Close ad

"جعفر العمدة" ورُقى الدراما

11-4-2023 | 13:21

عندما نتحدث عن توليفة النجاح فى الدراما لابد أن نذكر ‫"‬الثلاثى‫"‬ محمد سامى ومحمد رمضان ومحمد سعدى, أضلاع مثلث الدراما الجاذبة التى يتابعها المشاهدون بشغف فى مسلسل "جعفر العمدة".

العمل الذى يلتف حوله المشاهدون بتشوق لأحداثه السريعة والتى تنتهى فى كل حلقة بنهاية تجبر الجمهور على انتظارها بلهفة وشوق وتكون مثارا للحديث حتى اليوم التالى فى موعد الحلقة الجديدة, هو ما يفسر تصدر "جعفر العمدة" التريند لليوم التاسع عشر على التوالى بحلقاته اليومية منذ بدء عرضها.

أعاد المخرج محمد سامى طرح الحكايات والقصص التى تدور فى الأحياء الشعبية فى الدراما واختار حى "السيدة زينب" ليقدم عملا بديعا حمل اسم بطل القصة الأسطورية "جعفر العمدة" ونسج خيوطا درامية لأحداث شيقة وطبيعية تحدث فى الواقع واستطاع أن يتحلل من تجسيد صورة المناطق الشعبية ذات المناخ الردئ شكلا وموضوعا فلم يضطر لإظهار المطواة والسنج والمخدرات والمشاهد القبيحة التى طالما كرهنا مشاهدتها على الشاشة, حتى إنه تخلى عن هذه الكآبة فى مشاهد كالمشاجرات, فأظهر صورة أفضل مما كان يتوقعه المشاهد مع توصيل الرسالة كما يريد.

وجاءت اختيارات كل فريق العمل ببراعة وإتقان ليصبح كل فنان فى مكانه الحقيقى ودوره المناسب له تماما, بل استطاع المخرج أن يضع كل فنان فى منطقة خاصة تماما به ليكون بطلا فى موقعه, بدءًا من محمد رمضان الذى أراه أكثر نضوجا وموهبة وحرصا على النجاح أكثر من كل مرة مضت فى أعماله السابقة حتى مع المخرج محمد سامى، أشاهد رمضان هذه المرة ليست ككل مرة، مرورا بالنجمة هالة صدقى فاكهة الموسم الدرامى صاحبة الأداء التلقائى العفوى والتى أراها تتربع على عرش الكوميديا النسائية بشخصية "صفصف" التى ننتظر مشاهدها بلهفة حتى نضحك من القلب على أرقى وأجمل أداء.

عصام السقا موهبة حقيقة فجرها المخرج محمد سامى ببراعة ليبهرنا بأداء متميز يدخل القلب وإتقان لشخصية ابن البلد والصديق الوفى المخلص بروحه المرحة وخفة ظله التى تقربه من المشاهد ليصدقه فورا.

زينة النجمة الجميلة التى يحبها جمهورها ويرتبط بها كبطلة مطلقة فى أعمالها الدرامية التى حققت نجاحا, تعجبت قبل بدء عرض العمل لمشاركتها فى بطولة جماعية مع نجمات أخريات إلا أننى بمجرد عرض حلقات "جعفر العمدة" وظهورها تيقنت إدراكها بأن البطولة المطلقة لا تنفى النجاح الباهر وسط البطولات الجماعية, فقد استطاعت زينة فى مسلسل "جعفر العمدة" أن تبدع وتتفوق فى مباراة تمثيلية مبهرة تؤكد أنها نجمة فوق العادة.

مى كساب جسدت شخصية الزوجة الأولى لجعفر العمدة بإحساس عال وضعها فى منطقة جديدة تماما ستأتى لصالحها فى المرحلة المقبلة.

كل أبطال "جعفر العمدة" من الأجيال المختلفة قدموا وجبة درامية متكاملة وشاركوا فى إمتاع الجمهور ومنهم، أحمد داش، إيمان العاصى، منة فضالى, منذر رياحنة، فتوح أحمد، طارق النهرى، وجورى بكر التى أتوقع لها مستقبلًا فنيًا باهرًا وقريبًا، وغيرهم من نجوم المسلسل الذين أبدعوا فى الوصول لقمة إعجاب ورضا الجمهور.

عندما فكرت فى الكتابة عن مسلسل "جعفر العمدة" والثناء على النجاح الذى يحققه كعمل درامى يحظى بأعلى نسبة مشاهدة وتواجد على السوشيال ميديا، كنت أظن أن العمل يحقق هذا التجاوب على المستوى الشعبى فقط، ولكننى فوجئت أيضًا فى أثناء حوار لى مع النجمة ريهام حجاج بأنها تتلهف وتنتظر انتهاءها من تصوير مسلسلها الناجح "جميلة" حتى تشاهد "جعفر العمدة"، مؤكدة أنها شغوفة بمتابعته لما سمعته من إشادات، بالإضافة لاهتمامها بمشاهدة أعمال المخرج محمد سامى والنجوم محمد رمضان وهالة صدقى وعصام السقا وكل نجوم العمل.

النجاح الذى يحققه "جعفر العمدة" ليس جديدًا على ما اعتدناه من المخرج سامى فى غالبية أعماله، والتى استطاع من خلالها تجديد دماء كثير من النجوم منها: "آدم ومع سبق الإصرار وحكاية حياة وكلام على ورق والبرنس"، وغيرها من الأعمال التى أمتعت الجمهور.

مسلسل "جعفر العمدة" توافرت له مقومات النجاح بدءًا من المنتج الواعى محمد سعدى؛ لينضم لنجاحات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، مرورا بالمخرج الدؤوب الواعى محمد سامى الذى اختار قصة تغلبت فيها الإنسانيات على العنف، وكتب لها السيناريو والحوار بحرفية شديدة ورُقى وأداء متقن لكل أبطاله.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: