Close ad

نعمت الجيار: من المتوقع أن تبلغ قيمة الذكاء الاصطناعي في التعليم 6 مليارات دولار بحلول عام 2024

16-4-2023 | 14:31
نعمت الجيار من المتوقع أن تبلغ قيمة الذكاء الاصطناعي في التعليم  مليارات دولار بحلول عام د. نعمت الجيار

يمثل الذكاء الاصطناعي والتحديات التي يفرضها في مجالات التعليم والتشغيل وغيرها ثورة تكنولوجية بمعنى الكلمة ستغير وجه الحياة في العالم، لذا كان الحوار مع الدكتورة نعمت الجيار مدير برنامج الدراسات العليا للذكاء الاصطناعى في كلية الرياضيات وعلوم الحاسوب في جامعة هيريوت وات – دبي، حول أهم هذه التطورات والتحديات التي يفرضها الذكاء الاصطناعي في المستقبل بعدد من المجالات خصوصًا التعليم والتشغيل، وفيما يلي تفاصيل الحوار.

موضوعات مقترحة

ما هو الذكاء الاصطناعى على المشهد التعليمى؟ وما هى الفوائد التى يجنيها الطلبة والأساتذة من هذا التطور؟

بلا شك أن الذكاء الاصطناعي (AI) لديه القدرة على مواجهة بعض أكبر التحديات في التعليم اليوم، ويساعد على ابتكار ممارسات جديدة ومرنة للتدريس والتعلم. وفقًا لتقرير اليونسكو، من المتوقع أن تبلغ قيمة الذكاء الاصطناعي في التعليم 6 مليارات دولار بحلول عام 2024. فإن من أحد مميزات تطبيق أدوات الذكاء الاصطناعى تحسين أنظمة الدرجات ونماذج التقييم، وبالتالى ستساعد بدورها الطلبة على أن يكونوا أكثر كفاءة في الفصول الدراسية ويكون التقييم أكثر دقة وبالتالى تحقيق العدل. يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي أيضًا تحديد الأنماط وتنبيه المعلمين لها أيضًا. وبالتالي يمكن للمعلمين معرفة المزيد عن عادات الطلاب وإنشاء جدول دراسي جديد يتماشى مع متطلباتهم بشكل أفضل وأكثر دقة. ومع ذلك، فإن هذه التطورات التكنولوجية السريعة تجلب حتمًا مخاطر وتحديات متعددة، فاقت وتيرتها حتى الآن المناقشات السياسية والأطر التنظيمية.

مع ظهور أدوات وتطبيقات جديدة للذكاء الاصطناعى مثل شات چى بى تى أصبح هناك بعد التحديات التى سوف تهدد قدرة الطالب على الابتكار والإبداع، ما رأيك فى هذه النقطة وكيف يمكن للمؤسسات التعليمية التصدى لتلك التحديات؟

هناك انتقادات تم الإعلان عنها مؤخرًا موجهة نحو تلك المنصات بسبب اعتمادها الأساسى على جمع المعلومات والبيانات من شبكات الإنترنت ففى بعض الأحيان لا تكون المعلومات موثقة أو صحيحة. فهناك ضرورة قصوى من المستخدمين على التأكد من المعلومات والحصول عليها من مصادر موثوق منها. كما أن هناك تحديًا رئيسيًا لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعى مثل منصة شات چى بى تى ألا وهو ضمان الاستخدام الأخلاقي والشامل والمنصف للذكاء الاصطناعي في التعليم، وكيف يمكن للتعليم أن يعد البشر للعيش والعمل مع أدواته المتطورة، وكيف يمكن تطبيق الذكاء الاصطناعي لتحسين وتعزيز التعليم وتقديم تجربة تعليمية استثنائية للطلبة والأساتذة على حدٍ سواء. إن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم لن يكون مفيدًا إلا إذا كان يركز على أولويات الطالب والإنسان بشكل عام، وإذا كان يحترم القواعد والمعايير الأخلاقية والاستخدام الآمن.

وعلى المؤسسات التعليمية خلق ونشر الوعي بين الطلاب بشأن مزايا وعيوب استخدام تلك المنصات أو اللجوء اليها كحل سريع كما يجب على الأساتذة مناقشة أصول أخلاقيات البرمجة مع الطلبة كأولوية.

إن اللجوء لتلك الأدوات فى بعض الأحيان يمكن ان يسهل عليهم عملية التعليم، ولكنه على المدى الطويل لو تم استخدامه بشكل خاطىء يمكن أن تتأثر قدرة الطالب على التفكير والإبتكار والإبداع. ويجب ايضا اعارة المزيد من الإنتباه لمستوى الطلبة والقدرة على تقييم مهاراتهم الفردية وبالتالى ملاحظة اذ كانوا قد قاموا باستخدام تلك المنصات اوماشابه بطريقة غير صحيحة ثم ارشادهم. كما يجب وضع معايير للإستخدام الآمن لمنصات الذكاء الإصطناعى.

كما يجب أيضًا على المؤسسات التعليمية العمل على تنمية قدرة الطالب على الإنتقاد والتحليل والإبداع وحل المشكلات، لا يمكن ان نمنع الطلبة من استخدام الادوات الحديثة والاستفادة منها ولكن الدور الأكبر الذى يقع على عاتق المؤسسات التعليمية هو الإرشاد والتوجيه للاستخدام الامثل والصحيح لتلك المنصات للاستفادة القصوى من التطور التكنولوجى.
 
هل هناك مهارات جديدة يجب على الطلبة اصقالها لمواكبة الثورة التكنولوجية المتطورة؟

لا يجب ان ننسى اننا بشر فى نهاية الأمر والبشر هم القادرون على ابتكار الآلات والمنصات التى يمكن فى بعض الأوقات  التفوق على القدرات البشرية فى إنجاز بعض المهام ولذلك فالإبداع والابتكار والمهارات الناعمة ستظل فى الطليعة وفى شدة الأهمية حتى لإستخدام تلك المنصات بكفائة والإستفادة القصوى من امكانياتها.  من المهارات المهمة هى مهارة طرح سلسلة من الأسئلة التي توجه محادثة أو استفسار ، وتفتح اتجاهات جديدة للتفكير ، أثناء اختبار الافتراضات والتحقق من التأكيدات، ومهارة في توليد أفكار وحلول جديدة من الأفكار والحلول القائمة. التفكير النقدي - مهارة في تقييم الأفكار والحلول واختبار الافتراضات والتحقق من التأكيدات. الفضول وهو سلوك أو سمة شخصية والاهتمام باستكشاف أفكار ومجالات جديدة ، والانفتاح على تعلم أشياء جديدة.

هل سيؤثر هذا التطور على مستقبل سوق العمل؟

تعد الأتمتة والذكاء الاصطناعي بإحداث ثورة في طريقة عمل العديد من الأشخاص، ولكن لا تقلق - ستظل هناك حاجة إلى معظم الوظائف لمدة طويلة. بل ستخلق ادوات الذكاء الاصطناعى فرص جديدة وستعيد تشكيل وهيكلة الوظائف القائمة. سوف يكون هناك وظائف جديدة لإدارة التطورات المتعلقة بالذكاء الاصطناعى ولوضع معايير الاستخدام والجودة وطرح مجالات جديدة لاستخدام تلك التطبيقات بالإضافة الى خلق وتطوير ادوات الذكاء الإصطناعى. سوف تصبح ادوات الذكاء الإصطناعى فى متناول الجميع ومتاح للاستخدام كما سيساعد الناس فى تطوير وظائفها ومساعدتهم فى انجاز اعمالاهم وتوفير المزيد من الوقت للتفكير والإبداع والإبتكار. بغض النظر عن مدى قوة تلك البرامج والمنصات المدعومة بالذكاء الاصطناعي ، فإنها لن تكون أبدًا بديلة للقدرات البشرية ، مما يعني أنها لن تتمتع أبدًا بقدراتنا الإبداعية أو المراوغات الذهنية (على الرغم من أن ChatGPT تنتج بعض الأعمال الإبداعية الرائعة).

ولكن لا تزال أنظمة الذكاء الاصطناعي الحالية تحتاج إلى تقييم بشرى واختبارات عديدة للتأكد انها تعمل بشكل صحيح واستخدامها بشكل مفيد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة