ;الزراعة الآلية; تستعد لموسم حصاد القمح الميكنة الزراعية
د. حازم قاسم
بوابة الأهرام الزراعي نقلاً عن
  • عمل القطاع يتركزعلى خدمة صغار المزارعين بالدلتا وبأسعار تقل بنسبة 25 % عن أسعار السوق
  • أربعون عاماً وسبعة آلاف عامل فى تطوير منظومة الزراعة وخدمة صغار المزارعين
  • مشاركة قوية للقطاع فى المشروعات القومية العملاقة كتوشكى الخير ومشروع مستقبل مصر

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، استعدادات قطاع الزراعة الآلية التابع لمركز البحوث الزراعية، من خلال معداته وآلاته لموسم حصاد القمح على مستوى محافظات الجمهورية.

وشدد الدكتور عادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية، على أنه تم إجراء كل عمليات الصيانة اللازمة لجميع الآلات بمحطات الزراعة الآلية والميكنة الزراعية، لضمان جاهزيتها لموسم حصاد محصول القمح، كما أن القطاع يقوم بتقديم الدعم للمزارعين والجمعيات الزراعية، فضلاً عن المساهمة فى عمليات الحصاد فى المشروعات الزراعية القومية الكبرى والعملاقة، خاصة فى الفرافرة والمنيا وتوشكى.

توعية المزارعين

وأشار الأشقر إلى أن ذلك يأتى تنفيذاً لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بضرورة تقديم كل أشكال الدعم للمزارعين، فضلاً عن نشر وتوعية المزارعين، بأهمية استخدام الميكنة الزراعية والزراعة الآلية.

وأضاف أن استخدام الميكنة الزراعية يساهم فى تقليل الهدر والفاقد فى الحصاد، فضلاً عن أنه يوفر الوقت والمجهود ويخفض التكاليف، ولا شك أن اتجاه المزارعين إلى استخدام الميكنة الزراعية يساهم فى زيادة حصيلة دخلهم، من خلال خفض تكاليف الإنتاج وضمان إنتاجية عالية.

 كما أن الاستغلال الأمثل لوحدتى الأرض والمياه، يتحقق عند اتباع الميكنة الزراعية بدءاً من  تجهيز وتسوية التربة، حيث تساهم أيضاً فى تقليل الفاقد من البذور، والأسمدة، وكل مستلزمات الإنتاج الزراعى والتى تتم إدارتها بشكل سليم باستخدام الميكنة.

قطاع عريق

وأوضح رئيس قطاع الزراعة الآلية، أن القطاع يعد من القطاعات العريقة، حيث أنشىء منذ أكثر من أربعين عاماً ويضم 135 محطة موزعة على محافظات الجمهورية، ويعمل به نحو سبعة آلاف عامل ما بين مهندس وفنى وسائق وإدارى، ويقوم القطاع بتوفير كل المعدات الزراعية الحديثة لجميع عمليات الخدمة، بداية من إعداد وتجهيز الأرض للزراعة، وحتى الحصاد وكبس المخلفات، ويتم تأجير هذه المعدات للمزارعين بأسعار معقولة، أقل من أسعار القطاع الخاص بنحو 25%.

وفى الختام يشيررئيس قطاع الزراعة الآلية الدكتور عادل الأشقر، إلى أن عمل القطاع يتركز بشكل خاص فى خدمة صغار المزارعين بالدلتا، كما يساهم بشكل فعال فى عمليات التوسع الأفقى، واستصلاح الأراضى فى مناطق المليون ونصف المليون فدان، خاصة مناطق توشكى والفرافرة وشرق العوينات والضبعة بجنوب مرسى مطروح، كما يساهم القطاع فى عمليات ميكنة بعض المشروعات القومية العملاقة، كتوشكى الخير ومشروع مستقبل مصر.

كلمات البحث